تعريف خصوبة التربة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2022 6:25
تعريف خصوبة التربة


تعريف خصوبة التربة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل تحديد خصوبة التربة تأثير الإنسان على التربة و ثم الختام دور الإنسان في الحفاظ على التربة تابعوا السطور القادمة.

تعريف خصوبة التربة

-تعد خصوبة التربة من أهم المقوّمات للحصول على نباتاتٍ صحيّةٍ سليمة، وتعرف بأنّها قدرة التربة وقابليتها لتزويد النباتات والمحاصيل المزروعة فيها بكلّ ما تحتاجه من العناصر والمغذيات الضرورية، لسد حاجتها للنمو والتكاثر والقدرة على العطاء.
– ومن أهم هذه العناصر؛ النيتروجين، والبوتاسيوم، والفسفور، وبعض العناصر الأخرى اللازمة؛ مثل الكالسيوم، والنحاس، التي تحتاجها المحاصيل لكن بكميات قليلة، بالإضافة لاحتوائها على بعض المواد العضوية المهمة لبنية التربة وقوامها وتماسكها وحفاظها على الرطوبة والمغذيات داخلها.
– ويمكن الحصول على هذه المغذيات والعناصر ببعض المساعدة من الأسمدة الزراعية، في حال عدم توافرها في التربة، كما تتميز التربة الخصبة الصالحة للزراعة بدرجة حموضة معتدلة تتراوح ما بين 6 و7 رقم هيدروجيني، ويمكن إضافة المواد الكيميائية للحصول على درجة الحموضة الأمثل للنباتات.

تأثير الإنسان على التربة

-نظرًا لأن التربة مهمة جدًا لحياة الإنسان، يتعين على البشر تحريكها والتلاعب بها من أجل الاستفادة منها، ومع ذلك يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل بيئية وفقدان التربة وتدهورها.
-تدهور التربة هو عملية طبيعية أو من صنع الإنسان وتضعف قدرة التربة على العمل، وعلى سبيل المثال في 3000 قبل الميلاد بنى السومريون مدنًا كبيرة في صحراء جنوب بلاد ما بين النهرين.
باستخدام الري قاموا بزراعة تربة الصحراء وخلقوا فوائض غذائية كبيرة جعلت حضارتهم ممكنة، ولكن حوالي عام 2200 قبل الميلاد انهارت الحضارة.
-يناقش العلماء السبب ولكن قد يكون سببًا واحدًا مرتبطًا بالتربة، ويمكن أن يؤدي الري في المناخات الجافة إلى تراكم الملح ، وهي عملية تسمى التملح.
-وقليل من المحاصيل يمكنها تحمل الملح، بحيث لا تزال التربة في هذه المنطقة مالحة جدًا لزراعة المحاصيل، وتشمل الأنشطة الأخرى التي تؤدي إلى تدهور التربة وتلوثها والتصحر والتآكل.
-وقد بدأ التأثير البشري على التربة مع الانتقال من الجمع والصيد إلى الزراعة منذ حوالي 5000 عام، بحيث تم قطع الغابات وتحولت الأراضي إلى محاصيل ومراعي.
-منذ الأيام الأولى غيّرت الأنشطة البشرية غطاء الأرض والتربة، ولكن لم يتم تسارع وتيرة تغير الأرض والتربة حتى القرن الماضي
-تطلبت الهجرة والنمو السكاني كمية متزايدة من الغذاء والمأوى والمواد الخام والمساحة، فازداد الضغط على موارد التربة، وتشير التقديرات إلى أن الأنشطة البشرية قد عدّلت الآن 50٪ من مساحة الأرض الخالية من الجليد حاليًا.

تحديد خصوبة التربة

-تحديد حالة خصوبة التربة والاحتياجات الغذائية للمحصول تشمل مصادر المغذيات النباتية ، احتياطيات التربة (من تجوية الصخور) ، ومخلفات المحاصيل ، وكذلك الأسمدة العضوية وغير العضوية التي تضاف إلى التربة خلال موسم النمو ، من أجل اتخاذ قرار بشأن نوع السماد المراد استخدامه ، هناك حاجة إلى معرفة العوامل المؤثرة في خصوبة التربة أو الاختبارات ، بالنسبة للمزارعين، قد تظهر ملاحظات -نمو المحاصيل ووفرة وهيمنة عشب معين أو العناصر الغذائية الناقصة ، على سبيل المثال ، تنمو الحشائش في التربة غير الخصبة ويتم قمعها عند استخدام الأسمدة ، من أجل تحديد وتقدير أكثر دقة للمغذيات في التربة ، من الضروري إجراء اختبارات الأنسجة والتربة.
-بشكل عام، من المفترض أن تكون التربة ذات الألوان الداكنة خصبة وتحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية في التربة ، من المفترض أيضًا أن تكون التربة ذات القوام الطفلي أكثر خصوبة من التربة الرملية ، كما لا نستطيع أيضا إنكار دور الكائنات الحية في زيادة خصوبة التربة.

دور الإنسان في الحفاظ على التربة

ما لم تكن مزارعًا أو بستانيًا فمن المحتمل أنك لا تفكر في التربة كثيرًا، وحتى بين أصحاب التفكير البيئي نفكر بشكل عام أكثر في الماء والهواء والغابات والحيوانات قبل أن نفكر في التربة ولكن مثلما نحتاج إلى الماء والهواء الصحيين، فإننا نحتاج أيضًا إلى تربة صحية، وتوفر التربة خدمات النظام البيئي الحيوية للحياة، كما وتعمل التربة كمرشح للمياه، ووتوفر موطنًا لمليارات الكائنات الحية مما يساهم في التنوع البيولوجي بالإضافة إلة أنّها توفر معظم المضادات الحيوية المستخدمة لمكافحة الأمراض ويستخدم البشر التربة كمرفق للاحتفاظ بالنفايات الصلبة، وفلترًا لمياه الصرف الصحي، وأساسًا لمدننا وبلداتنا، والتربة هي أساس النظم الإيكولوجية الزراعية في بلادنا التي تزودنا بالأعلاف والألياف والغذاء والوقود وللمحافظة على التربة يمكن للانسان بالالتزام بما يلي:
– تناول نظام غذائي متنوع
من خلال تناول أنواع مختلفة من الأطعمة، يمكننا المساعدة في خلق طلب على مجموعة متنوعة من المنتجات الزراعية، والتي تعتبر أفضل للتربة أي ببساطة يساعد التنوع الغذائي في التنوع البيولوجي وخصوبة التربة عند استخدام الأرض لزراعة محاصيل متعددة، وبالنسبة لمصادر البروتين ، توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتغيير روتين البروتين الخاص بك، وبشكل عام يعتبر تناول نظام غذائي متنوع أفضل لصحتنا أيضًا.
– تقليل هدر الطعام
يؤثر الطعام الذي نشتريه من متجر البقالة على نظام الإمداد الغذائي بالكامل، وتتمثل إحدى أسهل الطرق التي يمكننا من خلالها دعم التربة في الحد من كمية الطعام التي تنتهي في القمامة لدينا.
كل الطعام الذي ينتهي به الأمر في عربات التسوق الخاصة بنا يتطلب الأرض والمياه والمغذيات والطاقة لإنتاجه، ومن خلال استهلاك المزيد والتخلص من كميات أقل، سنمنع العناصر الغذائية القيمة من أن ينتهي بها المطاف في مكب النفايات.



191 Views