تعريف النفايات البلاستيكية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2022 1:59
تعريف النفايات البلاستيكية


تعريف النفايات البلاستيكية وكذلك حل مشكلة النفايات البلاستيكية، كما سنقوم بذكر حقائق مختلفة حول عملية إعادة تدوير البلاستيك، وكذلك سنتحدث عن إعادة تدوير النفايات البلاستيكية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

تعريف النفايات البلاستيكية

تعريف النفايات البلاستيكية تشمل تراكم المنتجات البلاستيكية في البيئة التي تضر الحياة البرية أو البشر. وتصنف المواد البلاستيكية التي تعمل كملوثات إلى الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة، استنادا إلى حجمها. ويرتبط ظهور التلوث البلاستيكي بالبدائل غير المكلفة والدائمة، التي تعوض منتجات كثيرة غالية الثمن والتي يستخدمها البشر ومع ذلك فإنه يعتبر بطيء في التحلل.
ويؤثر التلوث البلاستيكي بشكل ضار على الأراضي والمجاري المائية والمحيطات وعلى الكائنات الحية، ولا سيما الحيوانات البحرية، من خلال ان تعلق فيه الكائنات الحية، أو ابتلاعها للنفايات البلاستيكية، أو بتعرضها للمواد الكيميائية داخل «اللدائن» التي تسبب اضطرابات في الوظائف البيولوجية. ويتأثر البشر أيضا بالتلوث البلاستيكي، من خلال تعطيل محور هرمون الغدة الدرقية أو مستويات الهرمونات عند البشر.
ففي المملكة المتحدة وحدها، يتم استهلاك أكثر من 5 ملايين طن من البلاستيك كل عام، وهو ما يقدر بنحو 24٪ فيجعلها ضمن أنظمة إعادة التدوير. وهذا يترك 3.8 مليون طن المتبقية من النفايات، متجهة إلى مكبات القمامة وقد بذلت جهود للحد من البلاستيك في بعض المناطق وذلك لمحاولة الحد من استهلاك البلاستيك والتلوث وتعزيز إعادة تدوير البلاستيك.

حل مشكلة النفايات البلاستيكية

1- تقليل للأكياس البلاستيكية:
تشير التقديرات إلى أن نحو مليون كيس بلاستيكي تستخدم كل دقيقة، وقد يستغرق كيس بلاستيكي واحد 1000 سنة ليتحلل. وخلال العقدين الماضيين، قام المزيد من البلدان والمدن إما بحظر الأكياس البلاستيكية (من بينها رواندا، وكاليفورنيا) أو فرض رسوم وضرائب عليها (مثل أيرلندا وواشنطن العاصمة) في محاولة لإثناء الناس عن خيار البلاستيك. أحرزت هذه الإجراءات درجات متفاوتة من النجاح، ولكن يمكنك أن تضرب مثالا عن طريق استعمال حقيبة قابلة لإعادة الاستخدام عند التسوق ولن تكون من النايلون أو البوليستر لأنها أيضا مواد بلاستيكية – اختر حقيبة مصنوعة من القطن بدلا من ذلك.
2- استخدم قارورة مياه قابلة لإعادة التدوير:
هل تعلم أن البشر يشترون الآن ما يقدر بمليون زجاجة بلاستيكية كل دقيقة، وأن معظم هذه الزجاجات غير قابلة لإعادة التدوير؟ كم اشتريت من هذه الزجاجات هذا الأسبوع؟ ها هو مكسب سريع … ضع المياه الخاصة بك أو أي مشروب تتناوله في قارورة قابلة لإعادة التدوير، احتفظ بقارورة قابلة لإعادة التدوير في حقيبتك، وضع شيئين على مكتبك- قدحا للمشروبات الساخنة، وكوبا/كأسا للمشروبات الباردة، تحتاج الزجاجات البلاستيكية- التي تصنع عادة من البولي إيثيلين تيريفثاليت- لأكثر من 400 عام لتتحلل بشكل طبيعي.
3- لا تستخدم المصاصات البلاستيكية:
تعتبر مصاصات الشرب البلاستيكية من أكثر المواد البلاستيكية الموجودة في البحار في جميع أنحاء العالم، ولا يمكن بوجه عام إعادة تدويرها، يمكنك أن تعبر عن رأيك كعميل في المطاعم والمقاهي برفض استخدام المصاصات وأعواد التقليب البلاستيكية، ساعد على الانتقال لاستخدام المصاصات الورقية، كما بدأ ستاربكس وماكدونالدز في ذلك، أو توقف عن استخدام المصاصات تماما، إذا كان لا محالة من استخدام المصاصات، احمل المصاصة الخاصة بك وهناك مصاصات من المعدن والخيزران متاحة على نطاق أوسع حاليا.
4- لا تستخدم أدوات المائدة البلاستيكية:
هل تطلب وجبات طعام جاهزة؟ اطلب من البائع ألا يضع لك أدوات مائدة بلاستيكية تقديم الطعام؟ استخدم أدوات مائدة قابلة لإعادة الاستعمال (الأطباق والأكواب). أصبحت فرنسا
5- اتخاذ خيارات أفضل في المنزل:
اختر بدائل صديقة للبيئة في المنزل باختيار المنتجات ذات التغليف البلاستيكي الأقل ابتعد عن ثقافة الهدر تجنب مستحضرات التجميل ومنتجات النظافة الشخصية التي يدخل في تركيبها الميكروبيدات، والميكروبيدات، وهي نوع من اللدائن البلاستيكية الدقيقة، هي نقاط صغيرة في معجون الأسنان ومستحضرات تنظيف الوجه الخاصة بك، يظهر بحث جديد تزايد الأضرار الناجمة عن الميكروبيدات في الحياة البحرية، مما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بصحة الإنسان، ابحث أكثر قبل أن تشتري ملابس تحتوي على ألياف صناعية دقيقة، في كثير من الأحيان عندما يتم غسل هذه المواد، فإنها تطلق الألياف الدقيقة في الماء، والتي تشق طريقها إلى المحيطات، ويمكن بعد ذلك أن تبتلعها الأسماك والكائنات البحرية الأخرى.

