تعريف الحمية الغذائية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2020 2:46 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 3:22
تعريف الحمية الغذائية


تعريف الحمية الغذائية هي النظام المعين الذي يسير عليه الفرد بهدف إنقاص الوزن أو بهدف الوصول إلى الوزن المثالي والثبات عليه.

تعريف الحمية الغذائية

هي كل ما يتم استهلاكه من مأكل أو مشرب، فإتباع حمية غذائية تكون للمحاولة للوصول إلى وزن معين أو المحافظة عليه، وهنالك عوامل متنوعة تؤثر على اختيارات الناس للحمية الغذائية وتشمل معتقدات أخلاقية ودينيه أو حاجات طبية أو الرغبة في ضبط الوزن.

الحمية الغذائية

يعتبر النظام الغذائي هو مجموع الأغذية التي يستهلكها الشخص أو أي كائن حي آخر، إن العادات الغذائية هي قرارات اعتيادية  يتخذها الشخص أو تحددها الثقافة عند اختيار الأطعمة التي سيتم تناولها، كلمة الحمية غالبا ما تحمل في طياتها استخدام كميات محددة من الغذاء للحفاظ على الصحة أو لإدارة الوزن (غالبا ما يتصل الاثنان ببعضهما البعض)، على الرغم من أن البشر يأكلون النباتات والحيوانات، إلا أنه في كل ثقافة  ولكل شخص بعض التفضيلات الغذائية أو بعض الأطعمة المحرمة، نظرا لأسباب أخلاقية أو الأذواق الشخصية.

إن الخيارات الغذائية الفردية قد تكون صحية أو غير صحية.  تتطلب التغذية السليمة  البلع السليم، وعلى نفس القدر من الأهمية، امتصاص الفيتامينات والمعادن والطاقة الغذائية في شكل كربوهيدرات، وبروتينات، ودهون. تلعب العادات والاختيارات الغذائية دورا هاما في الصحة والفناء، ويمكنها تحديد الثقافات وتكون لها دور كبير أيضا في الديانات.

ولا تعتبر كل الحميات الغذائية صحية. فالبعض يتبع الحميات الغذائية الغير صحية من خلال العادة وليس من خلال اختيار انواع لأكل الاطعمة الغير صحية،  ويشار إلى هذه العادات الغذائية بـ”الاطعمة بدون قيمة غذائية” أو بـ “الحمية الغذائية الغربية”، ويشير بعض الأطباء أن بعض الحميات الغذائية تسبب مشاكل صحية خطيرة وفوائدها قليلة على المدى الطويل، وهذا صحيح في الحميات الغذائية المبتدعة والتي تسهم في إنقاص الوزن على المدى

أنواع الحميات الغذائية

  1. الحمية الغذائية (الكوشر) اليهودية: الأطعمة المسموح بها في الكوشر وهي مجموعة من القوانين اليهودية التي تتعلق بالحمية. إن بعض الأطعمة وبعض مايختلط بها لاتنتمي للحمية الغذائية اليهودية والفشل في تحضير الطعام وفقاً لقوانين الكاوشر (اليهودية) قد يجعل الطعام المباح لاينتمي لحمية الكاوشر (اليهودية).
  2. حمية الشكر للرب: نوع من الحميات النباتية المسيحية التي نشأت في السبعينات الميلادية. وفسر مبتكرو هذه الحمية مقطعاً من الكتاب المقدس على أنه يحث النصاى ي على أكل الفواكة والنباتات والبذور.
  3. قوانين الأغذية الإسلامية: يتبع المسلمون حمية تتكون من الاطعمة الحلال- المباحة في الشريعة الإسلامية. وعكس حلال هو حرام وهي الاطعمة الغير جائزة في الإسلام. المواد المحرمة تشمل الكحول ولحم الخنزير وكل لحم حيوان لم يذبح على الطريقة الإسلامية.
  4. الحمية الغذائية العدنية: حمية غذائية تستند على مايُعتقد أن آدم وحواء أكلوا في جنات النعيم. وعادة ماتكون نباتية وتتكون على الأرجح من الفواكة.
  5. الحمية الغذائية الهندوسية والجينية: أن الحمية الغذائية لمتبعوا الديانة الهندوسية والجينيه عادة تكون حمية نباتية مسموح بهال منتجات الألبان وتستند على مبدأ اللا إضرار.
  6. الحمية الغذائية البوذية: ومع أن الديانة البوذية لاتشمل أحكام مخصصة للتغذية ولكن بعض البوذيين يتبعون التغذية النباتية استناداً على بعض تفاسير الفريضة الأولى من الفرائض الخمس

