تعريف كوكب الأرض

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:09
تعريف كوكب الأرض


تعريف كوكب الأرض نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل معلومات عن كوكب الأرض ومدارُ الأرض والفصول والختام الغلاف الجوي لكوكب الأرض تابعوا السطور القادمة.

تعريف كوكب الأرض

-كوكب الأرض هو الكوكب الثالث بعداً عن الشمس، والخامس بين كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم والكتلة، والذي يتميز في تواجد أشكال الحياة في البيئات القريبة من سطحه، وتعود تسمية كوكب الأرض في اللغة الإنجليزية التي تعدّ لغة الفلك العالمية إلى كلمات اللغة الإنجليزية القديمة، واللغة الإلمانية، إذ يعدّ الكوكب الوحيد في المجموعة الشمسية الذي لم ترجع تسميته إلى الأساطير الرومانية واليونانية.
-يشكّل كوكب الأرض كرةً مفلطحة كثيفة تمتلك قشرةً خارجية رقيقة، ويتكون من عناصر ثقيلة مثل النيكل والحديد على عكس الكواكب الأخرى التي تتكون بشكل أساسي من الغازات الخفيفة، مما يجعله أكثر كثافة، ولكوكب الأرض غلاف جوي معتدل الكثافة يتكوّن أساساً من النيتروجين والأكسجين، ويدعم الحياة عليه، ويتكون سطح الكوكب في الغالب من الماء بنسبة 70% تقريباً،
-وتظهر الأرض من الفضاء على شكل رخام أزرق بدوامات بيضاء، وبعض الأجزاء البنية والخضراء والصفراء والبيضاء، إذ يشكّل الماء اللون الأزرق، بينما تمثل الغيوم الدوامات البيضاء، أما الأجزاء التي تحمل الألوان البنية والخضراء والصفراء فتمثل اليابسة، وتشير الاجزاء البيضاء إلى الجليد والثلج.

معلومات عن كوكب الأرض

-كوكب الأرض هو واحد من الكواكب الذي لم يتم إطلاق أي اسم إله عليه على عكس الكواكب الأخرى.
-الأرض تأخذ شكل بيضاوي وتتكون من مجموعة من الطبقات وهي اللب الداخلي، والنواة الخارجية، والغطاء، والقشرة.
-سطح الأرض يحتوي على مجموعة كبيرة من المسطحات المائية والسهول والهضاب والجبال، والوديان، والأنهار، والبرك، والمحيطات، والبحيرات، والهضاب، والصحاري، والمنحدرات، والشلالات، والأشجار، والقنوات، والأراضي الرطبة، والأراضي الجليدية، والجداول.
-كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي يكون عليه حياة وذلك بسبب مجموعة من الأشياء ومن أهمها أنه محاط بغلاف ضخم غازي جدًا، فالغلاف الجوي يتكون من 78٪ نيتروجين، و 21٪ أكسجين، و 0.04٪ من ثاني أكسيد الكربون، وأرجون 0.93٪ ، وآثار للغازات الأخرى مثل الهيليوم، والهيدروجين، والنيون، وبخار الماء، ويبعد عن الأرض بمسافة تبلغ 10 ألاف كيلومتر.
-كوكب الأرض يدور حول الشمس دورة كاملة كل 365 يوم ليكمل السنة بينما تدور الأرض حول نفسها كل 24 ساعة ليمر يوم كامل
-يحتل الأرض المركز الخامس من حيث الكواكب الأكثر حجما.
-وصل عمر الأرض حتى الآن إلى حوالي 4.5 مليار سنة.
-كوكب الأرض واحد من الكواكب التي يحتوي سطحها على كمية قليلة من الفتحات والفجوات على عكس الكواكب الأخرى وذلك لأن هناك حركات بيولوجية كبيرة وهي تتواجد بسبب البراكين والزلازل على سطح كوكب الأرض.
-ترتيب الكواكب من حيث القرب من الشمس هو عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وكلما ابتعدنا عن الأرض والشمس كلما زادت مدة السنة ففي كوكب عطارد تكون السنة أقصر بكثير من على الأرض.
-كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد المحاط بمجال مغناطيسي يقوم بحماية الأرض من أي أجسام من الفضاء ويطرد هذا المجال المواد الضارة بعيدا عن الأرض.
-يدور القمر حول الأرض في 30 يوم ليكمل شهر كامل.
-تم التمكن من تحديد أعلى نقطة تتواجد على سطح الأرض ووجدت أنها تقع في أعلى جبال إفرست الشهيرة وأقل نقطة تقع تحت سطح البحر هي ماريانا ترينش.
-نتيجة لدوران الأرض وإمالتها لدرجة معينة تصل ل23 درجة فهي تمر بأربع فصول خلال السنة وهي الصيف والشتاء والخريف والربيع.
-اللون الأزرق وهو لون البحار والمحيطات هو اللون الغالب على سطح الكرة الأرض

