تعريف عوامل التعرية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 10:54
تعريف عوامل التعرية


تعريف عوامل التعرية كما سنتحدث كذلك عن تعريف عوامل التعرية ومعنى التعرية ولماذا تعد الرياح من عوامل التعرية والفرق بين التعرية والتجوية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف عوامل التعرية

1-التعرية الساحلية
التعرية الساحلية (Coastal erosion) هي التعرية التي يحدث فيها تآكل للرمال والصخور المحيطة بالبحار والمحيطات، أي في المناطق الساحلية وعلى الشواطىء، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من التعرية الساحلية مثل: شدة قوة أمواج البحر ومقدار تحمل الصخور ومقدار مستوى البحر والفيضانات الساحلية والعواصف.
2-التعرية الريحية
التعرية الريحية (wind erosion) هي نوع من التعرية التي يحدث فيها نقل التربة من مكان إلى آخر بواسطة طاقة الرياح، وهي ضارة للبيئة إذ من الممكن أن تتسبب في تكوين العواصف الترابية، وهي شائعة في الصحاري والكثبان الرملية الساحلية والشواطئ.
3-التعرية النهرية
التعرية النهرية (river erosion) هي التعرية التي يقوم فيها النهر بإتلاف الأرض المحيطة به وتآكل الصخور التي يمر بها ويحملها معه.
التعرية الجليدية التعرية الجليدية (glacial erosion) هو نوع من التعرية الذي يحدث بفعل الأنهار الجليدية الموجودة في المناطق القطبية بحيث يتم فيها تغيير في شكل النهر الجليدي ونقل الجليد من مكان إلى آخر حاملًا معه العديد من الرواسب من العوامل المؤثرة بها: درجة حموضة الماء وسرعة جريان النهر وانحدار النهر وتغيير ضغط الهواء.

معنى التعرية

التعرية أو الحتّ، في علم الأرض، هي عملية من العمليات التي تحدث على سطح الكرة الأرضية (مثل تدفق المياه أو الرياح)، والتي تزيل التربة أو الصخور أو المواد الذائبة من موقع على القشرة الأرضية وتنقلها إلى موقع آخر (لا يجب الخلط بينها وبين التجوية التي لا تشمل حركة).
عملية فصل الصخور عن سطح الأرض، ونقلها من مكان تكونها إلى مكان آخر، تتواجد عملية التعرية منذ الآف السنين، وقد يستفيد الإنسان من حدوثها، حيث تؤدي بعض الأنشطة البشرية كالتعدين إلى الإسراع في حدوثها، وقد تؤدي التعرية إلى سلب الطبقة الخصبة من الأراضي الزراعية، حيث تكون هذه العملية محمّلة بالمواد الضارة التي تُنقل إلى البحار والمحيطات والأنهار.

لماذا تعد الرياح من عوامل التعرية

تُعد الرياح من عوامل التعرية (بالإنجليزية: Erosion) لأنها عملية طبيعية تؤدي إلى نقل التربة، وأجزاء الصخور التي تم تفتيتها بواسطة عمليات التجوية (بالإنجليزية: Weathering) من مكانها إلى مكان آخر، وتعتمد كميات وأحجام الجزيئات المنقولة على طاقة الرياح الناقلة؛ فقد تحدث تعرية الرياح بواسطة الرياح الخفيفة التي تُحرك أو تنقل

الفرق بين التعرية والتجوية

التجوية هي عمليّة تدهور حالة الصخور، دون التسبب بتغيير موقعها، ومن الجدير ذكره أنّ عمليّة التجوية بفعل الرياح لا تتسبب بتكسّر الصخور لقطع صغيرة فحسب، بل تقوم بنقلها من مكانها أيضًا مما يدمج بين كلًا من عمليتي التجوية والتعرية في آن واحد، وبشكل عام هناك نوعان رئيسان للتجوية هما:
1-التجوية الكيميائية
تتلخّص التجوية الكيميائية بعمليّة تغيير التركيب الكيميائي للصخور، جاعلة منها صخورًا هشة أكثر، ومن أبرز الأمثلة عليها تأكسد الحديد الموجود في بعض الصخور عند تفاعله مع الأكسجين مؤديًا إلى تعرّضه للصدأ سهل التحلل، ومثال آخر على التجوية الكيميائيّة تسبب مياه الأمطار الحمضيّة بإزالة عنصر الكالسيوم من الصخر الرخام، أو من الحجر الجيري.
2-التجوية الفيزيائية:
هي التجوية التي تغيّر من حالة الصخور الماديّة بحيث تُكسّر الهيكل المادي للصخرة، ومن أبرز الأمثلة عليها دخول الماء في الثقوب والشقوق الموجودة في الصخور، وتجمّده، وتمدده داخل الصخر لا سيما في البيئات الباردة، والذي يقود حينها لتكسير الصخور وحدوث انفصال في هيكلها المادي، كما قد تتكسّر الصخور بفعل نمو جذور الأشجار بينها، أو تراكم الملح بين الثقوب، كما يوجد مثال آخر على التجوية الفيزيائيّة يتمثّل في تسبب الرياح أو الماء باحتكاك الصخور فيما بينها مؤدية لصقل سطحها.
أما عن التعرية
1-يُعرف مُصطلح التعرية بأنّه المصطلح الأوسع للعمليّة التي يتمّ بها تآكل المواد الموجودة على الطبقة السطحيّة من القشرة الأرضيّة، وتشتمل المواد السطحيّة على التربة، وقطع وحطام الصخور، ليتمّ بعدها نقل هذه المواد المُتآكلة من مكانها الأصلي وإزالتها إلى مكان آخر بعدة طرق وعوامل طبيعيّة أبرزها الرياح، والماء، والجليد، وغيرها.
2-تبدأ التعرية بعملية التجوية، وفيها تعمل عوامل بيئيَّة متعددة على تفتيت الصخور والتربة إلى أجزاء أصغر بحيث تحررها من سطح التربة.
3-ويعد تكوُّن الجليد واحدًا من أهم أسباب التجوية. فحين تتجمد المياه فإنها تأخذ حيزًا أكبر في شقوق الصخور ويصبح بإمكانها تفتيت الصخور إلى أجزاء. ومن الأسباب الأخرى للتجوية: العوامل الكيميائية والكائنات الحية، وحركة الهواء أو الجليد والماء والحرارة المنبعثة من الشمس



294 Views