تعريف قوة الزلزال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 9:56
تعريف قوة الزلزال


تعريف قوة الزلزال وكذلك تعريف بؤرة الزلزال، كما سنقوم بالتحدث عن آثار الزلازل، وكذلك سنطرح الفرق بين شدة الزلزال ومقدار الزلزال، كما سنقدم ما اسم جهاز قياس شدة الزلازل، وكذلك سنتحدث عن أنواع الزلازل حسب سبب حدوثها، وسوف نطرح أيضًا أسباب حدوث الزلازل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

تعريف قوة الزلزال

يمكن أن تُقاس قوة الزلازل من خلال طريقتين رئيسيتين وهما:
– تتم الطريقة الأولى:
بتقدير كمية الطاقة المنبعثة من الزلزال، وهو مقياس يُعبّر عن حجم الزلزال (بالإنجليزية: Magnitude)، وهناك العديد من الطرق لقياس حجم الزلزال، منها طريقة تشارلز ريختر، التي تم تطويرها في عام 1935م، ومقياس ريختر هو الرقم الذي يُستخدم عادةً في التقارير الصحفية والمتلفزة عند الإعلان عن قوة زلزال كبير.
أما الطريقة الثانية:
فهي تقييم قوة الزلزال من خلال آثاره ومقدار الضرر الذي يُحدثه، ومدى شعور الناس به، وتُقاس هذه القوة بمقدار يُعبّر عن شدة الزلزال (بالإنجليزية: Intensity)، وترتبط قيم شدة الزلزال بموقع القياس، مما يؤدي إلى تباين واختلاف في الشدة باختلاف موقع القياس، ويعتمد هذا الاختلاف على قرب الموقع من مركز الزلزال، وطبيعة الصخور والمواد التي تتكون منها الطبقة التي تحت سطح الأرض في ذلك الموقع.

تعريف بؤرة الزلزال

تعرّف بؤرة الزلزال (بالإنجليزية: Hypocenter) بأنّها النقطة التي ينشأ عندها الزلزال تحت سطح الأرض، وبالارتفاع عمودياً مباشرة فوق هذه النقطة على سطح الأرض يوجد مركز الزلزال أو المركز السطحي للزلزال (بالإنجليزية: Epicenter)، ولبؤرة الزلزال موضع محدّد على الصدع يبدأ عنده انزلاق الصخور، إذ يمكن لعلماء الزلازل تحديد هذا الموضع ومنطقة الانزلاق بالاعتماد على طول وعمق الصدع، ومقدار الانزلاق أو مدى تحرّك صخور القشرة الأرضية.

آثار الزلازل

1- هزة أرضية:
تؤدي الهزة الأرضية إلى تدمير المباني، وموت العديد من الأشخاص والحيوانات، نتيجة مرور الموجات الزلزالية عبر الأرض.
2- تشقق الأرض:
حيث تعمل حركة الزلازل على حدوث تشقق في الأنفاق، والقنوات المائية، و خطوط السكك الحديدية، والطرق، ومدارج المطار التي تعد منطقة سهلة التدمير.
3- الانهيارات الأرضية:
كما تحدث الانهيارات بسبب التشقق المباشر، أو الانهيارات المستمرة للمنحدرات التي تقوم بتدمير وتخريب المباني والمنازل الموجودة على التلال.
4- أمواج تسونامي:
تؤدي الزلزال إلى سلسلة من موجات المياه التي تعمل على تحريك قاع البحر بشكل عمودي والمعروفة ب التسونامي، حيث تشكل خطراً كبيراً على العالم.
5- التسييل والهبوط:
التسييل والهبوط عمليتان متتابعتان حيث يبدأ التسييل بجمع الرواسب لكي تطفو على المياه الجوفية، مما يؤدي فقدان التربة لصلابتها فيتبعها الهبوط، وذلك يشكل خطراً كبيراً على المباني، والطرق، وخطوط القطارات، ومدارج المطار، وخطوط الغاز، ولذلك فيمكن القول بأنّ تسييل الأرض وهبوطها يعتبر من الآثار المهمة التي غالباً ما تكون السبب في الكثير من الدمار في الزلازل، ولا سيما في الأرض غير المتماسكة والمفككة.
6- الحرائق:
تؤدي الحرائق إلى حدوث تشقق في الأرض، الأمر الذي قد يتسبب في تلف أنابيب الغاز الطبيعي وأنابيب المياه، وكلاهما يساهم في إشعال الحرائق وعدم السيطرة عليها، ولذلك فقد تشكل الحرائق مصدراً رئيسيا للضرر بعد الزلازل.

