تعريف الطين وانواعه ومكوناته واهميته

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 7:55
تعريف الطين وانواعه ومكوناته واهميته


تعريف الطين وانواعه ومكوناته واهميته كما سنتحدث كذلك عن تعريف الطين وانواعه ومكوناته واهميته وأنواع طين الفخار ومكونات طين الفخار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف الطين وانواعه ومكوناته واهميته

يتكون الطين أساسًا من جُسَيمات صغيرة جدًا صفائحية الشكل من الألومينا والسليكا مرتبطة معًا بالماء. توجد مواد مختلفة في الطين يمكن أن تعطيه ألوانًا مختلفة. فعلى سبيل المثال، أكسيد الحديد يمكن أن يكسب الطين اللون الأحمر. أما المركبات الكربونية فتعطي ظلالاً مختلفة من اللون الرمادي.
الطين أو الصلصال Clay هو مادة موجودة في معظم أنواع التربة تستخدم في صناعة السيراميك والطوب.
يصف الجيولوجيون الطين بأنه ذرات (أي جسيمات) صغيرة جدًا من التربة حجمها أقل من أربعة ميكروميترات (مقياس أبعاد الأجسام الدقيقة) في القطر. كلمة الطين تعني أيضًا مادة من الأرض مكونة من أنواع معينة من معادن السليكات التي تكسّرت بعوامل التعرية يقل حجمها عن 1/256mm.

أنواع طين الفخار

أولا الطينة الأولية (الرسوبية):
وهي الطينه التي تأثرت بعوامل التعرية والتفاعل الكيميائي حيث لم تنتقل من مكانها الأصلي وهي قليلة الشوائب.
ثانيا الطينة الثانوية (المنقولة)
وهي التي انتقلت من مكانها الأصلي بسبب الرياح والمياه وامتزجت بكثير من الشوائب المعدنية والعضوية وتكون ذات لدونه أو لزابة كبيرة ومن أمثلة الطين الصلصالي:
1-الطينات الصخرية او الحجرية او الفخار نصف الراشح او نصف مزجج (stone ware clays) : وهي من الطينات القوية والتي تتحمل درجة حرارة اعلى من الطينة الفخارية لاحتوائها على بعض الشوائب مثل الكالسيوم والحديد والفلدسبار، ممايؤثر ايجابيا على كفائتها في التشكيل وعلى لونها بعد الحرق، وهي سهلة التشكيل يدويا او على الدولاب، كما تعطينا رنين أعلى من باقي الطينات، ويتم حرقها بدرجة حرارة ما بين (١١٥٠-١٢٠٠).
2-الطينات الحمراء او الفخار الراشح للماء (Earthenware Body) : وهي طينه ثانوية اكتسبت لونها الاحمر لاحتوائها على نسبة كبيرة من الشوائب، وتتميز بسهولة تشكيلها ويستفاد منها في عمليات التلوين والزخرفة، وكان الخزف الاسلامي اكثره من هذا النوع، ويتم حرق الاعمال على درجة حرارة ( ٨٠٠ ْ-٩٠٠).
3-الفخار غير الراشح اي المزجج (البورسلين Porcelain) :
وتتميز هذه الطينه بلونها الابيض لندرة الشوائب فيها يلجأ الخزاف الى هذا النوع من الطين لانتاج الخزفيات الراقية ذات اللون الابيض والتي تتحول كليا الى زجاج اي ليس فيها مسام، ويتكون جسم البورسلين من خلال مزج الكاولين والفلدسبار والبول كلاي والفلنت،بنسب يقررها الخزاف نفسه، وهي طينة غير لدنة وتحرق على درجة حرارة بين ١٢٥٠-١٣٠٠ ْم.

مكونات طين الفخار

1-مادة الإيليت
هذه المادة تعتبي من المواد الطينية الغير قابلة للتمدد وتتضمن هذا المادة على الحديد والسيليكون والمغنيسيوم والألمنيوم والبوتاسيوم، كما أن هذه المادة من الممكن أيضًا أن تحتوي أيضًا على عنصري الصوديوم والكروم.
هذه المادة تحتوي على جزيئات صغيرة، وهذا عكس المواد الطينية الأخرى، فهذا المعدن يعتبر مجمع صخري.
2-معدن الكاولين
هو معدن طيني وترابي يمتاز بالنعومة واللون الأبيض، وهذا المعدن يعتبر من المعادن والمكونات الأساسية الموجودة في كافة أنواع الطين، وهو من المعادن المرنة، وتم العثور على هذا المعدن ممزوج بألوان تشبه الصدأ في معظم المناطق الموجودة حول العالم.
تجد الإشارة إلى أن معدن الكاولين يعتبر مركب من مركبات الرمل أيضًا.
3-مركب الكلوريت
إن هذا المكون عبارة عن مركب معدني يشتمل على المعادن التالية: (الحديد، والمنجنيز، والمغنيسيوم، والليثيوم، والزنك، والنيكل، والكالسيوم) وهذه المواد الكيميائية تختلف تبعًا لاختلاف كل معدن.
تجدر الإشارة أن مركب الكلوريت لم يعد يعتبر من المركبات الطينية، ولكن من الممكن أن يتم العثور على المركب في معظم أنواع الطين.

أهمية الطين

1-يوفر تجربة لمسية مثيرة للاهتمام ، فهو يشعر بأنه مختلف عندما يكون رطبًا أو جافًا ، ويختلف عن الصلصال أو البلاستيسين.
2-يمكن أن يساعد في تطوير التعبير عن الذات ويمكن أن يكون مجال للإبداع.
3-يساعد على تطوير المهارات الحركية الكبرى والصغرى ، ويتطلب استخدام عضلات الاذرع حتى في الحركات الصغيرة وحتى الأصابع.
4-هو مكون طبيعي ويساعد على إنشاء ارتباط بين الموارد الطبيعية.
للطين طبيعة مثيرة للاهتمام وفريدة ​​من نوعها .
5-يشتمل على صفات نحتية فريدة.
10-يتطلب بعض القوة والجهد لتشكيله لذا هو يعد كعمل رياضي .
11-يمكن إعادة استخدام الطين إذا تم تخزينها بشكل صحيح.
12-اسعاره معقولة ويمكن شرائه.
13-يساعد عمل الطين على تطوير اتصال بين اليد والعقل ، حيث تعمل اليد على اوامر العقل.
14-يمكن أن يساعد في تطوير التنسيق والبراعة.
15-يمكن أن يساعد في تطوير التركيز العقلي .
16-يمكن أن يساعد في تطوير مهارات التخطيط وصنع القرار والتفكير المستقبلي وحل المشكلات.
17-كما يساعد في بناء وتطوير مهارات حل المشاكل الرياضية والهندسية ، على سبيل المثال عند صناعة المنحوتات ثلاثية الأبعاد والأشكال الهندسية ، ويمكن استخدامها لبناء المباني وغيرها من الهياكل.
18-يسمح الطين بتجربة فنية ، وقد يتم استخدامه كوسيلة فنية لآلاف السنين.



458 Views