تعريف الزواج في القانون

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر, 2020 4:42
تعريف الزواج في القانون


تعريف الزواج في القانون هو مفه وم دقيق حسب الأحوال الشخصية في أمور الأسرة والزواج، نبينها في هذا المقال.

معنى علاقة الزواج

هي الرابطة الحميمة التي تقوم بين الرجل والمرأة وفقا للشرائع السماوية والقوانين الوطنية وهو عماد الاسرة التي تعتبر اساس المجتمع وعلى من يتولى عقد الزواج ادراك الحكمة منه ونقل معانيه السامية الى نفوس طالبي الزواج وذلك بكلمة موجزة يلقيها قبل العقد مستعرضا فيها فضل الزواج وحكمته ومستشهدا على ذلك بما يحضره من آيات الكتب السماوية واحاديث الرسل .

تعريف الزواج في القانون

إن تعريف الزواج في القانون ” قانون الأحوال الشخصية في مادته الثالثة الفقرة الأولى”   عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعا غايته انشاء رابطة للحياة المشتركة والنسل “، في البداية نشير إلى أن القانون المذكور قد عرف الزواج على انه عقد , والاخير قانونا ما هو الا ارتباط الايجاب الصادر من احد العاقدين بقبول الاخر على وجه يثبت اثره في المعقود عليه،  اي ان الزواج بالنتيجة ليس الا ارتباط ارادتين ( الرجل والمرأة ) وهذا الارتباط يحصل بمطابقة القبول للإيجاب تطابقا تاما, وبغض النظر عن كون الايجاب صادرا من الرجل للمرأة او العكس، وقد أوجب القانون صفة خاصة في المرأة التي يصح أن يقيم الرجل عقد زواجه معها, وهي ان تكون مما تحل له شرعا, ومعنى ذلك ان لا تكون محرمة عليه سواء مؤقتا او مؤبدا.

الزواج بالنسبة للمسلمين

الزواج باعتباره عقدا ينعقد بمجرد الايجاب والقبول ويشترط لانعقاده ما يلى :

  1. ان يكون كل من الزوج والزوجة كامل الاهلية اللازمة فلا يقل سن الزوج عن 18سنـة والزوجة عن 16 سنة ولا يصح زواج المجنون والمعتوه والصبى غير المميز والسكران والمخدر والمكره .
  2. ان تكون صيغة الايجاب والقبول مستوفية للشروط الشرعية .
  3. الا يكون احد من الطرفين محرما زواجه بالأخر سواء كان تحريما مستديما او مؤقتا .
  4. ان يبرم العقد في حضور شاهدين بالغين عاقلين من الرجال او رجل وامرأتين ويشترط ان يكون الشاهدان مسلمين اذا كان الزوجان مسلمين ويجوز ان يكونا كتابيين اذا كانت الزوجة كتابية .

الزواج بالنسبـة لغير المسلمين

المقصود بغير المسلمين هنا المسيحيون على اختلاف مللهم وطوائفهم وتحكم قواعد الزواج بالنسبة لهم احكام شريعة الزوجين ، اذا كانا غير مسلمين وكانا متحدين في الديانة والملة والطائفة ، فاذا اختلف الزوجان في الديانة او الملة والطائفة تطبق قواعد الشريعة الاسلامية .

خصائص الزواج بالنسبة لغير المسلمين

الزواج نظام شكلي بمعنى انه لكى ينعقد الزواج لابد ان يقوم رجل الدين بصلاة وطقوس معينة فاذا لم يتم ذلك او تم بمعرفة من ليس من رجال الدين لا ينعقد الزواج ويجب على عضو البعثة قبل مباشرة العقد التحقق من الزوجين بان الشكل الديني قد استوفى حتى لا يكون الزواج عرضة للإبطال .

موانع الزواج عند غير المسلمين

  1. القرابة , والقرابة الروحية , والقرابة بالرضاعة , وقرابة التبني، والمصاهرة , والزنا والقتل والكهنوت والرهبنة .
  2. زواج المصريات من رعايا الدول العربية

يتم اتباع الاتي عند ابرام عقود زواج رعايا الدول العربية من مصريات وعلى البعثات تنفيذ ما ورد بها من تعليمات :

  1. أن يتم تسجيل عقود الزواج بالشهر العقاري المصري .
  2. ان يقدم الى الشهر العقاري المصري شهادة معتمدة من السفارة المعنية يوضح فيها حالة الزوج الشاملة ( الاسم – السن – المهنة – الحالة الاجتماعية مفصلة – الدخل – محل الاقامة الدائم والذى يرجع له عند الاقتضاء كلما امكن .
  3. حضور الزوج بنفسه واقعة الزواج كلما امكن ذلك .
  4. ان يقدم الزوج اقرارا بالتكفل بجميع حقوق الزوجة الشرعية ( نفقة – مؤخر صداق ) عند تطليقها لأى سبب من الاسباب معتمدا من سفارته .
  5. على البعثات الامتناع عن التصديق على التوكيلات الصادرة من رعايا اية دولة الى اشخاص في مصر لا جراء عقود زواج نيابة عنهم من اية فتاة مصرية ما لم يكن اسم الزوجة وعنوانها واضحا في تلك التوكيلات.

تعريف عقد الزواج

يعرف عقد الزواج لغة : بأنه الإزدواج والإقتران فيقال : زوج الشيء بالشيء وزوجه إليه إذا قرنه به ، ومن ذلك قوله تعالي : { كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ } ،  أي قرناهم ، وكل شيئين اقترن أحدهما بالآخر فهما زوجان .

تعـريف عـقـد الزواج في اصطلاح الفقهاء

تعريف الزواج في اصطلاح الفقهاء : فهو يترادف مع النكاح ، وهو عبارة عن عقد يتضمن إباحة الإستمتاع بالمرأة بالوطء والمباشرة والتقبيل والضم وما إلي ذلك إذا كانت المرأة محلا للعقد عليها بأن لم تكن من محارمه .
أوهو : عقد يفيد ملك المتعة قصدا، أو هو العقد الذي يتيح لكل من الزوجين حق الإستمتاع بالآخر طيلة قيامه علي الوجه المشروع، إذن فالنكاح في الشرع : هوعقد التزويج فعند إطلاقه ينصرف إليه ما لم يصرفه عنه دليل.



485 Views