تعريف المياه الجوفية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 7:45
تعريف المياه الجوفية


تعريف المياه الجوفية كذلك سنتحدث عن عمق المياه الجوفية وما هي أهم أنواع المياه الجوفية كذلك سنتحدث عن استخدامات المياه الجوفية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف المياه الجوفية

-تعتبر المياه الجوفية من المصادر الطبيعية للماء والتي نشأت بسبب العوامل الطبيعية، والمياه الجوفية لها فوائد كثيرة ومهمة بالنسبة لنا، كما يوجد لها أنواع مختلفة منها، كما أنها تشكل أحواض للمياه في الأراضي التي تكونت نتيجة سقوط الأمطار وتخزين المياه داخل الأرض و بين الصخور.
-المياه الجوفية أو المياه الباطنية هي المياه التي تسقط على سطح الأرض نتيجة الأمطار والسيول والمياه تكونت عبر ملايين السنين في عصور مختلفة، والتي توجد في مسام الصخور الرسوبية، وذلك لأن الصخور الرسوبية يوجد يوجد بها مسافات بينية فعند سقوط الأمطار عليها فإن المياه تتخزن بداخلها.
-وترسب المياه الجوفية يعتمد على نوع التربة الموجودة على سطح الأرض، إذا كانت التربة ذات مسامية عالية وذات فراغات كبيرة وتكون التربة مفككة يترسب فيها كمية كبيرة من المياه الجوفية وبشكل سريع.
-وإذا كانت التربة ذات مسامات منخفضة ومسامات ضيقة يكون ترسيب المياه فيها بشكل قليل، كما يمكننا الاستفادة بشكل أسرع وأفضل من المياه الجوفية عن طريق حفر الابار الجوفية أو ينابيع المياه أو عن طريق تغذية النهر.

عمق المياه الجوفية

-أكد فريق دولي من علماء الجيولوجيا أن كمية المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض تعادل حجم المياه الموجودة في المحيطات.
وفي الدراسة التي نشرها موقع New Scientist، ذكر العلماء أن “التحليلات بينت أن الطبقة التي تقع على عمق 410 إلى 660 كلم تحت سطح الأرض، بين الجزئين العلوي والسفلي لطبقة الوشاح، تحتوي على كميات كبيرة من المياه تعادل حجم تلك الموجودة في المحيطات مجتمعة”.
-وأكدوا أن دراساتهم الأخيرة التي أجروها لسبر أعماق الأرض، والتي كانت تهدف لدراسة المعادن في طبقة الوشاح، بينت أن مركبات المعادن الموجودة في تلك الطبقة كالـ Ringwoodite مثلا، تحتوي على 1 أو 2% من المياه، الأمر الذي يعطيها لزوجة معينة.
وفي نفس السياق كان علماء جيولوجيا من روسيا وفرنسا وألمانيا قد أكدوا، في شهر مارس الماضي، أنهم اكتشفوا طبقة في أعماق الأرض عمرها نحو 2.7 مليار عام، يتجاوز حجمها حجم محيطات العالم، حيث أوضحوا أن باطن الأرض يحوي على كمية كبيرة من المياه التي تشكلت في العصور القديمة تحت القشرة الأرضية في ظروف الضغط العالي، ودرجات حرارة تصل إلى 1500 درجة مئوية، حيث تدخل هذه المياه في التركيب البلوري للمعادن.
-يذكر أن مجلة الغارديان البريطانية كانت قد نقلت سابقا عن العالم، ستيف جاكوبسن، من جامعة نورث ويسترن بالولايات المتحدة الأمريكية قوله إن “الكميات الهائلة من المياه تحت سطح الأرض تفسر لنا أيضا سر بقاء المحيطات بنفس أحجامها لملايين السنين، وأنها لو خرجت إلى سطح الأرض لكانت غطّته بالكامل، ولكانت اليابسة الوحيدة الباقية لنا هي قمم الجبال فقط”.

أنواع المياه الجوفية

أنواع المياه الجوفية حسب طبقاتها:
يجوز تصنيف المياه الجوفية تبعًا لطبقاتها من جانب قدرتها على النفاذ إلى السطح، وفي ذلك الحين يمكن تصنيفها كالآتي:
1-طبقات غير محصورة:
وفي هذا النوع تتسرب المياه من الطبقات بسهولة غلى سطح الأرض، وتخرج في هذه الحالة إلى السطح بعدة أشكال مثل الآبار الارتوازية، والتي يتم فيها دفع الماء لأعلى بواسطة الضغط، حيث إن البئر الارتوازي حر التدفق لديه المقدرة على دفع المياه خلال طريق كامل إلى سطح الأرض، والشكل الثاني هو الينابيع، والتي يتم فيها تآكل طبقة من سطح الأرض نتيجة المياه حتى تنكشف طبقة المياه الجوفية، مما يعطي الفرصة بتدفق المياه، وفي حالة عدم وجود الماء تحت الضغط، فيمكن أن تتشكل بطريقة طبيعية، بحيث تقوم المياه الجوفية بإمدادها.
2-طبقات محصورة:
وهي النوع الذي يوجد فيه طبقة صخرية أو ترابية تمنع نفاذ الماء إلى سطح الأرض، بل تتسرب إلى طبقات أبعد من ذلك.
أنواع المياه الجوفية حسب حمضيتها وأملاحها
تختلف نسبة الملوحة في المياه الجوفية، كما تختلف أيضًا نسبة الأحماض بها، لذا يتم تصنيفها حسب درجة كلًا منهم كالتالي:
1-مياه جوفية بها نسبة أملاح متوسطة.
2-مياه جوفية بها نسبة أملاح عالية.
3-مياه جوفية بها نسبة أملاح منخفضة.
4-مياه جوفية حمضية.

استخدامات المياه الجوفية

1-عنصر مهمّ للبيئة
تلعب دورًا مهمًّا في الحفاظ على مستوى المياه وتدفّقها إلى الأنهار والبحيرات والأراضي الرطبة.
2-الزراعة والريّ
تُعدّ المياه الجوفيّة واحدة من المصادر الأساسيّة للريّ ويُقدّر إجمالي الاستهلاك من المياه الجوفيّة في الريّ 43% من إجمالي مياه الريّ.
3-مهمّة للكائنات والتربة
تزوّد المياه الجوفيّة الرطوبة الكافية في أوقات الجفاف للكثير من النباتات وبعض الكائنات التي تعيش في التربة الرطبة.
4-الملاحة
تساهم المياه الجوفيّة بشكل كبير في الملاحة وجعل مستويات الماء عالية وخاصّة في مواسم الجفاف من خلال تصريفها إلى الأنهار.
5-مورد طبيعي نقي
بحيث لا تتطلّب المياه الجوفيّة الكثير من البنية التحتيّة العلاجيّة للمياه وإنّما استهلاكها يكون بشكل مباشر أو شبه مباشر في أغلب الأحيان.



345 Views