تعريف مصادر الطاقة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 30 أبريل, 2022 3:38
تعريف مصادر الطاقة


تعريف مصادر الطاقة ومصادر الطاقة وتعريف مصادر الطاقة المتجددة واستخدامات الطاقة المتجددة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعريف مصادر الطاقة

تُعرف مصادر الطاقة على أنها أي شيء يمكنه إنتاج الحرارة، أو نقل الأجسام، أو توليد الكهرباء، وتُسمى المادة التي تخزن الطاقة بالوقود، وكان البشر قديماً يستخدمون مصادر طاقة متواضعة، مثل النار للطهي والتدفئة، أما اليوم فقد ازداد استهلاك البشر للطاقة بما يصل الى 110 أضعاف، أما الطاقة فهي القدرة على القيام بالأعمال الضرورية في الحياة، حيث يتم إنتاج هذه الطاقة بإستخدام أي نوع من أنواع الوقود لأغراض مختلفة، ومن هذه المصادر التي يستخدمها البشر للحصول على الطاقة الضرورية لتشغيل كافة مناحي حياتهم المصادر المتجددة كالشمس، وأمواج البحر، والرياح، أو مصادرغير متجددة ، كالوقود الأحفوري، ومناجم الفحم، وآبار الغاز، وآبار البترول غيرها.

مصادر الطاقة

1-مصادر طبيعية
موجودة علي الأرض وهي مصادر متجددة، وآخري تنفذ باستخدامها مع كثرة السكان وزيادة استهلاك تلك الموارد وأيضا بسبب قلة الوعي بأهمية تلك الموارد والتصرف معها بطريقة غير صحيحة بالمرة مما يزيد من انقراضها من الكوكب.
2-موارد حية
موجودة علي كوكب الأرض تلك التي تسبب اتزان الكوكب بما فيه من نباتات وأغذية مهمة وضرورية للبشر، والنباتات أيضا تعتبر من الموارد الحية التي يحتاجها البشر من أجل اتزان الغازات في الكوكب.
وأيضا تجعل المواد الغذائية في التربة ثابته علي مر عصور متتالية وأيضا توفر مصدر الغذاء اللازم للبشر وباقي حيوانات السلسة الغذائية التي فيها يأكل الحيوان النباتات الأخرى.
وكذلك الكائنات الدقيقة تتغذي علي النباتات وتتغذي أيضا علي الحيوانات وكذلك علي الإنسان بعد وفاته أو بعض البشر عند عدم اهتمامهم بنظافتهم الشخصية وعندها تتراكم البكتيريا والجراثيم علي الجسد.
وتتراكم هذه البكتريا بالتحديد علي الأظافر أو في المناطق الرطبة مثل الفم أو تحت الإبطين أو في المناطق الحساسة أيضا.
لذا تعتبر الكائنات الدقيقة والنباتات والحيوانات أيضا من ضمن الموارد الحية علي الكوكب، وكذلك البشر ذاتهم يعتبرون من أهم الموارد علي سطح الأرض.
3-الموارد البشرية
التي ترأس سلسلة الكائنات علي سطح الأرض ومن خلال الموارد البشرية يستغل الإنسان الأرض كلها ومن عليها لإعمار الكوكب، وجعله مكان أنسب وأفضل للأجيال الحالية والقادمة.
وهذا ما يطلق عليه التنمية المستدامة التي سنستفيض عنها لاحقا، وهناك منظمات عدة حالية وكثيرة جدا تقوم علي أساس التنمية المستدامة للمحافظة على الموارد وعلي الأرض كافة لجعلها مكان أفضل وأحسن بكثير.

تعريف الطاقة المتجددة

ان مصطلح الطاقه المتجددة (Renewable Energy) يعبر عن الطّاقة الناتجه من عمليّات طبيعيّة، دون تدخل الانسان، وتتجدد بصوره دائمه. ويوجد في الطبيعه عدّة أنواع منها مثل اشعة الشّمس، والطّاقة الحراريّة الجوفيه، والرياح، وأمواج البحر، وطاقة المياه الجاريه او الساقطه من المنحدرات، بالاضافه الى طاقة الكتلة الحيويّة باشكالها المختلفه. ومن اهم مزايا الطّاقة المتجددة بأنّها غير نافذه ومجانيه بالاضافه الى انها طاقه نظيفه. أمّا مفهوم الطّاقة البديلة فإنّه يعبّر عن اي مصدر للطاقة يمكن استخدامه بديلا عن الوقود الأحفوري، وغالباً ما يكون من مصادر الطاقة غير التقليديّة والتي لا تؤثر في الطبيعة بصوره كبيره مثل ما يؤثرحرق الوقود الاحفوري.

استخدامات الطاقة المتجددة

-يتم استخدام الطاقة في كل مكان في حياتنا اليومية حيث تستخدم الطاقة في البيوت وفي الشركات وفي القطاعات المختلفة العاملة سواء الحكومية منها أو الخاصة.
-نستخدم الطاقة المتجددة في تسخين المياه، حيث يمكن الحصول على مياه ساخنة من قبل الطاقة الشمسية في المصانع والمنازل.
كما يتم شحن البطاريات وتلبية الاحتياجات المنزلية من خلال تحويل طاقة أشعة الشمس وتخزينها في الألواح الشمسية في العديد من الأماكن والبيوت والمصانع وغيرها.
– كما يمكن أن تعتمد المناطق القروية بأكملها على الطاقة المتجددة لكي تحصل منها على الكهرباء لاحتواء القرى على المسطحات المائية التي تستخدم في توليد الطاقة الكهرومائية.
– كما يمكن أن يتم ضخ المياه من الآبار ويتم طحن الحبوب عن طريق استخدام طاقة الرياح التي تحرك وتمد الطاقة لطواحين الهواء.
ويتم تشغيل وسائل النقل عن طريق استغلال الطاقة الشمسية المتجددة.
– كما يمكن أن يتم تشغيل الأجهزة التكنولوجية المختلفة والعديد من الأجهزة التي تتطلب طاقة كبيرة مثل مكيفات الهواء من الطاقة المتجددة.
– يتم في الدول المتقدمة التي تطوع التطور التكنولوجي فيها على مدار السنوات الماضية لخدمة البشرية في إنارة الشوارع والطرق عن طريق استخدام الخلايا الشمسية.



321 Views