مدارُ الأرض والفصول

-يقول العلماء المُختصّون إنّ قطر الكرة الأرضيّة يبلغ حوالي 12,700 كيلومتر، وتبعُدُ الأرض عن الشّمس مسافة 150 مليون كيلومتر، وتدور حول نفسها دورةً كاملةً كلّ أربع وعشرين ساعة تقريباً، فتنتج عن هذه الدّورة اللّيل والنّهار. كما تدور الأرض حول الشّمس بمدارٍ ثابت دورةً كاملةً كلّ 365 يوماً، وبسبب ميل مِحور الأرض عن الخطّ المُتعامد مع الخطّ الذي يُمثّل مُستوى مدارها بزاوية 23.5 درجة تقعُ ظاهرة الفصول الأربعة، وهي: الشّتاء، والرّبيع، والصّيف، والخريف، ففي الوقت الذي يكون فيه فصل الشّتاء في النّصف الشماليّ من الكرة الأرضيّة يكون فصل الصّيف في -النّصف الجنوبي منها.
-التّفسير العلميُّ لتغيّر الفصول أنّ أشعّة الشّمس تسقطُ على سطح الأرض بزاويةٍ مائلةٍ خلال الشّتاء، فتُضطرُّ لقطع مسافةٍ كبيرة من الغلاف الجويّ، ممَّا يُؤدّي إلى تشتُّت نسبة كبيرة جدّاً منها عند انعكاسها على جُزيئات الهواء والغُبار والأتربة التي في الجوّ، وأمّا في الصيف فتسقطُ أشعّة الشّمس على الأرض بزاوية عموديّة تقريباً، وعندها تصلُ كميّة أكبرَ بكثيرٍ منها إلى الأرض لتُدفّئها وترفع حرارتها.

الغلاف الجوي لكوكب الأرض

بينما يتكون الغلاف الجوي الأرضي من خمسة طبقات هي:
-التروبوسفير أولى طبقات الغلاف الجوي، ويتراوح سمكها بين 7-20 كم، وتحوي نصف غازات الغلاف الجوي؛ إذ إن فيها معظم بخار الماء والغبار الموجودين في الغلاف الجوي؛ ونتيجة لذلك تتشكل الغيوم فيه، ويكون أكثر دفئًا بالقرب من الأرض، ليصبح أبرد كلما زاد الارتفاع.
-الستراتوسفير هي ثاني طبقات الغلاف الجوي، وتبدأ من نهاية طبقة التروبوسفير وحتى ارتفاع 50 كم عن سطح الأرض، كما أن فيها طبقة الأوزون، وهي المسؤولة عن تسخين الغلاف الجوي وامتصاص الإشعاع الضار من الشمس، وهي جافة جدًا لهذا تطير فيها الطائرات النفاثة ومناطيد الطقس.
-الميزوسفير هي ثالث طبقات الغلاف الجوي، وتبدأ من ارتفاع 50-85 كم عن سطح الأرض، وتحترق فيها النيازك، ويسمى الجزء العلوي منها بالميزوبوس، وهو أبرد جزء في الغلاف الجوي؛ إذ تبلغ درجة حرارته 90 درجة مئوية تحت الصفر، تصعُب دراسة هذه الطبقة؛ فالطائرات والمناطيد لا تستطيع الوصول إليها، ومدارات الأقمار الصناعية والمكوكات الفضائية أعلى منها بكثير.
-الثيرموسفير هي رابع طبقات الغلاف الجوي، وتبدأ من ارتفاع 90 كم عن سطح الأرض حتى تصل إلى ما بين 500-1000 كم عن سطح الأرض، وتنخفض فيها كثافة الهواء بشكل كبير، كما توجد فيها المكوكات الفضائية ومحطة الفضاء الدولية، وتحدث فيها ظاهرة الشفق القطبي.
-الإكسوسفير هي آخر طبقات الغلاف الجوي، سماكتها قليلة جدًا، وعندها يتقاطع الغلاف الجوي مع الفضاء الخارجي، وتتكون من جزيئات الهيدروجين والهيليوم المنتشرة على مدى واسع فيها.



247 Views