الفرق بين شدة الزلزال ومقدار الزلزال

1- قوة الزلزال:
على أنها القوة المحررة أثناء حدوث هزة أرضية، ويتم قياس قوة الزلازل بمقياس ريختر أو ريشتر، والذي سمي على اسم العالم الأميركي تشارليز فرانسيس ريختر بعد أن ابتكره في عام 1935م.
2- شدة الزلزال:
فهو مقدار الضرر البشري والمادي الذي يخلفه الزلزال، فتعتمد كيفية قياس شدة الزلازل بشكل عام على كمية الدمار التي أحدثها الزلزال، لذا فلا يوجد مقياس علمي ثابت لقياس شدة الزلازل لأنها تعتمد على التقييم البشري للخسائر وولآثار الكارثة.
وقد وضع العالم الإيطالي “مركالي” سلماً يتكون من 12 درجة لتصنيف شدة الزلازل، وأجرى عليه علماء آخرون بعض التحسينات والتغييرات لاحقاً.

ما اسم جهاز قياس شدة الزلازل

لمن يبحث عن ما اسم الجهاز الذي يقيس شدة الزلازل وقوتها، وجدنا إن الزلازل تقاس بمقياس من أجل قياس شدة الزلزال وأيضًا مقياس قوة الزلزال وهو مقياس ريختر.

أنواع الزلازل حسب سبب حدوثها

1- الزلازل البركانية:
تنشأ الزلازل البركانية (بالإنجليزية: Volcanic Earthquakes) بفِعل أنشطة البراكين، وينتج عن هذا النوع من الزلازل العديد من المخاطر التي تتضمَّن التصدّعات والتشوّهات الأرضيَّة، بالإضافة إلى تدمير المباني.
2- الزلازل الانهيارية:
تُعرَّف الزلازل الانهيارية (بالإنجليزية: Collapse Earthquakes) بأنَّها زلازل صغيرة تحدث في باطن الأرض والمناجم، وتَنتُج بفِعل الموجات الزلزالية الناجمة عن انفجار الصخور على السطح، ويُمثَّل انهيار سقف المنجم أو الكهف السبب المباشر للاهتزاز الأرضي.
3- الزلازل الانفجارية:
تنشأ الزلازل الانفجارية (بالإنجليزية : Explosion Earthquake) بفِعل انفجارات ناجمة عن معدّات نوويّة أو كيماويّة.
4- الزلازل التكتونية:
تحدث الزلازل التكتونية (بالإنجليزية: Tectonic Earthquakes) بفِعل حركة الصفائح التكتونية الأرضية، وذلك عندما تتحرَّر الطاقة المُتراكمة داخل مناطق حدود الصفائح، ويشار إلى أنَّ هذا النوع من الزلازل عادةً ما يكون أكبر حجمًا وتأثيراً من الزلازل البركانيّة.

أسباب حدوث الزلازل

– التفاعلات الكيميائية التي تحدث في باطن الأرض بين بعض المركبات والعناصر، ممّا يؤدّي إلى تولد الغازات الحارة التي تُحدِث الهزات الأرضية بسبب تمدّدها بشكلٍ أفقي أو رأسي.
– التقلصات التي تحدث للقشرة الأرضية نتيجة انكماش الموائع النارية الموجودة فيها.
– البراكين واندفاع الماغما من باطن الأرض.
– الشقوق والصدوع التي تحدث في طبقات القشرة الأرضية.



279 Views