تعريف النفايات العضوية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2022 9:03
تعريف النفايات العضوية


تعريف النفايات العضوية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طرق إعادة تدوير النفايات العضوية وأضرار النفايات ثم الختام تصنيف النفايات تابعوا السطور القادمة.

تعريف النفايات العضوية

هي أي مادة قابلة للتحلل الحيوي وتأتي من نبات أو حيوان، أن النفايات القابلة للتحلل هي مواد عضوية يمكن كسرها إلى ثاني أكسيد الكربون أو الميثان أو الجزيئات العضوية البسيطة، تشمل الأمثلة على النفايات العضوية النفايات الخضراء ونفايات الطعام والورق المتسخ بالغذاء ونفايات الخشب والنفايات الخضراء ونفايات التشذيب والمناظر الطبيعية. عندما يتم التخلص من النفايات العضوية في مدافن النفايات فإنها تخضع للتحلل اللاهوائي (بسبب نقص الأكسجين) وتنتج غاز الميثان، أن غاز الميثان أقوى 20 مرة من غازات الدفيئة من ثاني أكسيد الكربون، ولهذا يجب إعادة تدوير المواد العضوية لانها تقلل من انبعاث الدفيئة مما يؤدي الى الحفاظ على مواردنا الطبيعية.

طرق إعادة تدوير النفايات العضوية

هناك العديد من الطرق المختلفة لإعادة تدوير النفايات العضوية، حيث يتم استخدام كل طريقة بناء على نوع النفايات، وتحويلها لشكل من أشكال المواد المفيدة، وفيما يلي بعض الطرق الشائعة:
-علف الحيوانات:
إحدى أكثر الطرق شيوعاً وفعالية، هي استخدام النفايات النباتية والغذائية كغذاء للمواشي والحيوانات الأخرى، حيث يمكن للناس التواصل مع بعض المزارعين والتبرع بالمخلفات الغذائية حتى تتمكن الحيوانات من تناولها، لمساعدة المزارعين في التخفيف من شراء العلف، بالإضافة لتقليل الضغط على مكبات النفايات، وتقليل إنتاج الميثان من الفواكه والخضروات، مما يساعد على انتعاش الاقتصاد، ولكن التغذية المباشرة للنفايات العضوية، قد يضر بصحة الحيوانات، لذلك وضعت بعض الدول لوائح بشأن كمية الطعام ونوع الطعام المقدم للحيوانات.
– التسميد:
ينتج السماد بسبب عمليات تحلل المواد العضوية من خلال الكائنات الحية التي تعيش في التربة وتحويل المادة العضوية إلى مكونات غنية بالدبال الذي يعمل على تسميد التربة مما يؤدي لنمو النباتات بشكل أفضل.
– عملية الهضم اللاهوائي:
عملية طمر أو حرق النفايات تتسبب بحدوث آثار بيئية سلبية، لذلك تم اقتراح عملية الهضم اللاهوائي من خلال استخدام تكنولوجيا فعالة ذات تكلفة أقل، لإنتاج الطاقة المتجددة ومعالجة الرطوبة العالية، وفي أثناء عملية الهضم اللاهوائي تقوم الكائنات الحية الدقيقة اللاهوائية بتحويل النفايات العضوية إلى غاز حيوي مثل غاز الميثان، وثاني أكسيد الكربون، وكمية ضئيلة من غاز الهيدروجين، وكبريتيد الهيدروجين.

أضرار النفايات

تتزايد كميات النفايات في أنحاء العالم مع مرور الوقت ممّا يؤدي إلى التأثير على البيئة وهي العنصر الأهم بالنسبة لحياة الكائنات الحية، بحيث يؤدي التأثير على البيئة إلى التأثير على جميع الكائنات الحية الموجودة فيها، وفيما يلي بعض الأضرار التي تسببها النفايات على البيئة:
– ظهور الآفات
يؤدي التخلص من الغطاء النباتي من أجل إنشاء مطامر للنفايات إلى ظهور حشرات وأعشاب بشكل كبير في تلك الأماكن، بحيث تُعرف أماكن دفن النفايات بالتركيز الكبير للحشرات الضارة والحيوانات مثل الجرذان والقطط وغيرها من الحيوانات التي تتغذى على الأطعمة الفاسدة والمتعفنة.
تهديد حياة الحيوانات
بعض النفايات الخفيفة مثل أكياس البلاستيك وغيرها يمكن أن تذهب بعيداً عن أماكن دفن النفايات، والتي تشكل خطراً حقيقياً على حياة الكائنات الحية، إذ تقوم بعضها بابتلاعها مثل الأغنام وبعض الكائنات البحرية.
-التلوّث
تُعرف النفايات بوجود الكثير من المواد الكيميائية والتي من الممكن أن تتكون من مواد سامة أيضا، فإن لم يتم التخلص من تلك المواد بالطريقة الصحيحة ستوق بالاختلاط مع البيئة مؤدية إلى تلوثها وبالتالي إحداث خلل فيها، فمن الممكن أن تتسرب تلك المواد السامة إلى المياه الجوفية المهمة بالنسبة للبشرية أجمع.
-تقليل التنوع البيولوجي
المقصود بالتنوع البيولوجي هو اختلاف أنواع الكائنات الحيّة، بحيث تحتاج النفايات إلى مطامر يتم دفنها بداخلها، وذلك السبب في القضاء على الكثير من الغابات والأراضي البرية والتي تحتوي على حياة برية متكاملة وانواع كبيرة من الحيوانات والنباتات، فمع مرور الوقت يقل ذلك التنوع والذي من الممكن أن يصل إلى انقراض بعض الأنواع.

