تعريف النباتات الحولية والمعمرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2022 5:08
تعريف النباتات الحولية والمعمرة


تعريف النباتات الحولية والمعمرة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أمثلة على النباتات الحولية والنباتات ذات الحولين و الختام طرق تكاثر النباتات العشبية المعمرة تابعوا السطور القادمة.

تعريف النباتات الحولية والمعمرة

النباتات الحولية
هي نباتات تنمو وتزهر وتعطي البذور خلال حول (أى عام) وتتجدد زراعتها سنوياً ولذلك سميت بالحوليات، وهناك نوع آخر ينمو والبذور في السنة الثانية وتسمى نباتات ذات الحولين، ولزراعة البذور يستعمل طمي نظيف منخول وتكون زراعتها في مكان مظلل ويراعى عدم جمع البذور قبل اكتمال نضجها فتقل نسبة الإنبات وتوضع البذور في أكياس وتخزن في مكان نظيف بعيد عن الآفات، وتحفظ البذور في مكان بارد مهوى.
النبات المعمر ة
هو نبات يعيش أكثر من عامين. وكثيرًا ما يستخدم المصطلح لتمييز هذا النوع من النباتات عن النباتات الحولية وثنائية الحول. هذا بالإضافة إلى انتشار استخدام المصطلح لتمييز النباتات ذات النمو الخشبي القليل أو المنعدم عن الأشجار والشجيرات التي تعتبر بشكل واقعي من النباتات المعمرة والنباتات المعمرة، وخصوصًا النباتات المزهرة الصغيرة التي تنمو وتزهر خلال فصلي الربيع والصيف وتموت كل خريف وشتاء، ثم تعود في الربيع من ساقها الأرضية، تعرف باسم الأعشاب المعمرة. ومع ذلك، بناءً على مدى شدة المناخ المحلي، ربما يتعامل البستاني مع النبات المعمر في موطنه الأصلي، أو في حديقة بمنطقة طقسها أكثر اعتدالاً، باعتباره نباتًا حوليًا وتتم زراعته سنويًا من البذور أو الفسول أو الانقسامات.

أمثلة على النباتات الحولية


– البطونية
واحدة من أفضل الزهور الحولية هي البطونية ، من الصعب التغلب على هذا البنطلون من أجل قوة الأزهار المطلقة وألوان البتلة وأشكال النباتات ، إنها تأتي في إصدارات مصغرة ، وإصدارات بالحجم الكامل وأصناف Supertunia أو Wave أكبر من الحياة ، والتي تغطي الأرض بسرعة مع نموها في اليوم. يتم تمثيل الطيف اللوني جيدًا في هذه الزهرة السنوية الشائعة ، مع تفتح الأزهار في كل لون يمكن تخيله.
-كاليبراشوا
تبدو Calibrachoa مثل البطونية المصغرة ، يتم استخدم هذه الزهرة الحولية الشهيرة في حاوية، على الرغم من أن السلة المعلقة قد تعرض لونها الزاهي بشكل أفضل ، ولكن يجب المحافظة على سقي النباتات بشكل متساوٍ مع عدم الافراط في السقي التي قد يؤدي إلى إتلاف الجذور وبالمثل ، لا تدع الإزهار تذبل كثيرًا ، مما سيجهد النبات.
– دوار الشمس
الزهرة الحولية الشائعة هي عباد الشمش ، تتميز أزهارها بتلة على شكل اللهب ، مع قرص مركزي أسود محاط بتلات ذات لونين: بورجوندي وسط الظلام يتلاشى إلى الذهب اللامع ، والنباتات صغيرة بما يكفي من 5 إلى 6 أقدام بحيث تتناسب مع تصاميم الحدائق المنزلية غير الرسمية ، بما في ذلك قطع الحدائق ، ابحث عن أنواع أخرى من عباد الشمس بألوان غير متوقعة ، وكلها سهلة النمو من البذور.

النباتات ذات الحولين

النبات ثنائي الحول أو ذات الحولين (بالإنجليزية: Biennial plant)‏ هي نباتات من مجموعة النباتات العشبية تكمل دورة حياتها في موسمين زراعين متتالين فتزرع بذورها في شهر مايو ويستمر نموها الخضرى طوال العام ثم تبدأ في الازهار في شهر مايو ويونيو من العام التالي للزراعة.هو نبات يحتاج إلى عامين أو موسمين زراعيين لإكمال دورة حياته، ويزهر هذا النبات عادة في السنة الثانية. من أمثلة هذه النباتات البصل والثوم والشوندر والملفوف والخس والسلق. كثير من نباتات الفصيلة الخيمية ثنائية الحول مثل الجزر والبقدونس والشوكران الأبقع.

طرق تكاثر النباتات العشبية المعمرة

النباتات العشبية المعمرة هى نباتات يكون نموها الخضرى ونمو الأزهار لها في أكثر من عامين ومن الممكن أن لا تزهر فى السنة الأولى ولكن عند ازهارها تزهر كل عام إلى فترات طويلة وتعتبر النباتات العشبية المعمرة أقل بذوراً من الحولية وثنائية الحول لأنها تحتفظ بغذائها دائماً فى جذورها لتبقى لأطول فترة ممكنة والتكاثر الخضرى هو عملية زيادة أعداد النباتات وذلك عن طريق استخدام جزء من أجزاء النبات سواء خضرية أو جذرية أو نباتية أو خلية منفردة، ويكون هذا التكاثر لإنتاج مثل النبات الأم، ويوجد طرق كثيرة للتكاثر الخضرى، منها الإكثار بالعقل والترقيد والتركيب والتطعيم، وأيضاً الإكثار بالفسائل وسنتناول فيما يلى كل من تلك الأنواع:
-الإكثار بالتركيب:
يقصد بتلك العملية تركيب جزء من فرع صغير جداً ولديه أكثر من بُرعم على عقلة من جذوره وتكون عملية معقدة نسبياً؛ لذا يتم استخدام كثير من الأدوات في تلك العملية.
-الإكثار بالفسائل:
تخرج الفسلة من النبات الأصلى وتكون قريبة إلى سطح التربة ويكون لها جذور مستقلة بذاتها ويتم فصل تلك الفسلة من النبات الأصلى وزراعتها مستقلة كما يحدث في نخيل الزينة.
-الإكثار بالعقل:
العقلة هى جزء صغير من النبات يسمى من الجزء الذى يؤخذ منه ليتم الحصول منه على نباتات جديدة ويوجد كثير من أنواع العقل مثل: العقل الورقية والعقل البرعمية الورقية والعقل الجذرية والعقل الساقية.
-الإكثار بالتطعيم:
يُقصد بتلك العملية نقل جزء صغير يحتوي على برعم واحد (الطُعم) من النبات الذي نريد إكثاره إلى نبات آخر (الأصل) بشرط أن يتحد كل من النباتين لتكوين نبات جديد.
-الإكثار بالترقيد:
يقصد بهذه الطريقة ثني فرع من فروع النبات الأم ودفنه بالتربة ويكون متصلاً بالنبات الأم لذلك يعتمد اعتماد كلي على الغذاء من النبات الأم ثم نفصله عند تكوين جذوره حتى يصبح نبات جديد مستقل بنفسه.



230 Views