تعريف الطعام الصحي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:30
تعريف الطعام الصحي


تعريف الطعام الصحي ونصائح عن الغذاء الصحي و فوائد الأكل الصحي و كلمة عن الغذاء الصحي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعريف الطعام الصحي

الغذاء الصحي هو الذي يحتوي على جميع المتطلبات الغذائية اليومية والتي يحتاج لها جسم الإنسان في جميع مراحل حياته العمرية، فالغذاء يعد الركيزة الأساسية للصحة جيدة والجسد الخالي من الأمراض، وفي حالات كثيرة يكون الطعام مصدراً لإصابة الإنسان بالأمراض المختلفة، عندما يحتوي على الجراثيم والبكتيريا المختلفة، لذلك يجب الاهتمام بقيمة الطعام الغذائية.

نصائح عن الغذاء الصحي

-تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، اذ يحتاج جسم الإنسان لأكثر من 40 من العناصر الغذائية المختلفة لضمان صحة جيدة، فيجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على الخبز والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن والأسماك.
شرب كمية كافية من الماء ما يفيد الجسم في فقدان وتنظيم الوزن، كما يزيد في عمليات حرق السعرات الحرارية التي تحرق بشكل طفيف.
-يجب تناول المنتجات المصنعة من الحبوب الكاملة والخبز البني والأرز، وتناول 3-5 ثمرات من الخضروات و2-4 ثمرات من الفاكهة خلال اليوم.
-ومن نصائح الغذاء الصحي تناول كميات معتدلة من الطعام، للحفاظ على صحة الجسم وتناول الأطعمة المفضلة.
-اختيار الزيوت الصحية، فالزيوت النباتية عالية المعالجة غير صحية، مثل زيت عباد الشمس، وزيت فول الصويا، وزيت بذرة القطن، وزيت الكانولا، وتتم معالجة جميع هذه الأنواع من الزيوت على درجات حرارة عالية، كما أن هذه الزيوت غنية بالحمض الدهني أوميغا-6، وفقيرة بالحمض الدهني أوميغا-3، وتعد النسب بين هذين الحمضين مرتبطة بالإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة؛ كالسرطان، وهشاشة العظام، وأمراض القلب، وأمراض المناعة الذاتية، لذا ينصح باختيار أنواع زيوت صحية؛ مثل: زيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، وزيت جوز الهند.

كلمة عن الغذاء الصحي

-الصحة هي أثمن كنز يُمكن أن يمتلكه أي إنسان، ولا سبيل للحفاظ على الصحة إلّا من خلال تناول الطعام الصحي طوال الوقت.
-إذا أردت أن تحيا سعيدًا؛ فاجعل طعامك دواءك، ودواؤك طعامك.
-إذا لم تكن مريضًا؛ فهذا ليس دليل أكيد على تمتعك بصحة جيدة، ولكن اتباع نظام غذائي صحي أكبر دليل على الصحة الجيدة.
-سوف تكون بصحة جيدة دائمًا إذا كانت رائحة الخضروات تجذبك أكثر من رائحة الوجبات السريعة.
-الشخص الذكي هو من يعتمد على الغذاء الصحي قبل أن يُرغمه المرض على فعل ذلك.
-الصحة من أثمن الممتلكات التي لا يُقدّر قيمتها أي شخص إلّا إذا فقدها.
-تناول غذاءً صحيًا، واعتني بجسدك، لأن ذاك هو الشيء الوحيد الذي يتعيّن عليك العمل دائمًا من أجله دون كلل أو ملل.
-كل مريض يحمل طبيبًا خاصًا في داخله يُخبره دائمًا عن العادات الصحية والخاطئة، ومخطئ تمامًا من يهمل صوت هذا الطبيب النابع من داخله.
-يجب الحصول على الغذاء الصحي وتدريب الأبناء على ذلك، فبدون ذلك، سوف يشهد العالم ضعفًا وتراجعًا تامًا؛ لأن أفراده لن يكونوا قادرين على التفكير أو العمل أو الإنتاج.
-إذا أردت أن تحافظ على صحتك؛ فعليك بتعزيز المناعة خاصّتك، وإذا أردت تقوية المناعة؛ فعليك بالحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لذلك بشكل طبيعي، ولا يتم ذلك إلا من خلال تناول الغذاء الصحي.

فوائد الأكل الصحي

-المساهمة في فقدان الوزن بشكل سريع
حيث تساهم الأغذية الصحية في توفير جميع احتياجات الجسم من السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الخضروات والفواكه التي تكون مفيدة لجسم الإنسان وتمده بالكثير من الفيتامينات والألياف التي تساهم في إعطاء الإنسان الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبذلك فإن الأغذية الصحية تساهم بطريقة غير مباشرة في حماية جسم الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض التي تنتج بسبب تناول الأغذية الغير صحية مثل السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكر.
-التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
لأن الغذاء الصحي يعمل على توفير قدر كامل من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم فإن ذلك يقلل من الأخطار التي تتعلق بمرض الإصابة بالسرطان الخاصة بالجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن هذه الأغذية الصحية تعمل على توفير قدر معين من الألياف للجسم وهو ما يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد، كما أن أكثر الأغذية الصحية تحتوي على قدر مناسب من مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الخلايا من اي أضرار تؤدي إلى حدوث السرطانات.
-المحافظة على صحة القلب
يعمل تناول الأغذية الصحية على التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وذلك لأنه يعمل على توفير قدر مناسب من الفيتامينات التي تفيد صحة الجسم مثل فيتامين E الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، كما أن الالتزام بتناول هذه الأغذية يساهم في تقليل نسبة الدهون التي توجد في الأطعمة وهو ما يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تحسين نسبة ضغط الدم.
-المساهمة في تقوية الأسنان والعظام
حيث أن الغذاء الصحي يعمل على توفير قدر مناسب من عنصر الكالسيوم للجسم وهذا العنصر يعمل على تقوية العظام ويساعد الأسنان في الحصول على أسنان قوية وسليمة، بالإضافة إلى عنصر الماغنسيوم الذي يدخل في تركيب العظام والأسنان.
-المساهمة في تحسين الذاكرة
حيث تحتوي الأغذية الصحية على قدر مناسب من فيتامين D وفيتامين C وفيتامين E والاوميغا ٣ الذي تساهم في حماية الذاكرة من خطر الإصابة بأمراض الخرف أو الزهايمر



288 Views