تعريف انجراف التربة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2022 11:46
تعريف انجراف التربة


تعريف انجراف التربة وسوف نتحدث عن نتائج انجراف التربة حل مشكلة انجراف التربة أسباب الانجراف التربة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف انجراف التربة

هي عمليّةٌ طبيعيّةٌ تحدُثُ بفعل المياهِ الجارية أو بفعل الرِّياح، ويتمّ من خلالها نقل التربة من مكان إلى آخر، ممَّا يؤدّي إلى حدوث أضرار للمناطق التي انتقلت منها، حيث تُعدّ هذه الظاهرة ظاهرة قديمة موجودة منذ قديم الزمان. يمكن تعريف الانجراف على أنّه: عمليّةٌ طبيعيّةٌ تحدُثُ بشكلٍ لا إراديّ، يتمُّ فيها تآكل التربة خاصةً الطبقة السطحيّة اللَّازمة لنموِّ النبات، حيث أنّ هذه الظاهرة تُهدِّد حياة العديد من الحيوانات والنباتات. وتعمل هذه الظاهرة على حِرمان التربة من المواد العضويّة والنتروجين والكالسيوم والفوسفور وغيرها العديد من العناصر الغذائيّة التي لا يمكن تعويضها بالأسمدة أو المُركبات الكيميائيّة. هذا ويمكن القول بأنّ الانجراف عمليّة بشريّة إراديّة يقوم بها الإنسان، حيث يتمُّ من خلالها إزالة طبقة التربة العليا ليتمّ تحويلها إلى استخدامات وأغراض مُتنوِّعة كصناعة الطوب والفخار وغيرها العديد من الصناعات. ويقوم الانجراف بتعرية التربة ونقلها من الأماكن الصالحة للزراعة إلى المياه والبحار والمُستنقعات؛ الأمر الذي يؤدّي إلى التقليل من كميّة التربة الصالحة للزراعة وتحويلها إلى تربة ملساء غير صالحة للزراعة.

نتائج انجراف التربة

1-انخفاض قدرة التربة على تخزين المياه والمغذيات.
2-رواسب الطمي في المناطق المنخفضة.
3-فقدان خصوبة التربة
4-زيادة تلوث الجداول الأنهار.
5-الكشف عن التربة في الطبقات السفلى، والتي غالبًا ما تكون ذات خواص فيزيائية وكيميائية غير جيدة.
6-فقدان المحاصيل المزروعة حديثًا.

حل مشكلة انجراف التربة

1-زراعة الأراضي قليلة الانحدار بطريقة معروفة باسم الزراعة باتجاه خطوط التسوية.
2-زراعة التربة بطريقة الشرائط؛ بحيث يكون كلّ شريطين متتابعين مع مراعاة عدم زراعتهما بالمحصول نفسه، وعدم زراعتهم في نفس الوقت، فالشريط الثاني يمنع الماء المتجمع ويعمل كحاجز ضد الانجراف وسيلان الماء.
3-بناء مدرجات ومصاطب بجدران حجرية فوق المنحدرات ومراعاة بناؤها على شكل عمودي، وتتطلب هذه الطريقة فصل المصطبة عن الجدار الحجري، وعمل ميل خفيف لمنع حدوث أي انهيار محتمل بفعل الأمطار القوية، ولكن يجب تأمين مصرف لتصريف المياه الزائدة.
4-حماية التربة من الانجراف الناتج بفعل حركة الرياح:
5-استخدام السماد العضوي الذي يعزز من تماسك التربة، ويحميها من الانجراف.
6-يُمكن للإنسان الحد من ظاهرة الاجراف من خلال القيام بكلّ مما يلي:
7-الاسترشاد في استخدام الأسمدة الزراعية؛ بحيث تُستخدم وفق أنظمة ومعايير معينة، والعمل على استخدام السماد العضوي الذي يعزز من خصوبة التربة، ويُحسن الغطاء النباتي.
8-توعية وتثقيف المزارعين ومربي المواشي والرعاة بأهمية المحافظة على البيئة.
9-عمل قنوات جيدة لتصريف مياه الري.
10زراعة الأشجار الكثيفة لتثبيت التربة وحمايتها من الانجراف.
11-منع إزالة الغطاء النباتي من خلال منع قطع الأشجار والابتعاد عن الرعي الجائر.
12-بناء حواجز لتخفيف حدّة الرياح، وبالتالي منع انجراف الطبقة السطحية الخصبة للتربة.
13-الحرص على سلامة ونقاء مصدر الري.
14-منع المصانع من إلقاء مخلفاتها في مجاري المياه والأنهار؛ إذ يؤثر ذلك سلبيًا على التربة والغطاء النباتي.
15-بناء السدود والبرك التي تساعد على تجميع السيول الناتجة عن مياه الأمطار.

أسباب الانجراف التربة

1-الممارسات الزراعيّة
تُعدّ بعض الممارسات الزراعيّة من الأنشطة التي تسبب انجراف الأرض، وتشمل: إزالة الأشجار، وحرث الأرض لزراعة بذور جديدة؛ مما يؤدي إلى حدوث عمليات انجراف التربة، كما أنّ إطارات الجرارات أثناء الحراثة أو البذر قد تصنع أخاديد على الأرض، فتكوّن مسارات طبيعية للمياه على التربة، فتزيد من انجرافها.
2-الرعي الجائر
يقلل الرعي الجائر من غطاء الأرض؛ مما يزيد من تآكل الأرض بفعل الرياح والأمطار، وفقدان قدرة النباتات على النمو، كما أنّ التربة تصبح بيئة مناسبة لنمو الميكروبات المضرة، والتي تؤدي إلى تآكل وتعرية التربة، ومن الجدير بالذكر أنّ تحويل الأراضي البيئيّة الطبيعيّة إلى أراضي للمراعي يلحق الضرر بالمحاصيل الزراعية، وبذلك ترتفع معدلات انجراف وفقدان التربة السطحية الغنية بالمغذيات.
3 -إزالة الغابات
إنّ إزالة الغطاء النباتي واستبداله بالنباتات التي لن تستطيع أن تحلّ محلّ الأشجار التي تتمسك في التربة، مثل: البن، والقطن، وفول الصويا، والقمح قد يؤدي إلى العديد من المشكلات البيئية، ومنها حدوث تعرية للتربة وانجرافها، بسبب فقدان التربة تماسكها، كما قد تتفاقم مشاكل التربة لتفقد الأرض خصوبة تربتها.
4-المواد الكيميائيّة الزراعية
لا بدّ من معرفة أنّ استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائيّة بالشكل الطبيعي قد يساعد على إنبات المحاصيل، ولكن الإفراط في استخدام هذه المواد الكيميائيّة سيغيّر في تكوين التربة، ويؤدي إلى خلل في توازن الكائنات الحيّة الدقيقة في التربة، مما يحفز نمو البكتيريا الضارة أكثر من نمو البكتيريا المفيدة.



396 Views