تعريف الزواج المعاصر

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر, 2020 5:37
تعريف الزواج المعاصر


تعريف الزواج المعاصر وأنواع الزواج والحكم الشرعي لكل نوع، نعرفه عبر هذال المقال.

تعريف الزواج المعاصر

هناك معلومات في منتهى الخطأ وهي أن الزواج له نظام واحد فقط حيث اتضح أن الزواج له عشرة أنظمة. منها الحلال. ومنها الحرام. فقد نشرت دراسة أخيرا عن أنواع الزواج في العالم العربي، واتضح أنها عشرة أنواع تستطيع أن تختار منها ما هو حلال إذا شئت ألا تحاسب على الحرام. زواج المسيار: تتنازل فيه المرأة عن حقها في المسكن والنفقة والمبيت والعدل بين الزوجات إن كان متزوجا بأخريات، ويكون مكتمل الأركان والشروط. حكمه الشرعي “حلال”، العرفي: وهو الزواج المشهور بين شباب الجامعات، ويطلق عليه خطأ “عرفي” وهو غير مكتمل الأركان ويفتقد الإشهار وفيه استكتام للشهود .. حكمه الشرعي “حرام” ، ويعد زنا السري: ينقصه التوثيق ويشترط الإشهار. المقيد بعدم الإنجاب: من شروطه في العقد عدم إنجاب المرأة وإلا يتم الطلاق. حكمه الشرعي “حرام” لاحتوائه على معنى زواج المتعة. الزواج بنية الطلاق: مكتمل الأركان ومقومات الزواج، لكن يضمر الزوج فيه نية الطلاق بعد انتهاء عمله في بلد ما أو دراسته، ولا تعلم الزوجة شيئا عن ذلك.

الحكم الشرعي للزواج المعاصر

  1. الزواج السياحي أو المصياف: انتشر في بعض البلاد العربية، ويتم بين السائح والمقيم، وهو زواج مؤقت ومتعة حكمه الشرعي “حرام”. 
  2. زواج الإنترنت: لا يستوفي الأركان والشروط الأصلية مضافا إليه التأكيد عن طريق الأهل بأن المرسل من خلال الإنترنت هو العاقد صاحب الإيجاب والقبول.
  3. زواج الدم: وهو عبارة عن قيام الذكر والأنثى بوخز إبهام كل منهما لإظهار الدم ثم وضع الإبهامين على بعضهما حتى يمتزج كل منهما بالآخر ، حكمه الشرعي “حرام”.
  4. الزواج المدني: انتشر في بعض البلاد أيضا، وفيه تتم تنحية الدين، بحيث يتزوج الكتابي من المسلمة .. حكمه الشرعي “حرام”.
  5. أخيرا هناك زواج الأنس والطرب، حيث يتم الزواج في سهرات الأنس ، حكمه “حرام” لاحتوائه على معنى المتعة والتأقيت.. ولكن ليس هناك أفضل من الزواج الشرعي المكتمل الأركان.

انواع الزواج و حكمها شرعاً

يوجد العديد من الاسئلة التي تقف أمامنا في موضوع الزواج وانواعه وما بين الحلال منه او الحرام .حيث يوجد في مجتمعنا العربي عدة انواع من الزواج فرضتها الظروف الاقتصادية والاجتماعية و ايضا بعض الظروف الخارجية مثل التشبه بالمجتمعات الغربية ولذلك وجب التنبيه إلى انواع الزواج المختلفة وشروطها وحكم الشرع والدين منها .

الزواج الحلال أو الزواج الشرعي

وهو الزواج الذى يستوفى جميع الشروط بالكامل هي: القبول بين الطرفين الرجل والمرأة:

  1. تحديد مهر مناسب حيث لا يصح لعقد بدون مهر.
  2. كذلك احقية الفتاة في اختيار شريك الحياة المناسب.
  3. وجود الشهود حيث لابد من وجود شاهدين على العقد.
  4. أخر شروط الزواج الشرعي هو الاشهار وهو معرفة الاهل والاقارب بموضوع الزواج.

الزواج العُرفي

وفى هذا الزواج يقوم الرجل بكتابة عقد بينه وبين المرأة والعقد يكون عباره عن ورقة يعترف في هذه الورقة انها زوجته ويقوم اثنين بالشهادة عليهم وتكون هذه الورقة من نسختين واحده مع الرجل واخرى مع المرأة 

ويختلف عنْ بقيّةِ أنواعِ الزواجْ الشّرعيّ المُعتبرُ بأنّهُ لا يُسجَّلُ في المَحكمةِ أو لدىَ الجهةِ المتخصّصةِ بذلكَ، أو يكونُ غير مكتَملَ الشروطِ أو الأركَانِ التيْ ينبغيْ توافرَها لإتمَام عقدِ الزواجِ الشرعِي بشكْلٍ صحيحٍ.

يَختلِفُ حُكْم الزّواَج العرفِي بحْسب ما جرَى عليِه مِن خلَلٍ أو نقْص، فإِن فُقدَت أحَد أركَان العَقد الرئيسِيّة كاَن العَقد ناقِصاً واحتيِجَ إلى إتمَامِ ذلِك النقْص إنْ كاَن النقصُ لا يؤَثّر في صحَة إتمَام العقْد، وإنْ كانَ النقصُ فيِ أركَان العقْد فذَلك يؤدّيِ إلَى بُطلانِ العقْد وحرمتِه على الإطلْاقِ، مِمَا يعنْي ضَرورةَ الفَسخِ والتَفريقِ بينَ الزَوجَينِ العَاقدَين.

زواج المسيار

هو أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا به استيفاء للأركان. لكن في هذا الزواج تتنازل الزوجة عن السكن والنفقة وعن رأى علماء الدين في هذا الزواج يقولون هو زواج شرعى، ولكن تتنازل فيه الزوجة عن بعض حقوقها ويكون هذا الزواج غالبا الزواج الثاني أو الثالث حيث يكون نادرا ان يتزوج الرجل ل اول مره في حياته زواج مسيار ويعد زواج المسيار نوع من انواع تعدد الزوجات ويجب ان يتحقق في هذا الزواج ايضا مبدأ العدل في المأكل والمشرب وكسوة البيت، ولكن الفرق هنا أن الزوجة تكون متنازلة عن بعض الشروط برغبتها فأبرز ما في هذا الزواج أن المرأة بكامل حريتها واختيارها تتنازل عن بعض حقوقها.

زواج المتعة

في هذا الزواج يتزوج الرجل المرأة مقابل شيء من المال لمدة معينة وينتهى الزواج بانتهاء المدة المحددة بدون طلاق وليس به شروط كالنفقة او السكن ولا يحدث توارث اذا توفى احد الزوجين قبل الاخر، و هذا الزواج محرم شرعا فقد ورد عن رَسول الله -عليه الصّلاة والسّلاَم- أنّهُ قال: (يا أَيهاَ الناسُ إنْي قد كنتُ أَذِنتُ لَكم في الاستمْتاعِ من النسْاءِ، وإنَّ الله قد حَرَّمَ ذلكَ إلى يومِ القياَمةِ، فمَنْ كانَ ِعندَه منهنَّ شيء فلْيُخِلِ سبيلَه، وَلَا تَأْخٌذُواْ مِمَّاَ آتَيْتُمُوْهُنَّ شَيْئًاَ).



562 Views