تعريف قوس قزح

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 8:58
تعريف قوس قزح


تعريف قوس قزح نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع قوس قزح ألوان قوس قزح بالترتيب والختام من هو مخترع ألوان قوس قزح تابعوا السطور القادمة.

تعريف قوس قزح

قَوْسُ قُزح يسمى كذلك قوس المطر أو قوس الألوان وهو ظاهرة طبيعية فيزيائية ناتجة عن انكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرة ماء المطر، يظهر قوس المطر بعد سقوط المطر أو خلال سقوط المطر والشمس مشرقة، تكون الألوان في القوس اللون الأحمر من الخارج ويتدرج إلى البرتقالي فالأصفر فالأخضر فالأزرق فأزرق غامق (نيلي) فبنفسجي من الداخل، ضوء الشمس يحتوي على العديد من الألوان الطيفية وهي عبارة عن أشعة ذات أطوال موجية مختلفة، يظهر قوس القزح عادة بشكل نصف دائري وفي حالات نادرة يكون قمرياً حيث يكون انكسار ضوء القمر المسبب لهُ عبر قطرة الماء ملائماً مع مكان وجود القمر في تلك اللحظات. ويظهر للمشاهد نتيجة لضوئهِ الخافت أبيض لأن العين البشرية لا تستطيع أن ترى الألوان في الليل.

أنواع قوس قزح

– أقواس قزح الزائدة
نوع آخر نادر من قوس قزح هو قوس قزح الزائد. يظهر قوس قزح هذا كشريط إضافي داخل قوس قزح الأساسي أو في بعض الحالات ، خارج قوس قزح الثانوي ويحدث عادةً في ضباب. يتم فصل أقواس قزح الزائدة عن القوس الرئيسي المعروف باسم قوس قزح المعبئ ، وبينما تبتعد عن القوس الرئيسي ، تصبح أكثر هشاشة. تتشكل أقواس قزح عظمى أثناء ضرب أشعة الشمس قطرات صغيرة من الماء ، لا يتجاوز قطرها عادةً ملليمتر واحد. إحدى السمات المميزة لأقواس قزح الزائدة هي أنها مكونة من ألوان باستيل بدلاً من الطيف الطبيعي الموجود في قوس قزح المعتاد.
-قوس قزح أحادية اللون
قوس قزح أحادي اللون هو نوع من قوس قزح يعتمد طيف ألوانه على لون واحد ، عادة ما يكون أحمر. يُعرف قوس قزح أحادي اللون أيضًا باسم قوس قزح أحمر ، وهو أمر نادر الحدوث في الأرصاد الجوية ولا يحدث إلا عندما يسافر ضوء الشمس إلى أقصى مسافة عبر الغلاف الجوي للأرض ، أثناء شروق الشمس أو غروبها. نظرًا للمسافة الكبيرة ، تنتشر الأضواء القصيرة الطول الموجي مثل الأصفر والأزرق والأخضر وتُرحل من الطيف تاركة اللون الأحمر فقط. قوس قزح أحادي اللون له تأثير كبير على الغلاف الجوي.
– أقواس قزح متعددة
أقواس قزح متعددة نوع آخر من قوس قزح وهو أمر نادر الحدوث. يشار أحيانًا إلى أقواس قزح متعددة باسم أقواس قزح مزدوجة. كما يوحي الاسم ، فإن أقواس قزح متعددة هي حالات يحدث فيها أكثر من قوس قزح في وقت واحد في نفس المكان وتتكون من قوس قزح أساسي وأقواس قزح ثانوية أخرى. تُعرف المنطقة الواقعة بين أقواس قزح متعددة غير مضاءة رسميًا باسم فرقة ألكساندر ، التي سميت باسم ألكسندر أفروديسياس ، وهو الفيلسوف المتجول من القرن الثاني والذي وصف الفرقة لأول مرة. تتشكل أقواس قزح متعددة بواسطة انعكاس مزدوج لأشعة الشمس داخل قطرات المطر ويتراوح عرضها بين 130 درجة و 127 درجة. انعكاس الضوء الأبيض يحدث داخل الأشرطة الملونة من أقواس قزح.
-فوس قزح التوأم
قوس قزح التوأم هي بعض من أندر أنواع قوس قزح التي تحدث في الطبيعة. تبدأ أقواس قزح هذه من قاعدة مشتركة ولكنها تنفصل على طول القوس مما يجعل قوس قزح أساسي وقوس قزح ثانوي مع وجود ألوان تظهر بنفس الترتيب. التشكيل الجانبي للألوان في أقواس قزح المزدوجة هو نفس الطيف الموجود في قوس قزح منتظم. تتشكل أقواس قزح التوأم عندما ينكسر الضوء بعد أن صادفت اثنين من زخات المطر التي لها أحجام مختلفة من قطرات المطر. أحجام قطرات المطر في زخات المطر هي عادة 0.40 ملم و 0.45 ملم مع اختلاف طفيف في الحجم هو سبب تقسيم قوس قزح إلى قسمين. في بعض الحالات ، يمكن أن ينقسم قوس قزح إلى ثلاثة فروع ، ولكن مثل هذه الحوادث نادرة للغاية.
-دائرة كاملة قوس قزح
مع الظروف المناسبة ، من المفترض أن تشكل جميع أقواس قزح دائرة كاملة بدلاً من الشكل شبه الدائري المعتاد. ومع ذلك ، فإن العديد من القيود الناتجة عن موقع الشمس في السماء أو عوائق الشمس في المناظر الطبيعية تحول دون ملاحظة قوس قزح في دائرة كاملة. يمكن إزالة هذه القيود عن طريق الانتقال إلى ارتفاعات عالية كما هو الحال في الجزء العلوي من مبنى طويل أو على متن طائرة ، ويمكن ملاحظة قوس قزح كامل الدائرة. في حالات نادرة ، يمكن أن تتكون أقواس قزح دائرة كاملة من القوس الأساسي والقوس الثانوي ويمكن أن تتشكل أقواس قزح الدائرة بالكامل بشكل مصطنع عن طريق رش سدادات الماء من خلال خرطوم عندما تواجه بعيدًا عن أشعة الشمس.

