تعريف الخسوف والکسوف

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2022 2:26
تعريف الخسوف والکسوف


تعريف الخسوف والکسوف وسوف نتحث عن أضرار خسوف القمر شرح خسوف القمر للأطفال نظرة الإسلام للكسوف والخسوف تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف الخسوف والکسوف

1-كسوف الشمس
هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.
الكسوف الكلي للشمس وبالرغم من أن القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمري بين الشمس والأرض أي يمكن للقمر أن يكون في طور المحاق ولكنه أبعد من أن يصل ظله إلى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طور
البدر وبعيدا في مداره عن الأرض بحيث لا يحدث الخسوف ويعود هذا إلى المدار الإهليلجي للقمر حول الأرض وميل مدار القمر حول الأرض على المستوى الكسوفي بزاوية 5 درجات بحيث لا تتواجد الأجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر.
2-خسوف الشمس
يتطلب مشاهدة الشمس أثناء الكسوف الجزئي والحلقية (وأثناء الكسوف الكلي خارج الفترة القصيرة الكلية) حماية خاصة للعين ، أو طرق مشاهدة غير مباشرة إذا كان لابد من تجنب تلف العين. يمكن رؤية قرص الشمس باستخدام الترشيح المناسب لمنع الجزء الضار من إشعاع الشمس. النظارات الشمسية لا تجعل مشاهدة الشمس آمنة. يجب استخدام المرشحات الشمسية المصممة بشكل صحيح والمعتمدة فقط للعرض المباشر لقرص الشمس. على وجه الخصوص ، يجب تجنب المرشحات ذاتية الصنع التي تستخدم أشياء شائعة مثل قرص مرن تمت إزالته من علبته ، أو قرص مضغوط ، أو فيلم شرائح أسود اللون ، أو زجاج ، وما إلى ذلك.

أضرار خسوف القمر

1-زيادة معدل الجراثيم في الجسم
وعندما يكون القمر بدرا وجد العلماء أن نسبة الجراثيم في الجسم تكون أكبر؛ وقد تتسبب هذه الجراثيم الى ارتكاب الجرائم، وزيادة أعمال العنف، ويرجع ذلك الى ارتفاع الهرمونات والسؤال في الجسم.، وهو ما يسبب تأثيرات سلبية لخسوف القمر على صحة الإنسان، مثل: ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة التوتر، وبالتالى الشعور بالصداع، والكسل.
2-زيادة نسبة الخطورة أثناء إجراء العمليات الجراحية:
وقام الباحثون بإجراء عدة اختبارات حول التأثيرات السلبية لخسوف القمر على صحة المرضى الذين خضعوا لإجراء عمليات جراحية خلال اكتمال القمر، والتي توقع فيها الأطباء بزيادة نسبة الخطورة، ووجود نسب وفاة أكبر بين المرضى الذين أجروا عمليات جراحية في هذا الوقت بالتحديد، وعند حدوث خسوف القمر.

شرح خسوف القمر للأطفال

1-نرى في السماء القمر بلون أحمر أحيانًا أو أنه يشبه الهلال رغم أنه في منتصف الشهر، ولم نعرف معنى ذلك إلا بعد أن سمعنا عن ظاهرة خسوف القمر وفي السطور المقبلة سنعرض لكم بعض النقاط التي تتضمن شرح تلك الظاهرة يحدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر، ويكون الأرض والقمر على استقامة واحدة عمودية الشكل.
2-تحدث هذه الظاهرة والقمر بدرًا أي في منتصف الشهر.
3-خسوف القمر يحدث ليلَا فقط.

نظرة الإسلام للكسوف والخسوف

تعد ظاهرتا الخسوف والكسوف من أعظم الظواهر الكونية التي عاينتها البشرية واستشعرت الخوف والرهبة منها على مر العصور، فبدأ الإنسان برصد هذه الظواهر ومعرفة مواعيد حدوثها، وأماكن ظهورها، وابتكروا طرقًا وأجهزة لرصدها ومراقبتها، وجاء الإسلام على ذكر هذه الظواهر الكونية الكبيرة، وشرع في وقت حدوثها الصلاة واللجوء إلى الله تعالى الخالق القادر على كل شيء، فالإسلام ينظر إلى ظاهرتي الخسوف والكسوف بوصفهما آيتين من الآيات الكونية الدالة على قدرة الله تعالى، إذ يُسّن للمسلم أن يصلي صلاة الخسوف أو الكسوف وقت حدوثهما، وفي زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حدث كسوف للشمس، فقام النبي عليه السلام يصلي بالناس ويطيل في قيامه وركوعه وسجوده، ثم خطب في الناس يحمد الله ويثني عليه ثم قال :(إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، لا يَخْسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، فإذا رَأَيْتُمْ ذلكَ، فادْعُوا اللَّهَ، وكَبِّرُوا وصَلُّوا وتَصَدَّقُوا. ثُمَّ قالَ: يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ واللَّهِ ما مِن أحَدٍ أغْيَرُ مِنَ اللَّهِ أنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ أوْ تَزْنِيَ أمَتُهُ، يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ واللَّهِ لو تَعْلَمُونَ ما أعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ولبَكَيْتُمْ كَثِيرًا)[روته عائشة أم المؤمنين| خلاصة حكم المحدث: صحيح]



336 Views