تعريف الحيوانات البرية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:00
تعريف الحيوانات البرية


تعريف الحيوانات البرية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع الحيوانات البرية و أسباب انقراض الحيوانات البرية والختام أهمية الحيوانات البرية.

تعريف الحيوانات البرية

الحيوانات البريّة مُسمّى يُطلَق على الحيوانات التي تعيش على اليابسة، كما تُسمّى حيوانات بريّة لأنّها لا تستطيع العيش مع البشر أو التّأقلم في بيئتهم، ولا أن تتواجد في أماكن قريبة من مُحيطهم، وتُفضّل العيش في الغابات التي تُعتَبر مواطنها الأصليّ ويُؤكّد عُلماء الحيوان والباحثون أنّ الحيوانات تُشكّل أشبه ما يكون بالمُدن الهائلة والشّعوب مُتعدّدة الألوان والأنواع والأصوات التي لا حصر لها، ويعجز العقل عن تصوّر أعدادها الهائلة والضّخمة، وأنسب وصف لهذه الكائنات ذوات الأعداد الهائلة هو عالم الحيوان.

أنواع الحيوانات البرية

تختلف أنواع الحيوانات البرية بين حيوانات مفترسة، وحيوانات أليفة، كما أنّها تسمى بمسميات أخرى وهنا سنتعرف عليها بوضوح:
1-الحيوانات الأليفة
الحيوانات الأليفة هي المستهلكات الأولى، وهي حيوانات غير آكلة للحوم، لذا فهي لا تشكّل خطراً على الإنسان، غير أنها تخاف من الإنسان بصورة كبيرة، وذلك لأنّها لم تعتد على وجوده في حياتها بسبب عيشها في البريّة، بعيداً عن أماكن وجود الإنسان، غير أن العديد من هذه الحيوانات عندما يقتنيها الإنسان ويقوم بتربيتها، تعتاد على وجوده ولا تخافه، أما تلك التي لم تقترب من الإنسان، فهي ترى الإنسان خطراً كبيرا على حياتها، كما ترى ذلك أيضاً في الحيوانات المفترسة. ومن أهم أنواع الحيوانات البرية الأليفة: الأرانب، والغزلان، والحمار الوحشيّ، والزرافة وغيرها الكثير. إنّ جميع الحيوانات الأليفة والمفترسة تُسمّى حيوانات بريّة، وتبقى تحت هذا المسمّى، حتى يتم ترويضها وتربيتها من قبل البشر، وذلك لأنّها تقترب من البشر وتعتاد على طباعهم، ما يجعلها تتفهّم وجوده في حياتها، ولا تعتبره عدواً لها، كما أنّ الحيوانات الأليفة إذا عاشت مدةً طويلةً في البر بعيداً عن الإنسان، تصبح من ضمن الحيوانات الوحشيّة التي قد تخيف الإنسان في تصرّفاتها، ممّا يصعب عليه التعامل معها.
2-الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة غالبيتها حيوانات بريّة، تعيش في الغابات والبراري بعيداً عن الإنسان، فهي تسبّب خطراً كبيراً على الإنسان، وتسمى بالحيوانات الوحشيّة، التي لا يستطيع الإنسان التعامل معها بشكل مباشر، إلا إذا تم ترويضها، وغالبيّتها تكون من آكلات اللحوم، وتسمى علميّاً حسب طبيعة غذائها بالمستهلكات الثانية، حيث إنّها تتغذى على المستهلكات الأولى، والتي تتغذى على المنتجات، ألا وهي النباتات ومن أهم الحيوانات البرية المفترسة الأسد وهو ما يُسمّى بملك الغابة، والثعلب، والذئب، والدب، والفهد، والضبع وغيرها.

أسباب انقراض الحيوانات البرية

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى انقراض الحيوانات البرية وهي:
1– التلوث البيئي يعتبر أحد العوامل التي تؤثر على أعداد الحيوانات البرية، لأن عوادم السيارات، وأكاسيد الكبريت، وأكاسيد النيتروجين وغيرها من مصادر التلوث، أدت إلى تشكل الأمطار الحمضية التي ساهمت في قتل الكثير من الحيوانات البرية.
2– النمو السكاني للبشر بشكل متزايد، أدت إلى زيادة الاستهلاك على الموارد النباتية، وكذلك الحيوانية، مما ساهم على انقراض بعض أنواع الحيوانات.
3– الصيد الجائر؛ يعتبر من أكثر الأسباب التي ساعدت على اختفاء الكثير من الحيوانات البرية، لأن هناك بعض الصيادين يصيدون الحيوانات البرية للاستفادة من الفراء، أو القرون، أو اللحوم ولهذا فإن مشكلة انقراض الحيوانات البرية تزداد بسبب صيد الإنسان لها.
4– تدمير الغابات الاستوائية أحد الأسباب التي تؤدي إلى اختفاء هذه الحيوانات البرية لعد وجود ما يكفيها من الطعام اللازم لها.
5– إدخال أنواع أخرى من الحيوانات على البيئة البرية، قد يساهم على اختفاء بعض الأنواع من الحيوانات، مثل إدخال نوع من الأرانب في أستراليا مما أدى إل التكاثر لهذه الأرانب بشكل كبير، وبالتالي أدى هذا إلى الضغط على الموارد الغذائية لباقي الحيوانات، مما ساعد على اختفاء بعض الحيوانات البرية لعدم كفاية الغذاء.
6-فقدان أماكن الحياة لهذه الحيوانات، فهناك الكثير من الحيوانات تعتمد في معيشتها على مياه البحار والبحيرات والمستنقعات، ولكن عند اختفاء هذه الأماكن يؤدي ذلك إلى وفاة الحيوانات لعدم الحصول على الماء لذلك يجب نشر الوعي وتثقيف الطلاب في المدارس والجامعات ومن خلال وسائل الإعلام بضرورة عدم الصيد الجائر، وضرورة التكاتف للحفاظ على الحيوانات البرية من الانقراض.

أهمية الحيوانات البرية

للحيوانات البرية فوائد كثيرة ومتنوعة على البيئة والاقتصاد والتغذية والسياحية، والتي يمكن وصفها على النحو التالي:
-تساهم بشكل كبير في الحفاظ على التوازن البيئي للعالم الحيواني، بإلاضافة إلى أن البلد الذي تتواجد به حيوانات بريّة يستفيد منها بشكل كبير في الحصول على منتجاتها كاللحوم والألبان والجبن والقرون والعاج كما يستخدم جلودها وفراءها في صُنع الملابس وما إلى ذلك.
-البلد الذي يوجد فيه العديد من الحيوانات البرية تستفيد منها في الحصول على اللحوم والحليب ، وكذلك الجلود والعاج والقرون و غيرها من الموارد . وبعضها يستخدم في تحضير الأدوية والمراهم ، وجود الحيوانات البرية في هذه البلدان يعتبر من أهم أسباب ممارسة رياضة الصيد ، كما أن إنشاء محميات طبيعية يساعد على زيادة الدخل السياحي للبلاد ، و وبالتالي يحسن المستوى الاقتصادي.
-بإلإضافة إلى أنها تُعتبر السبب الرئيسي في زيادة نشاط رياضة الصيد والقنص، كذلك زيادة أراضي المحميات الطبيعية البرية سيساعد بشكل كبير في زيادة معدل السياح، وبالتالي زيادة مستوى الإقتصاد من خلال السياحة فقط.



358 Views