تعريف نظام التشغيل ويندوز

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:48
تعريف نظام التشغيل ويندوز


تعريف نظام التشغيل ويندوز وأهمية نظام التشغيل ويندوز و عيوب نظام التشغيل ويندوز و معرفة إصدار ويندوز على الحاسوب و أنواع نظام التشغيل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعريف نظام التشغيل ويندوز

الوينداوز في الأول هي كلمة انجليزية تعني نافذة ومعلوماتيا هي نظام معلوماتي متكامل يضم العدبد من البرامج والبرتوكولات التنفدية التي توفر لنا ارضية وواجهة تطبيقية للعمل بشكل اوتوماتيكي.نظام الوينداوز هو نظام معلوماتي مطور من طرف الشركة الضخمة ميكروسوفت, وقد اطلقت ميكروسوفت اصدارات كثيرة ومختلفة من انظمة التشغيل.

أهمية نظام التشغيل ويندوز

-نظام التشغيل هو الواجهة الأساسية ونقطة الوصل بين المستخدمين لأجهزة الحاسوب والبرامج المثبتة عليه.
-يوفر نظام التشغيل واجهة رسومية سهلة تناسب جميع المستخدمين، إذ توفّر العديد من الأزرار والقوائم والرموز لتسهيل عملية التنقل.
-نظام التشغيل قليل التكلفة، فهو لا يحتاج أي برامج تشغيل عند توصيل الملحقات مثل الفأرة ولوحة المفاتيح.
-يستخدم نظام التشغيل تقنيات عديدة كتجزئة الذاكرة والتبديل، فهو المسؤول عن إدارة الذاكرة.
– يتحكّم نظام التشغيل بأجهزة الإدخال والإخراج لجهاز الحاسوب. يقوم بمزامنة جميع العمليات المطلوبة لتنفيذها معًا.
– ينفّذ نظام التشغيل العمليات حسب الأولوية فمن يأتي أولًا يُنفَّذ أولًا.
هو المسؤول عن توزيع البيانات على النظام بأكمله، ويسمح لك نظام التشغيل بمشاركة البيانات مع العديد من المستخدمين، ويسمح -بمشاركة الموارد مثل الفاكس، والطابعة، وغيرها من المعدّات.
-يحمي نظام التشغيل جهاز الحاسوب من الفيروسات والملفات الخطيرة التي قد يتعرّض لها.

معرفة إصدار ويندوز على الحاسوب

تتطلّب عملية معرفة إصدار ويندوز ” Windows ” الذي يعمل على الحاسوب الضغط على مفتاح Windows + R، ثمَّ كتلية winver، ثمَّ النقر على موافق، وللحصول على معلومات تحديث ويندوز يجب القيام بما يلي:
– النقر على زر ابدأ ” Start “، ثمَّ إدخال كلمة ” Computer ” في مربع البحث، ثمَّ النقر على أيقونة ” Computer ” بزر الفأرة الأيمن، ثمَّ النقر على خصائص ” Properties “.
-النظر تحت إصدار ويندوز ” Windows edition ” المُستخدم على جهاز الحاسوب بهدف معرفة معلومات خاصة بالتحديث.

عيوب نظام التشغيل ويندوز

1- استهلاك النظام الزائد للإنترنت في عملية التحديث .
2- التحديث المستمر أو الإجباري للنظام .
3- توجد عدداً من المشاكل المتعلقة بالنظام فيما يخص الخصوصية أو طرق الحفاظ على أمكن البيانات الشخصية للمستخدم .
4- عدم التوافق الجزئي أو الكلي للنظام مع بعض أنواع البرمجيات .
5- وجود بعضاً من تلك الأجهزة القديمة مثال الطابعات أو الماسح الضوئي ، و التي لا تعمل على هذا النظام .
6- كثرة عدد تلك النوافذ المنبثرة على النظام .
7- يعاني النظام في الأصل من وجود بعض التعقيدات أو الاختلافات في لوحة التحكم .

أنواع نظام التشغيل

تعددت أنظمة التشغيل خلال السنوات الماضية وأصبح هناك ما يزيد عن خمس أنظمة تشغيل أساسية ولكن يختلف نظام التشغيل من جهاز إلى أخر فهناك نظام تشغيل يعمل على أجهزة الكمبيوتر التي توفرها شركة أبل وهناك نظام تشغيل يعمل على أجهزة الكمبيوتر التي توفرها شركة مايكروسوفت وفي الخطوات التالية نوضح لكم أشهر أنظمة التشغيل التي يتم استخدامها دائما.
ويندوز Windows
هو أحد أكثر أنظمة التشغيل استخداما حول العالم تم إصدارة وتأسيسه من جانب شركة مايكروسوفت عام 1983 ويمتلك هذا النظام إمكانيات كبيرة جداً في إدارة الكمبيوتر وجميع الملفات والبرامج ويمتلك نظام ويندوز واجهة استخدام تعد هي الأسهل والأكثر فاعلية بالنسبة للمستخدم وتضم الواجهة جميع التطبيقات والبرامج الأساسية التي يحتاج إليها جميع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر.
يعد نظام تشغيل ويندوز هو النظام الأقوى والمعتمد بشكل أساسي في تشغيل جميع ألعاب الفيديو علي الكمبيوتر ويوفر لك هذا النظام إمكانية استخدام وتشغيل مجموعة كبيرة من البرامج في وقت واحد دون حدوث خلل في الجهاز، ويتميز هذا النظام أنة يتم تطويره كل عام من جانب شركة مايكروسوفت وتقوم بإصدار نسخة جديدة تحتوي على خصائص قوية وتطوير الحماية بشكل مستمر.
لينكس Linux
لينكس هو أحد أنظمة التشغيل المميزة مفتوحة المصدر تم إصدارة في عام 1991 ويوفر لجميع مستخدميه نظام حماية عالي جداً وذلك حتى لا تستطيع الفيروسات اختراق النظام وحدوث مشكلات في البرامج ونظام التشغيل مما يؤثر على أداء نظام التشغيل كما أنة نظام سريع جداً وأداء مرن يختلف عن جميع أنظمة التشغيل الأخرى.
يتوفر نظام لينكس لجميع الراغبين في استخدامه بشكل مجاني مع وجود مجموعة من البرامج والتطبيقات الأساسية التي يحتاج إليها المستخدم ولا تحتاج إلى تحميل البرامج من خلال الإنترنت على نظام لينكس حيث يوفر لك النظام مستودعات وهي تابعة للنظام تحتوي على جميع البرامج والتطبيقات.
ماك Mac
نظام ماك هو نظام تشغيل مثالي يتيح لجميع مستخدميه واجهة استخدام مميزة للغاية تحتوي على مجموعة مهمة من البرامج الأساسية مثل برامج معالجة النصوص ويوفر هذا النظام إمكانية تشغيل مجموعة من البرامج في نفس الوقت ويتوفر نظام ماك لجميع أجهزة الكمبيوتر وتم إصدار نسخة منة للهواتف المحولة.



276 Views