تعريف المركز العصبي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 16 يونيو, 2022 11:53
تعريف المركز العصبي


تعريف المركز العصبي مكونات الجهاز العصبي اضطرابات الجهاز العصبي وسوف نتحدث عن حقائق المركز العصبي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف المركز العصبي

1-يتألف الجهاز العصبي من ثلاث أقسام رئيسية هي المركزي، المحيطي والذاتي، وتسمى بالترتيب: – الجهاز العصبي المركزي (بالإنجليزية: Central Nervous System)‏ – الجهاز العصبي المحيطي (بالإنجليزية: Peripheral Nervous System)‏ – الجهاز العصبي الذاتي (بالإنجليزية: Autonomic Nervous System)‏. ترتبط هذه الأقسام الثلاثة مع بعضها منسقة عملها بشكل يسمح للجهاز العصبي بتلقي ومعالجة المعلومات الحسية الواردة بكفاءة عالية واتخاذ أفضل القرارات من خلال الخيارات المتاحة لتأمين شروط البقاء والتكيف للكائن الحي.
2-يتكون الجهاز العصبي المركزي تشريحيًا من الدماغ والنخاع الشوكي، وظيفته جمع المعطيات الحسية الواردة، تصنيف وتنسيق وربط هذه المعطيات، واتخاذ أفضل القرارات المناسبة لبقاء وتطور العضوية من خلال التحكم بحميع فعاليات الأجهزة والأعضاء الأخرى في الجسم. تشمل الأجزاء من أجسام الكائنات ثنائية التماثل (كل الحيوانات متعددة الخلايا باستثناء الإسفنج والحيوانات المتماثلة شعاعيا مثل قناديل البحر)، ويشكل هذا الجهاز معظم الجهاز العصبي. يمكن القول، أن العديد يعتبرون شبكية العين والعصب البصري (العصب القحفي الثاني)، وكذلك الأعصاب الشمية (العصب القحفي الأول) ونسيج الظهارة الشمية أجزاء من الجهاز العصبي المركزي؛ لأنها تتشابك مباشرة مع نسيج الدماغ دون العقد الوسيطة، ويعتبر نسيج الظهارة الشمية النسيج الْوَحِيد من الجهاز العصبي المركزي في اتصال مباشر مع البيئة، الذي يُفتح للمداواة العلاجية. يوجد هذا الجهاز داخل تجويف الجسم الظهري، الدماغ موجود في تجويف الجمجمة والنخاع الشوكي في القناة الشوكية. في الفقاريات، الدماغ محمي بواسطة الجمجمة، في حين أن الحبل الشوكي محمي بواسطة الفقرات، وكلاهما مغلفان بالسحايا.
3-منذ بداية التأثير النظري لعلم السيبرنتيك cybernetics في الخمسينيات، تم تمييز الجهاز العصبي المركزي على أنه الجهاز المخصص لمعالجة المعلومات، حيث يتم حساب الناتج الحركي المناسب كنتيجة للدخل الحسي الذي يرد الدماغ. لكن العديد من الأبحاث اللاحقة بين أن الفعالية الحركية توجد بشكل جيد قبل التدخل والتنبيه الحسي وأثنائه، مما يعني أن الجهاز الحسي يؤثر على السلوك فقط لكنه لا يسيطر عليه.