الحمية الغذائية النباتية

  1. الحمية النباتية: فبالإضافة إلى متطلبات الحمية النباتية فإن النباتيين لايأكلون الطعام الذي ينتجه الحيوان كالبيض ومنتجات الحليب والعسل. 
  2. الحمية النباتية المقتاتة باللبن والبيض: هي حمية نباتية تشمل البيض والألبان..
  3. الحمية النباتية التي تشمل منتجات الالبان: هي حمية نباتية تشمل بعض أنواع منتجات الحليب ولاتشمل البيض والطعام الذي يحتوي على الأنفحة. هي حمية تنتشر بين متببعي ديانات متعددة وتشمل الهندوسية والجينية ونستند على مبدأ اللا إضرار.
  4. حمية الفاكهة: حمية غذائية تتكون بالكامل من الفاكهة النية.

الحميات غير الصحية

قد تعمل الكثير من الحميات المنتشرة على نزول الوزن سريعا كونها تساهم في تجويع الفرد، الا ان مفعولها قصير المدى وسرعان ما يعود الشخص لاكتساب ما فقده، بالاضافة لكون هذه الحميات لا تعتمد الى أدلة علمية موثوقة وقوية، وقد تكون ذات اثار جانبية سلبية على الصحة.

ما هو التمثيل الغذائي

هو الشيء الذي تستفاد أجسامنا من محتويات الغذاء الذي نتناوله من مركبات أساسية لبناء أجسامنا من فيتامينات ومعادن وغيرها,  أي استفادة الخلايا الحية من المواد الغذائية الأساسية التي نتناولها أيا كانت مادتها طعاما أو شرابا، والجسم البشري أساسا ينتج مضادات الأكسدة من تلقاء نفسه, ولكن مع تعرّض الجسم البشري لسلسة من الأمراض بين حين وآخر, أو مع تقدّم العمر, فاننا نجد أنّ هذه المضادات تعجز أو تفقد قدرتها على تخليص الجسم من بعض السموم نظرا لحاجتها الى مقاومة أعلى من التي نحصل عليها بالغذاء اليومي فنصاب ببعض الأمراض المزمنة والحادة حسب قوة المناعة المكتسبة.

المعتقدات الخاطئة عن الحميات الغذائية

نصيحة أخيرة من مختصين ، قبل المباشرة بأي حمية غذائية ينصح بزيارة الطبيب المختص ليعلمك بالحمية المناسبة لجسمك، ويجب عدم الاعتماد على الانترنت كمصدر رئيسي لأن أي علاج وأي حمية تتطلب اجراء بعض الفحوصات للتأكد من السلامة العامة ومدى احتياج الجسم لبعض العناصر لإتمام الحمية بنجاح.

يجب ألا نتناول أي وجبة غذاء بعد الساعة الثامنة مساء

يعتقد البعض أن معدل حرق الدهون في فترات الصباح يكون أكبر من فترات المساء ، لأن الشخص بفترة النهار يقوم بالحركة والانتقال مما يساعده على الحرق . ولكن هذا الاعتقاد خاطئ ، اذ بحسب مختصي تغذية أن الجسم يستخدم السعرات الحرارية ويحرق الدهون بذات النسبة في الصباح والمساء . ولكن يجب الانتباه الى نوع الأطعمة المتناولة في فترة المساء والتركيز على الفاكهة والخضراوات المسلوقة حتى لا يتسبب عسر هضم يضعف نتائج الحمية.



871 Views