تعريف الكتلة الهوائية الدافئة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 8:34 - آخر تحديث : 21 مارس, 2022 11:10
تعريف الكتلة الهوائية الدافئة


تعريف الكتلة الهوائية الدافئة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل ما هي خصائص الكتلة الهوائية و مفهوم الجبهات الهوائية و الختام تصنيف الجبهات الهوائية تابعوا السطور القادمة.

تعريف الكتلة الهوائية الدافئة

هي عبارة عن ظاهرة طبيعية تحدث عندما تتقدم كتلة هوائية دافئة وتحل محل كتلة هوائية باردة تتكون جبهة هوائية دافئة على السطح الفاصل بين الكتلتين ويكون هواء هذه الجبهة دافئاً و رطباً أكثر من الهواء المتواجد أمامها و تمثل الجبهة الهوائية على خريطة الطقس بخط أحمر سميك وعليه أنصاف دوائر صغيرة تتجه رؤوسها في اتجاه تقدم الجبهة. و في العادة فإن الجبهات الهوائية الدافئة تتجه من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، على سبيل المثال كالجبهات الهوائية التي تحدث في أواخر فصل الربيع، حيث تهب رياح الخماسين من الصحراء الكبرى في إفريقيا باتجاه الشمال الشرقي إلى بلاد الشام و العراق و تركيا و عند قدوم الجبهة الهوائية الدافئة تطرأ تغيرات على الطقس، منها تتكون طبقات من الغيوم المرتفعة و قد يصاحبها زخات من المطر التي قد تستمر في بعض الأحيان إلى أوقات طويلة.

ما هي خصائص الكتلة الهوائية

خصائص الكتل الهوائية الدافئة :
– عندما تتوفر الرطوبة يتكون الضباب والسحب الطبقية.
– إذا حدث هطول يكون على شكل رذاذ أو مطر.
– الرؤية متدنية بسبب الضباب في حالة الكتل الرطبة أو الغبار في حالة الكتل الجافة.
– تكون درجة حرارتها اعلى من درجة حرارة السطح الذي تتحرك فوقه ويكون الجو مستقرًا.
– استقرار الجو وعدم وجود تيارات رأسية.
خصائص الكتل الهوائية الباردة :
– يكون الهطول بشكل زخات مختلفة الشدة.
– قد تحدث العواصف الرعدية في هذه الكتل خاصة إذا كان الفرق في درجة حرارة السطح والكتل الهوائية كبيرًا وكان الهواء يحمل بخار الماء.
– تكون درجة حرارتها أقل من درجة حرارة السطح الذي تتحرك فوقه فتسخن الطبقات السفلى منها ويصبح الجو غير مستقر وتتولد تيارات الحمل.
– الرؤية جيدة إلا عندما يحدث الهطول.
– وجود التيارات الرأسية “تيارات الحمل”خاصة في الطبقات السفلى منها.
– تكون السحب الركامية والركام المزني عند توفر الرطوبة.

أنماط الطقس في الجبهات الهوائية

-الحركات وتصادمات الجبهات الهوائية هي السبب الرئيسي لأنماط الطقس ، بما في ذلك المطر والثلج ، عندما تسقط جبهة باردة على كتلة هوائية رطبة ودافئة ، سيرتفع الهواء الدافئ ، مما ينتج السحب المطيرة أو حتى العواصف الرعدية ، وإذا كان الهواء الدافئ جافًا ، فسوف يستمر الهواء في الارتفاع ، ولكن لن تتشكل أي غيوم .
-تتحرك الجبهات الباردة أسرع من الجبهات الدافئة ، وتميل إلى إحداث العواصف ، ويحدث هذا لأن الهواء الدافئ يُجبر فجأة للإرتفاع إلى الأعلى على الهواء البارد ، مما يشكل غيومًا عملاقة.
-عندما تقترب الجبهات الدافئة ، يشيع الضباب ويصبح هطول الأمطار أكثر حدة ، ولكن الجبهات الدافئة تتحرك ببطء ، مما يؤدي إلى مطر متواصل وسماء ملبدة بالغيوم ، فإذا كانت الجبهة الدافئة غير مستقرة ، فقد يؤدي ذلك إلى عواصف رعدية ، لكنها خفيفة نسبياً .