حقائق مختلفة حول عملية إعادة تدوير البلاستيك

– يحتاج البلاستيك إلى مئات السنين كي يتحلل.
تنقسم المواد البلاستيكيّة التي تُلقى في مياه المحيطات والبحار إلى أقسامٍ صغيرةٍ، مما يؤدي إلى قتل حوالي مليون طائرٍ بحريٍّ و 100000 من الثدييات البحريّة؛ بسبب تناولها لتلك القطع.
– الطاقة التي يتم توفيرها نتيجة إعادة تدوير زجاجةٍ بلاستيكيّةٍ واحدةٍ قادرة على تشغيل مصباحٍ كهربائيٍّ يستهلك 100 واط من الكهرباء لمدّة ساعةٍ تقريباً.
– تستهلك عمليّة إعادة التدوير طاقة أقل بنسبة 88% من الطاقة المستخدمة في إنتاج البلاستيك من المواد الخام.
– يتم التخلّص من 50% من المواد البلاستيكيّة في الوقت الحالي بعد الاستخدام الأول.
– يُمثّل البلاستيك 10% من النفايات العالميّة.
– يتم استخدام 2.5 مليون زجاجة كل ساعة من قِبل الأمريكيين، ويتم التخلّص من معظمها.
– تمَّ إعادة تدوير 9.1% من إنتاج البلاستيك في الولايات المتحدة موزّعة عدّة منتجات عام 2015م، كالتالي: 6.6% للسلع المُعمرة أو الدائمة -المواد التي لا تنتهي فائدتها بوقت قصير- من البلاستيك، و6.6% لغيرها من السلع غير المُعمرة، 14.6% للعبوات البلاستيكيّة.
– في الوقت الحالي يتم غعادة تدوير النفايات البلاستيكيّة بنسبة تصل إلى 25% في أوروبا.
– تمّ إعادة تدوير 3.17% مليون طن من البلاستيك عام 2014م في أمريكا، ثمَّ انخفضت النسبة إلى 3.14% عام 2015م.

إعادة تدوير النفايات البلاستيكية

إعادة تدوير البلاستيك هو عملية إعادة التصنيع من نفايات البلاستيك وإنتاجها كمواد خام يعاد استخدامها مجدداً، فإعادة تدوير البلاستيك يبدأ بفرز النفايات وفقاً لنوعها والراتنج فيها مثل البولي ايثيلين والبولي بروبيلين والبولي ستايرين, مادة بلاستيكية عازلة متعددة الاستعمالات,البلاستيك الشفاف ..إلخ، فتنظيف النفايات البلاستيكية يمكن أن يتم عن طريق صهرها وتحويلها إلى حبيبات باستخدام بثق الحبيبات البلاستيكية.
وقبل استخدام البثق, يتم تحديد الحجم أو تكثيف العملية قد يكون ضرورياً ويمكن القيام بذلك عن طريق آلات التكسير أو آلات التكتيل المواد البلاستيكية الملوثة لابد من غسلها وتجفيفها أولاً، على سبيل المثال أكياس التسوق البلاستيكية التي تم استردادها من نفايات المدينة لابد من غسلها جيداً قبل وضعها في آلات الحبيبات، وتتكون هذه الأكياس من البولي ايثيلين عالي الكثافة أو البولي اثيلين منخفض الكثافة، ويمكن أيضاً إعادة تدوير الرقاقات الزراعية مثل أغطية البيوت الخضراء.



304 Views