تصنيف النفايات

-النفايات الخطرة:
هي نفايات تنطوي على تهديدات كبيرة أو محتملة للصحة العامة أو البيئة، عادة ما تشير النفايات الخطرة إلى القمامة التي يمكن أن تشكل تهديدات خطيرة للبيئة ويشمل ذلك عادة النفايات السامة أو القابلة للاشتعال أو التفاعلية أو المسببة للتآكل، حيث يجب التخلص من هذا النوع من النفايات بعناية كبيرة من أجل ضمان سلامة نظامنا البيئي. تصنف النفايات الخطرة على أنها أية نفايات أو مواد موجودة في النفايات يمكن أن تسبب ضررًا للبشر أو البيئة، تشمل بعض الأمثلة على النفايات الخطرة الأسبست والبطاريات والمواد الكيميائية حيث يتم أيضًا تضمين الزيوت غير الصالحة للأكل وأي حاويات تحتوي على نفايات خطرة في هذه الفئة، إذا تم تصنيف النفايات على أنها خطرة فهذا لا يعني بالضرورة أنها تشكل على الفور تهديدًا لصحة الإنسان على الرغم من أنها يمكن أن تفعل ذلك، يمكن العثور على النفايات الخطرة في حالات مادية مختلفة مثل الغازات والسوائل والمواد الصلبة.
النفايات القابلة لإعادة التدوير:
تشمل النفايات القابلة لإعادة التدوير جميع عناصر النفايات التي يمكن إعادة تدويرها ثم إعادة استخدامها لأغراض أخرى، عادة ما تتضمن القمامة القابلة لإعادة التدوير عناصر النفايات الصلبة مثل النفايات المعدنية أو الورق.
النفايات الغازية:
يتم إطلاق هذه النفايات في شكل غازات من السيارات والمصانع وحرق الوقود الأحفوري وما إلى ذلك وتختلط في الجو، حيث تتضمن هذه الغازات أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين والأوزون والميثان.
-النفايات الصلبة:
النفايات الصلبة هي المواد عديمة الفائدة وغير المرغوب فيها التي يتخلص منها المجتمع البشري، تشمل هذه النفايات: النفايات الحضرية والنفايات الصناعية والنفايات الزراعية والنفايات الطبية الحيوية والنفايات المشعة والقمامة الصلبة والسيراميك والزجاج والبلاستيك ومخلفات الورق وكذلك النفايات المعدنية ويمكن العثور عليها في المنازل، حيث يستخدم مصطلح القمامة أيضًا للنفايات الصلبة، تتضمن القمامة الصلبة مجموعة متنوعة من العناصر الموجودة في منازلنا إلى جانب المواقع التجارية والصناعية.
-النفايات البلدية:
تتكون النفايات البلدية عادة من العناصر التي نستخدمها على أساس يومي ثم نقوم بتفريغها مثل الملابس والدهانات والأسلاك والنظارات والأغذية غير المرغوب فيها وما إلى ذلك حيث تقع تحت مسمى نفايات البلدية، تأتي هذه النفايات من المدارس والمصانع ولكن تأتي في المقام الأول من منازلنا.
– النفايات السائلة:
النفايات الناتجة عن عمليات الغسيل أو التنظيف أو التصنيع في الصناعات تسمى النفايات السائلة وتسمى هذه النفايات ايضاً مياه الصرف الصحي، تتمثل الممارسة الأكثر شيوعًا في تفريغها على الأرض والأنهار والأجسام المائية الأخرى غالبًا بدون أي علاج وهذا بدوره يؤثر على البيئة بشكل كبير، توجد النفايات السائلة بشكل شائع في المنازل وكذلك في الصناعات، حيث تشمل هذه النفايات المياه المتسخة والسوائل العضوية وغسل المياه ومنظفات النفايات وحتى مياه الأمطار، يتم إنتاجه من قبل جميع أنواع الكيانات بما في ذلك الأسر والصناعات الخاصة.



265 Views