مفهوم الجبهات الهوائية

-يمكن توضيح مفهوم الجبهات الهوائية بأنّها الحدود التي تفصل بين مجموعتين من الهواء بكثافات مختلفة، وهي السبب الرئيس لتشكل الظواهر الجوية خارج المناطق المدارية، وفي تحليلات الطقس السطحي ويتم تصوير الجبهات الهوائية باستخدام مثلثات ملونة متعددة ونصف دوائر، وذلك حسب نوع الواجهة الأمامية، وعادةً ما تختلف كتل الهواء التي تفصل بينها جبهة من حيث درجة الحرارة والرطوبة، وقد تحتوي الجبهات الباردة على شرائط ضيقة من العواصف الرعدية والطقس البارد القارص، وقد تسبقها أحيانًا أجواء جافة، بالإضافة إلى ذلك عادةً ما يسبق الجبهات الدافئة هطول للأمطار وتكاثر للضباب.
– بعض الجبهات لا تنتج أي تساقط للأمطار أو أي تشكل للغيوم، وذلك على الرغم من أنّ هناك دائمًا تحول في الرياح، وتنتقل الجبهات الباردة والجبهات المغطاة عمومًا من الغرب إلى الشرق، بينما تتحرك الجبهات الدافئة إلى الأمام، وبسبب زيادة كثافة الهواء في أعقاب الجبهات الباردة يكون انتقالها وتحركها أسرع من الجبهات الدافئة، ويمكن للجبال والأجسام المائية الدافئة أن تبطئ حركة الجبهات الهوائية، وعندما تصبح الجبهة ثابتة وتختفي الكثافة عبر الحدود الأمامية، يمكن أن تتحول الجبهة إلى خط يفصل بين المناطق ذات سرعة الرياح المختلفة، وهي الأكثر شيوعًا على المحيطات المفتوحة.

تصنيف الجبهات الهوائية

توجد أربعة أنواع للجبهات الهوائية التي تتكون وتنشأ فوق المناطق الجغرافية المختلفة، ولكل نوع مجموعة من العوامل المؤثرة بها، وهذه الأنواع هي:
– الجبهة الهوائية الثابتة وهي جبهة ثابتة في مكانها ومتوقفة عن الحركة لعدم وجود سبب للحركة مثل تقارب درجتي حرارة مختلفتين، أو بسبب زوال الفرق الضغط الجوي بين الكتلتين، وهذا النوع من الجبهات سريع التلاشي.
– الجبهة الهوائية المقفلة أو المسدودة وتحدث هذه الجبهة بسبب لحاق الكتلة الهوائية الباردة لكتلة هوائية دافئة واحتوائها، وهذا ينتج عنه هواء بارد ولكنه بعيد عن خط التلامس بين الكتلتين ويكون الهواء عند خط التلامس بارد نسبياً وهذا يتسبب بسقوط الأمطار.
– الجبهة الهوائية الباردة وتتكون بنهاية المنخفض الجوي المؤثر على مكان جغرافي ما، وتسبب انخفاض مفاجئ وشديد في درجات الحرارة، ويصاحب هذا النوع من الجبهات هطول أمطار غزيرة ورعد، وبعد نهاية الجبهة الباردة تحل مكانها جبهة هوائية مرتفعة درجة الحرارة.
-الجبهة الهوائية الدافئة أو الحارة وهي تتكون بسبب الإحلال، فتحل كتلة هوائية دافئة مكان كتلة هوائية باردة، مؤدية لارتفاع درجة الحرارة وزيادة الرطوبة، وهذه من العلامات التي تدل على قرب دخول منخفض جوي.



251 Views