مفهوم العادات الصحية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2020 11:37
مفهوم العادات الصحية


تعريف العادات الصحية و ما هو مفهوم العادة بالاضافة إلى فوائد العادات الصحية هذا ما سنعرفه وأكثر في حيثيات المقال.

تعريف العادات الصحية

العادات الصحيّة: هي اتّباع طُرق أو سلوكيّات تُحسّن الصحّة الجسديّة والنفسيّة والعاطفيّة تعمل على تحسين حالتك العامَّة وتجعلك تشعر بالرّاحة.ممّا يعود بالفائدة على الجسم بشكلِ عام.

ما هي العادة

 تعريف العادة هي الشئ الذي يفعله الإنسان بدون تفكير مره تلو أخرى_وهذا يشير إلى إن كثير من تصرفات الإنسان تدخل ضمن مفهوم العادات والتي قد تكون عادة خاطئة وقد تكون عادة صحيحة، أما أهميتها فتبرز في كونها مطلبا من مطالب النمو الصحيح للإنسان (فمن مطالب النمو تعلم العادات الحسنه في الغذاء والشراب وغير ذلك والبعد عن كل ما يتمثل في العادات السيئة)، ليس هذا فقط بل إن للعادات الصحية أهميه أخرى تتمثل في كونها نوعا من التوعية الصحية التي تساعد من يتمسك بها ويحرص عليها في التغلب على كثير من مشكلاته الصحية.

فوائد العادات الصحية

تعديل الحالة المزاجية: تُلاحظ مايو كلينيك أنّ النّشاط البدني يُحفّز إنتاج الأندروفين، وهي عبارة عن مادّة كيميائيّة في الدّماغ تجعلك تشعر بالسّعادة والاسترخاء.يُمكن أن يُؤدّي اتّباع نظام غذائي صحّي وممارسة التّمارين الرّياضيّة إلى تحسين الّلياقة البدنيّة.ستشعر بمظهر أفضل ممّا يُعزّز ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك، كما أنّ إقامة العلاقات الاجتماعيّة يُساعد على تحسين المزاج والأداء العقلي من خلال الحفاظ على توازن مستويات النّشاط ومستوى السيروتونين في العقل. لا تعزل نفسك وحافظ على قضاء وقت مع العائلة أو الأصدقاء بشكلٍ منتطم.

المحافظة على الوزن

يُمكن أن يساعدك تناول الطّعام بشكلٍ صحيح وممارسة التّمارين الرّياضيّة بانتظام على تجنّب زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحّي.وفقاً لمايو كلينك فإنّ ممارسة النّشاط البدني أمر ضروري للوصول إلى أهداف إنقاص الوزن. حتَّى لو كنت لا تحاول إنقاص الوزن فإنّ التّمارين الرّياضية المُنتظمة يُمكن أن تُحسّن صحّة القلب والأوعية الدّموية، وتُعزّز نظام المناعة لديك وتزيد من مستوى الطّاقة لديك.

مقاومة الأمراض

تُساعد العادات الصحيّة على منع بعض الحالات الصحيّة مثل أمراض القلب والسّكتة الدّماغيّة وارتفاع ضغط الدّم.إذا كنت تعتني بنفسك فيُمكنك أن تبقي الكوليسترول وضغط الدّم في نطاق آمن.هذا يُحافظ على تدفّق الدّم بسلاسة ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة.يُمكن أيضاً أن يُساعد النّشاط البدني المنتظم والنّظام الغذائي المناسب في منع مجموعة كبيرة من المُشكلات الصحيّة.

تعزيز الطّاقة

يمكنك الحصول على الطّاقة وتتخزّن في الجسم من خلال تناولك لغذاء صحّي متوازن، و تقول مايو كلينك أنّ التّمارين الرّياضيَّة تعمل على تحسين قوّة العضلات وتعزيز القُدرة على التّحمُّل. ممّا يوفِّر لك المزيد من الطّاقة.يُساعد التّمرين على توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى الأنسجة في الجسم، ويعمل نظام القلب والأوعية الدّموية على العمل بشكل أكثر كفاءة بحيث يكون لديك المزيد من الطّاقة لممارسة أنشطتك اليوميّة، كما أنّه يساعد على زيادة الطّاقة من خلال تعزيز نوم أفضل.هذا يساعدك على النّوم بشكلٍ أسرع والحصول على نوم أعمق.

العمل على إطالة العُمر

  1. عند قيامك بممارسة العادات الصحيّة فإنّك تزيد من فُرصك في حياة أطول.قدّم المجلس الأمريكي لممارسة التّمارين تقريراً عن دراسة استمرّت ثماني سنوات شملت 13000 شخص. أظهرت الدّراسة أنَّ أولئك الّذين مشوا لمدّة 30 دقيقة كل يوم قلّلوا بشكل كبير من فُرصهم للوفاة قبل الأوان مُقارنةً بأولئك الذّين مارسوا التّمارين بشكلٍ منتظم. ابدأ بالمشي لمدّة خمس دقائق قصيرة وقُم بزيادة الوقت تدريجيّاً حتى تصل إلى 30 دقيقة.
  2. الشّعور بالإيجابية: الصحّة العقليّة لا تقلُّ أهميّة عن الصحّة البدنيّة، عندما يشعر جسمك بصحّة جيّدة فإنّه يجعلك تشعر تلقائيّاً بالرّاحة والفخر والإيجابيّة. يُمكنك القيام بأيِّ شيء ومواجهة أيِّ تحدٍّ. فمثلاً عندما يُصاب شخص ما بالاكتئاب فإنّ التّمرين هو أحد الأمور الّتي يصفها الطّبيب للمُساعدة.

أهمية العادات الصحية 

  1. أهمية هذه العادات الصحية تبرز في كونها مطلبًا من مطالب النمو الصحيح للإنسان، وهو ما يشير إليه أحد الباحثين بقوله: أن العادات الصحية تعد من الصفات السلوكية التي لا يستطيع الإنسان أن يتخلص منها بسهولة «لأنها كالطبيعة للإنسان، ولذلك يقال: العادة طبع ثان» (ابن قيم الجوزية، 1419هـ، ص127).
  2. حيث أن للعادات أثرًا كبيرًا في حياة الإنسان، لكونها راسخةً في النفس، ولأنها ليست أمرًا عارضًا أو نادر الحدوث. الأمر الذي يفرض على الجميع ضرورة العناية بها، والاهتمام بتعلمها واكتسابها منذ الصغر، لما لها من أثر بارز في (تكوين اتجاهات إيجابية نحو ممارسة العادات الصحية السليمة القائمة على معارف ومفاهيم صحية حقيقية).
  3. بالإضافة إلى ذلك فإن أهمية العادات الصحية  تكمن أنها تعد عاملًا مساعدًا على اكتساب كثير من الفضائل والسلوكيات الحسنة، التي تتكون عند الإنسان بحكم تربيته وتفاعله مع البيئة التي يعيش فيها، ولذلك فقد «اهتمت التربية الإسلامية بتكوين العادات السلوكية الحسنة عند الفرد منذ طفولته الأولى، لما في هذه العادات من أثر طيب في اكتساب الفضائل، والبعد عن الشرور والرذائل» 
  4. بالإضافة إلى كونها نوعًا من التوعية الصحية التي تساعد من يتمسك بها، ويحرص عليها في التغلب على كثير من المشكلات الصحية، إذ إن لها أثرًا مباشرًا في المحافظة على صحة الجسم وسلامته، وحمايته من كثير من المخاطر التي قد يتعرض لها الإنسان.


287 Views