تعريف شجرة اللبان

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:07
تعريف شجرة اللبان


تعريف شجرة اللبان وسوف نتحدث عن ما هو اللبان الذكر كيفية زراعة شجرة اللبان أضرار شجرة اللبان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف شجرة اللبان

شجرة اللبان أو الكندر أو اللبان المقدس أو البوسويلية المقدسة (الاسم العلمي: Boswellia sacra) هو نوع من النباتات يتبع جنس اللبان من الفصيلة البخورية و تكون أشجار الفصيلة البوسويلية ذات حجم صغير، حيث يصل ارتفاعها من 2 إلى 8 متر بجذع واحد أو أكثر. ولها لحاء ذو ملمس ورقي ويمكن إزالتهُ بسهولةٍ. وهي ذات أوراق مُركبة، وعدد وريقاتها فردي، حيث ينمو في اتجاه عكسي حول أغصانها. وللشجرة زهور صغيرة ذات لون أبيض مُصفر تتكون من خمسة بتلات، وعشرة أسدية، وكأس بخمسة أسنان. وتتجمع الزهور في عناقيد البرعم الإبطي. والثمرة تكون على هيئة محفظة (كبسولة) يبلغ طولها حوالي 1 سم. جاء وصفها على لسان الرحالة ابن بطوطة

ما هو اللبان الذكر

اللبان الذكر هو نوع من أشهر أنواع اللبان المعروف بطعمه المر، ولونه الأصفر الداكن المائل للبني ويستخرج من لحاء أنواع معينة من الأشجار، ويتواجد بوفرة في الكثير من الدول العربية، كاليمن وعمان وشبه الجزيرة العربية، ويُزرع أيضاً في أثيوبيا، الصومال. كما يشتهر أيضاً بفوائده العلاجية التي ذكرت في الطب الشعبي كثيراً، حيث يكثر استخدامه لعلاج الكثير من المشاكل بدءاً من حل المشاكل الجنسية وحتى مشاكل الشعر والبشرة وغيرها. ويستخدم كذلك في تحضير البخور، وعمل الماسكات للبشرة والشعر، لما له من فوائد جمالية عديدة و يحتوي اللبان الذكر على نسبة عالية من الفيتامينات الهامة للصحة، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحفيز مناعة الجسم ضد الأمراض. فأصبح يستخدم في علاج التهابات المفاصل، وعلاج قصور الكلى، وعلاج السعال والربو. كما أنه يعتبر طارد قوي للغازات من الجهاز الهضمي، وله أيضاً دور مهم في علاج أورام المخ وعلاج الاكتئاب.

كيفية زراعة شجرة اللبان

1-زرع بذور اللبان
في أوائل الربيع ، نقع البذور البنية المسطحة بين عشية وضحاها في مزيج من 9 أجزاء من الماء و 1 جزء من بيروكسيد الهيدروجين لقتل الفطريات وتحفيز الإنبات. بعد العثور على وعاء به ثقوب تصريف ، قم بملئه بمزيج رطب مكون من 1 جزء من خلطة بداية البذور ورمل جزء واحد. يصفى البذور ويزرعها بينما تظل رطبة على سطح المزيج وتغطى برشها خفيف من رمال رطبة.
2-تنبت بذور اللبان
ضع الوعاء مع غلاف بلاستيكي للحفاظ على الرطوبة والرطوبة ووضعه على حصيرة إنبات ساخنة للحفاظ على درجة حرارة المزيج فوق 77 درجة فهرنهايت ، ويفضل بين 90 و 95 درجة فهرنهايت. يجب أن تبدأ البذور في البرعم في غضون أسبوع واحد ثلاثة أشهر.
3-زرع شتلات اللبان
عندما تبدأ البذور في الإنبات ، قم بإزالة الغلاف البلاستيكي ووضع القدر على حافة النافذة المشمسة أو تحت مركز الضوء المتنامي في درجات الحرارة العادية. أبقي المزيج رطبًا حتى تطورت الشتلات أزواجًا من الأوراق. في هذه المرحلة ، وزرعها في الأواني الفردية 4 بوصة مليئة بمزيج من 1 جزء التربة بونساي بوتينغ ورقاقة الرخام مصغرة 1 جزء ، وهذا الأخير يساعد على توفير درجة الحموضة القلوية يفضل النبات.
4-رعاية شتلات اللبان
وبمجرد أن يتم تثبيت الشتلات في الأواني الجديدة ، يجب عليك فقط شربها مرتين في الأسبوع خلال فصلي الربيع والصيف أثناء وجودها في الداخل ومرة ​​واحدة في الأسبوع خلال فصل الشتاء. أضف 10 قطرات من سماد صبار سائل جاهز للاستخدام مثل 2-7-7 إلى 1 لتر من المياه في كل مرة تقوم فيها بالماء. إذا كنت تخطط لنقل الشتلات في الهواء الطلق خلال فصل الصيف ، فانتظر حتى تظل درجات الحرارة الليلية أعلى من 40 درجة فهرنهايت ، وتأكد من تعريض النباتات لمستويات الإضاءة المتزايدة تدريجيًا. في ظل الظروف الحارة في الهواء الطلق ، قد يحتاجون إلى الري كل يوم ، ولكن الحد من التغذية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع خلال موسم النمو ووقفه خلال فصل الشتاء. لا تضع الأواني الخاصة بهم على سطح يمتص الحرارة ، مثل الأسمنت أو المدرج ، أو يمكنك طهي جذور الشتلات.

أضرار شجرة اللبان

لا يؤدي أخذ اللبان إلى ظهور أعراضٍ بدنية سيئة عند معظم الناس، كما يوجد سجل تاريخي لاستخدام اللبان دون ذكر أي إشارة لكونه سامًا أو مؤذيًا للجسم البشري، لكن أخذ الكثير من اللبان قد يكون سامًا وفقًا لبعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، كما قد يؤدي اللبان إلى الشعور بالغثيان وزيادة حموضة المعدة، ويوجد بعض الخبراء الذين يتحدثون عن إمكانية تعارض اللبان مع بعض الأدوية؛ كمميعات الدم وأدوية خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، ومن الضروري الإشارة هنا إلى وجود الكثير من المعتقدات الخائطة أو غير الصحيحة حول قدرات وفوائد اللبان؛ فالبعض يؤمنون بأن اللبان قادرٌ على علاج السكري، أو أنه قادرٌ على علاج الاكتئاب، أو أمراض القلب، أو تحسين الخصوبة، وهذه المعتقدات في مجملها ليست مبنية على أدلة علمية كافية لمساندة صحتها.



252 Views