تعريف فصل الشتاء

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 11:21
تعريف فصل الشتاء


تعريف فصل الشتاء وسوف نتحدث عن مميزات فصل الشتاء ماذا تفعل في فصل الشتاء معلومات عن فصل الشتاء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف فصل الشتاء

الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة وهو يتلو الخريف ويبدأ من 21 ديسمبر (كانون الثاني) إلى 20 مارس (آذار) حيث يزداد الجو برودة وتتساقط الأمطار وأحيانا الثلوج بحسب الموقع الجغرافي. ويحل الصيف في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي, وفي هذه الفترة يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الشمالي, بينما يطول النهار ويقصر الليل في نصفها الجنوبي. يمتاز هذا الفصل بشدة البرودة ،في هذا الفصل تهطل الأمطار والثلوج وتهب الرياح الهائجة. في هذا الفصل تهاجر الطيور من البلاد إلى بلاد ثانية بعيدا عن فصل الشتاء.

مميزات فصل الشتاء

1-الأناقة وضعت هذه النقطة تحديدًا في المقدمة للبرهنة على حب فصل الشتاء، يجب أن نقول أن وجود رداء أنيق في الصيف أمر غير مضمون بالمرة، بينما أي شيء ترتديه في الشتاء يكون جميلاً وأنيقًا ويكسبك المظهر الرائع المثالي الذي تبحث عنه، وذلك بسبب التفاصيل المتعددة لملابس الشتاء، فالجاكيت والمعاطف والكوفيه والآيس كاب (القبعة الصوفية) والسترات الثقيلة ذات الأكمام، والبلوفر الذي نرتديه فوق قميص وتبرز ياقة القميص من رقبة البلوفر ومحاولة اختيار القميص المناسب للون البلوفر وشكله، الأمر الذي يجعل مسألة ارتداء الملابس الشتوية متعة في ذاتها، بعكس الصيف الذي يكره بطبيعة جوّه الحار الملابس الكثيرة، ويُفضل أن ترتدي فيه الحد الأدنى المتاح من الملابس، ولذلك “شورت” قصير وتي شيرت نصف كم قد لا يوفر لك الأناقة والمظهر الرائع الذي تود أن ترتديه، أما عن ملابس النساء فحدث ولا حرج، فحب النساء للشتاء لا يأتي من فراغ، فراء ومعاطف طويلة وأحذية ذات رقبة (بوت) وغيرها، لذلك ينظرن النساء تحديدًا لفصل الشتاء ككرنفال أو كمهرجان لاستعراض أناقتهن وملابسهن المختلفة ومهارة كل واحدة في توفيق قطع الملابس على بعضها البعض، وربما يكون حب الأناقة والتمتع بارتداء الملابس الأنيقة هو أبرز أسباب حب فصل الشتاء.
2-المشروبات الساخنة لعل أبرز ما يميز الشتاء أيضًا ويجعل الناس مقبلون على حب فصل الشتاء هي المشروبات الساخنة التي يتميز بها هذا الفصل وتبعث الدفء في الجسد، صحيح أن الصيف هو فصل العصائر، فصل المشروبات الغازية والمثلجات وغيرها، لكن لعشاق السحلب والنسكافيه والكاكاو بالحليب والقرفة بالحليب والمشروبات الشتوية الساخنة التي يدمنها البعض في الشتاء حيث يجدون في إعدادها متعة والتدثر بلحاف أو غطاء على الأريكة وشرب هذا المشروب أثناء القراءة أو أثناء الاستماع إلى الموسيقى أشياء من المحببة إلى نفس كل شخص، ولذلك من أكثر ما يميز الشتاء ويجعل الناس يهوون في حب فصل الشتاء هو المشروبات الساخنة بأبخرتها المنعشة ونكهاتها الرائعة ومذاقها الجميل
3-الاسترخاء في المنزل الجلوس في المنزل أثناء فصل الصيف يصيبك بالاختناق، أجواء الرطوبة والحرارة العالية والإرهاق وإجهاد المفاصل ونقص الأوكسجين الذي تشعر به يمنعك من الاستمتاع بأي شيء في المنزل ويجعلك تهبط في الحال إلى الشارع لاستنشاق الهواء وللهروب من الحرارة والاختناق في المنزل ولكنك تفاجأ أن الحال في الشارع ليس بأفضل كثيرًا من الحال في المنزل، لذلك لهواة الجلوس في المنزل والاسترخاء في المنزل نجد أن حب فصل الشتاء أمر مبرر لهم وطبيعي لاسيما هواة مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت الذين سيجدونه رائعًا جدًا في حجراتهم الدافئة تحت أغطيتهم الثقيلة وهم جالسون هكذا يشعرون شعورًا رائعًا، بمشروباتهم الساخنة وملابسهم الصوفية الثقيلة وجواربهم الدافئة دون تعرض لتيار الهواء البارد أو الصقيع بالخارج، لذلك.. هواة الاسترخاء بالمنزل سيجدون في فصل الشتاء ملاذهم ولا عجب أن تجدهم الأكثر في حب فصل الشتاء.

ماذا تفعل في فصل الشتاء

1-ما رأيك بالذهاب إلى المحميات الطبيعية مثل محمية وادي دجلة بالمعادي؟ وقد تقيمين حفل شواء مع الأصدقاء وسيمرح الأطفال ويلعبون في مكان مفتوح. لا يوجد أفضل من فصل الشتاء للذهاب إلى المتاحف والأماكن الأثرية، حيث الجو الدافئ والمناسب للتجول.
2-اقضي يوم عائلي مرح في الحدائق العامة، حيث اللعب بلا حدود ويستطيع أطفالك ركوب الدرجات بأمان. اذهبي إلى رحلة نيلية تستمتعين فيها بالمياه والشمس الدافئة. ( اقرأي أيضا : أفضل المدن العربية المناسبة للسفر مع الأطفال )

معلومات عن فصل الشتاء

1-يختلف موعد بداية فصل الشتاء في نصفي الكرة الأرضية، حيث يبدأ في الحادي والعشرين من كانون الأول في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وينتهي في الحادي والعشرين من شهر آذار، وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية في هذه الفترة يبدأ فصل الصيف.
2-يختلف طول فصل الشتاء في نصفي الكرة الأرضية فمثلاً، في نصف الكرة الأرضية الشمالية يكون طول الصيف ثلاثة وتسعين يوم، وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يبلغ الشتاء تسعة وثمانين يوم.
3-ينقسم الشتاء إلى أربع أقسام أو أربع فترات في أربعينية الشتاء التي يكون طولها أربعون يوم، ثم تأتي خمسينية الشتاء التي يكون طولها خمسون يوم، وهي مقسمة أيضاً إلى أربع فترات أيضاً متساوية طول كل واحدة فيهم اثنا عشر يوم ونص، وتسمي بسعد الذابح، ثم سعد بلع، ثم سعد السعود، ثم سعد الخبايا.



331 Views