مكونات الجهاز العصبي

1-اعصاب العمود الفقري
يشمل الجهاز العصبي المحيطي الأعصاب الشوكية والأعصاب القحفية والأعصاب اللاإرادية. الأعصاب الشوكية عبارة عن حزم عصبية حسية وحركية تنبثق من الحبل الشوكي، ويحوي جسم الإنسان 31 زوجًا من هذه الأعصاب وكل زوج يربط الحبل الشوكي بمنطقة معينة من الجسم حيث ترسل الألياف الحسية في الأعصاب الشوكية معلومات حسية من المستقبلات في الجلد والعضلات والمفاصل والأوتار والأعضاء الداخلية إلى الجهاز العصبي المركزي، وتنقل الألياف الحركية الرسائل إلى العضلات.
2-تركيب الخلايا العصبية
تمتلك جميع الخلايا العصبية نفس البنية العامة، وعادة ما يكون لها جسم خلوي مستدير أو هرمي الشكل والذي يحتوي على النواة وأجزاء الخلية الأساسية الأخرى، وتتفرع من الألياف تشعبات من جسم الخلية، وتستقبل هذه التشعبات النبضات العصبية وتوجهها نحو جسم الخلية. ويمتد أيضًا من جسم الخلية ألياف طويلة تشبه الأنبوب تسمى المحور العصبي. ينقل هذا المحور النبضات العصبية بعيدًا عن جسم الخلية إلى الخلايا الأخرى.
3-الأعصاب القحفية الدماغية
الأعصاب القحفية هي مجموعة من 12 زوجًا من الأعصاب التي تربط جذع الدماغ وأجزاء أخرى من الدماغ بالأعضاء الحسية للرأس وكذلك العضلات والأعضاء الداخلية والغدد في الرأس والرقبة والصدر والجزء العلوي وأعلى البطن، وتشمل الأعصاب الحسية والأعصاب الحركية والأعصاب المختلطة، كما وتنقل الأعصاب القحفية المتصلة بأعضاء الحس معلومات حول الشم والرؤية والسمع والذوق إلى الدماغ، وتتحكم الأعصاب القحفية أيضًا في العضلات المشاركة في تكوين تعابير الوجه والمضغ والبلع وتحريك العينين والرأس والكتفين والرقبة.
4-الأعصاب اللاإرادية
يعمل الجهاز العصبي اللاإرادي على الحفاظ على البيئة الداخلية للجسم في حالة التوازن وذلك من خلال الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية ومعدل ضربات القلب. وينظم الجهاز اللاإرادي مجموعة كبيرة ومتنوعة من وظائف الجسم كالأعصاب الحركية التي تغذي أعصاب العضلات الملساء للأوعية الدموية وعضلة القلب والعضلات الملساء في الجهاز الهضمي، وتعمل الأعصاب اللاإرادية أيضًا على تحفيز الغدد على إفراز هرمونات معينة مرتبطة بعملية التمثيل الغذائي للطاقة ووظائف القلب والأوعية الدموية.

اضطرابات الجهاز العصبي

1-اضطرابات الأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية والنوبة الإقفارية العابرة (TIA) والنزيف تحت العنكبوتية والنزيف تحت الجافية والورم الدموي والنزيف خارج الجافية.
2-اضطرابات وظيفية، مثل الصداع، والصرع، والدوخة، والألم العصبي
3-التنكس، مثل مرض باركنسون، والتصلب المتعدد، والتصلب الجانبي الضموري (ALS) ، ورقص هنتنجتون ومرض الزهايمر.
4-الالتهابات، مثل التهاب السحايا والتهاب الدماغ وشلل الأطفال والخراج فوق الجافية.
5-الاضطرابات الهيكلية، مثل إصابة الدماغ أو النخاع الشوكي، وشلل بيل، وداء الفقار العنقي، ومتلازمة النفق الرسغي، وأورام المخ أو النخاع الشوكي، والاعتلال العصبي المحيطي، ومتلازمة جيلان باريه.

حقائق المركز العصبي

1- يبلغ طول الخلايا العصبية فى الجسم نحو 965 كم.
2- في غياب أيونات البوتاسيوم والصوديوم، لا يعمل الجهاز العصبى بشكل صحيح.
3- يتحكم الجانب الأيمن من الدماغ بالجانب الأيسر من الجسم، فيما يتحكم الجانب الأيسر منه بالجانب الأيمن من الجسم.
4- يفقد المولود الجديد نحو نصف الخلايا العصبية قبل ولادته.
5- يوجد حوالي مليون و350 ألف خلية عصبية فى الحبل الشوكي للانسان.
6- يعد فيتامين “ب” من الفيتامينات الهامة للجهاز العصبي
7- يوجد في الدماغ حوالي 100 مليار خلية عصبية فى الدماغ وحده.



216 Views