تعريف الزواج عند الفقهاء

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر, 2020 4:31
تعريف الزواج عند الفقهاء


تعريف الزواج عند الفقهاء لا يختلف كثيراً عن مفهوم ومعنى الزواج في الإسلام، بل فقط هناك فروقات بسيطة في المعنى.

تعريف الزواج عند الفقهاء

هو عقد يفيد ملك المتعة قصداً، أي حل استمتاع الرجل من امرأة، لم يمنع من نكاحها مانع شرعي، بالقصد المباشر، خرج بكلمة (المرأة): الذكر والخنثى المشكل لجواز ذكورته، وخرج بقوله «ما لم يمنع من نكاحها ما نع شرعي»: المرأة الوثنية، والمحارم، والجنِّية، وإنسان الماء، لاختلاف الجنس؛ لأن قوله تعالى: {والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً} ، أوضح المراد من قوله تعالى: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء} [النساء:3/ 4] وهو الأنثى من بنات آدم، فلا يثبت حل غيرها بلا دليل، ولأن الجن يتشكّلون بصور شتى، فقد يكون ذكراً تشكَّل بشكل أنثى.
وخرج بكلمة (قصداً) حل الاستمتاع ضمناً بواسطة شراء أمة للتسري. ووضع بعضهم كلمة (بطريق الأصالة) بدل كلمة (قصداً)، وعرفه أيضاً بعض الحنفية بأنه عقد وضع لتمليك منافع البُضْع، أي الفرج.

مفهوم الزواج بصفة عامة

عبارة عن علاقة شرعية بين طرفين يقوما من خلالها بتحمل مسئوليات معينة وبعض الواجبات و يمكن أن نختار شريك الحياة من خلال : الأعمار : يجب أن يكون هناك تقارب بالأعمار ففرق السن الكبير قد يسبب مشكلة في التفاهم فالتباعد بالأعمار لن يجعل هناك إنسجام قوي بالأفكار وسيؤدي لخلافات كبيرة فيما بعد ولذلك يفضل فارق العمر البسيط بين الزوجين.

كيفية اختيار الزوج او الزوجة المناسبة

لكى يكون الاختيار مناسب يجب ان تتوفر الشروط فى الفئتين الرجل والمراة  وهي كالاتي :

  1. اولا التفاهم النفسى يجب ان تكون النفسيتين مكمليتن لبعض مبنية على اساسيات وقواعد سليمة من البداية.
  2. التوافق من ناحية الافكار والاتجاهات التى تضع كل من الرجل والمراة يتجهون على نفس السير لرسم خطط مسقبلية مفعمة بالايجابيات من النواحى التربوية للا سرة.
  3. التوافق الاجتماعى والتعليمى نحن نعلم كتير ان الثقافة بالنسبة لرجل والمراة بلعب دور مهم من ناحية التفاهم بينهم لكى تنجح العلاقة على المستوى الاجتماعى ان الرجل المثقف والمتعلم يدرك حقائق ومقاييس لا تدركة المراة الغير متعلمة والعكس كذلك بالنسبة للمرأة.

الزواج مشروع بالكتاب والسنة والإجماع

أما الكتاب: فقوله الله تعالى: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع} [النساء:3/ 4] الآية، وقوله: {وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم} [النور 24/32].

وأما السنة: فقول النبي صلّى الله عليه وسلم: «يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة، فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء» والباءة: مؤن الزواج وواجباته. وآية قرآنية وأخبار سوى ذلك كثيرة، وأجمع المسلمون على أن الزواج مشروع.

حكمة مشروعية الزواج

 إعفاف المرء نفسه وزوجه عن الوقوع في الحرام، وحفظ النوع الإنساني من الزوال والانقراض، بالإنجاب والتوالد، وبقاء النسل وحفظ النسب، وإقامة الأسرة التي بها يتم تنظيم المجتمع، وإيجاد التعاون بين أفرادها، فمن المعروف أن الزواج تعاون بين الزوجين لتحمل أعباء الحياة، وعقد الزواج الشرعي فيه منافع عظيمة، أعظمها: أنه وقاية من الزنا، وقصر للنظر عن الحرام؛ ﴿ وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ﴾، ومنها: حصول النسل، وحفظ الأنساب، ومنها: حصول السكن بين الزوجين، والاستقرار النفسي، ومنها: تعاون المسلم، ومنها: قيام الزوج بكفالة المرأة وصيانتها، وقيام المرأة بأعمال البيت، وأداؤها لوظيفتها الصحيحة في الحياة، فلذلك اقتضت حكمة الله سبحانه وتعالى أن ينزل التشريع الإلهي فيما يعود على الإنسان بالخير، ومنها: أمور الزواج وما فيه من أحكام وحقوق وواجبات، فكفل فيه حق كل من الزوجين، وبيَّن لهم أصول العلاقة بينهما، وأوضح لهم طريق السعادة والراحة والسكينة في علاقتهم الزوجية؛ لنيل سكينة الدنيا وطمأنينة الآخرة.

 شروط الزواج

شروط الانعقاد

أ- الشروط المتعلقة بالعاقدين:

أولاً) الأهلية. 

ثانياً) سماع كل من العاقدين كلام الآخر وفهم معناه. 

ب – الشروط المتعلقة بالمحل:

أولا) أن تكون المنكوحة أنثى.

ثانياً) أن تكون المنكوحة معلومة أثناء العقد. 

ثالثاً) انتفاء المحرميَّة المتفق عليها بينها وبين الزوج.

رابعا)ً أن لا تكون مشركة. 

الشروط المتعلقة بالركن:

الشروط المتعلقة بالإيجاب والقبول بالقول:

1- اتحاد مجلس  الإيجاب والقبول. 

2- تطابق القبول مع الإيجاب. 

3- بقاء الموجب على إيجابه حقيقة وحكما حتى صدور القبول. 

4- تنجيز الإيجاب والقبول. 

5-  أن يكون الإيجاب والقبول بلفظ الزواج أو النكاح.                                     

6-  أن يكون الإيجاب والقبول باللغة العربية الفصحى. 

7- أن يكون الإيجاب والقبول بلفظ الماضي. 

8- أن يخلو الإيجاب والقبول من اشتراط التوقيت. 

9- أن يخلو الإيجاب والقبول عن الخيار. 

د- أنواع النكاح المختلف فيها:

نكاح الشغار. 

نكاح المحلل. 

النكاح المقيد بالشروط. 

نكاح المتعة.

النكاح بنية الطلاق.

نكاح المسيار



379 Views