ألوان قوس قزح بالترتيب

-يبلغ عدد ألوان قوس قُزح سبعة ألوان فقط، وهي بالترتيب الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والأزرق الغامق(النيلي)، والبنفسجي، وجميع هذه الألوان هي من ألوان الطيف الطبيعية، والذي يعتبر الضوء هو مصدر لجميع الألوان الأساسية والفرعية منها.
-الألوان الأساسية في الطبيعة هي: اللون الأحمر الذي يمثل الحيوية وجذب الانتباه، واللون الأصفر الذي يشع بهجةً وانتعاشاً، واللون الأزرق وهو اللون الهادئ الذي يريح الأعصاب. أمّا الألوان الفرعية فهي التي تتكون من مزج لونين أساسيين أو أكثر مثل: اللون الأخضر الذي يتكون من مزج الأزرق مع الأصفر، واللون البرتقالي الذي يتكون بمزج الأصفر مع الأحمر، كما ينتج اللون البنفسجي من خليط الأحمر والأزرق معاً، واللون النيلي الذي يتكون من الأحمر والأزرق والأصفر معاً.

من هو مخترع ألوان قوس قزح

-بدأ الفيلسوف اليوناني أرسطو التفكير لأول مرة في قوس قزح وألوانه في عام 350 قبل الميلاد، حيث تم اختيار أفكاره وتوضيحها من قبل الفيلسوف الروماني سينيكا الأصغر في كتابه “Naturales Quaestiones”، بعد حوالي 65 سنة بعد الميلاد. كان سينيكا متقدماً بشكل مفاجئ على وقته في تفكيره، حتى أنه توقع اكتشاف نيوتن لتأثير المنشور بعد قرون، وعلى مر العصور قام المفكرون والفلاسفة وعلماء الطبيعة بفحص ظاهرة تأثير قوس قزح، مشيرين إلى ظهورها ليس فقط في السماء ولكن في ظروف أخرى أيضاً.
-ولكن كان هناك عنصران أساسيان في كل حالة، ألا وهم اللون وبخار الماء أو القطرات وضوء الشمس. وأخيراً، أثبت إسحاق نيوتن أن الضوء الأبيض يتكون من طيف من الألوان عن طريق فصل الضوء مع المنشور. كما أوضح اكتشافه، جنباً إلى جنب مع عمل الآخرين قبله.



339 Views