تعريف وجبة الفطور

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 9:46
تعريف وجبة الفطور


تعريف وجبة الفطور وماذا يحدث عن الإهمال في تناولها وغير ذلك نقدمه في المقال.

تعريف وجبة الفطور

إن وجبات الإفطار تتنوع بشكل كبير حول العالم من حيث المحتوى، ففي شرق آسيا تؤكل أشكال الأرز المطهو أو المقلي، وفي اليابان، تكون البحريَّات جزءا من وجبة الإفطار، إجمالا لا تختلف الوجبات (الإفطار، الغداء والعشاء) عن بعضها في الشَّرق الأقصى بالماقدار الحاصل في الأجزاء الأخرى من العالم، ويعتبر أوَّل وجبة في اليوم/ عادة ما يتناول المرء وجبة الإفطار بعد ساعة أو ساعتين من استيقاظه. تتَّسم وجبة الإفطار بأنها خفيفة بالمقارنة مع الوجبات الأخرى.

ماذا يحدث عند عدم تناول الفطور

عندما تصبح وبعد ساعات طويلة من النوم دون أن تتناول الفطور، حينها فإن مخزون الجسم من الجلوكوز سوف ينفذ، ولذا عليك تجديد المخزون لكي تحصل على الطاقة، فان وجبة الإفطار تعمل على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي “الأيض” بنسبة 25 % تقريباً، نظام التمثيل الغذائي ” الأيض” في الجسم متطور للغاية، إذ تتحدد وتيرة عمليات الأيض صباحاً مع وجبة الإفطار، وعند تناولها نؤكد حينها للجسم أن كل شيء طبيعي، وأن التمثيل الغذائي يعمل بشكل طبيعي

أسباب هامة تدفعكم لتناول وجبة الإفطار كل يوم 

تناول الحلويات على الإفطار : عند أكلك كمية من الحلويات في الإفطار فإنك ستحصل على قدر كبير من السعرات الحرارية التي سيتم حرقها حتما على مدار اليوم نتيجة لقيامك بأعمالك ومهامك اليومية ، وبالتالي فإن أكلك للحلويات سيساعدك على إنقاص وزنك ( التخسيس ) كما يساعدك في الوقاية من داء السكّري  ومرض القلب وارتفاع ضغط الدم و السكتة الدماغية . لذلك ليس هناك اي خوف من أكل كمية من الحلويات صباحا على الإفطار . 

  1. إن إهمال وجبة الإفطار الخاصة بك ستجعلك تأكل المزيد من الطعام خلال اليوم في فترات الغداء والعشاء لتعويض وجبة الإفطار وبالتالي سيساعد ذلك على زيادة وزنك والتعرض لمشاكل صحية أنت في غنى عنها ، لذلك فإن عليك الإلتزام بتناول وجبة الإفطار المغذية كل يوم .
  2. البقاء بكامل نشاطك طول اليوم : الإفطار يتيح لك الحصول على الطاقة التي تحتاجها لإكمال يومك بكل نشاط وحيوية .
  3. يحسن عملية الأيض ( التمثيل الغذائي ) : إن تفويت وجبة الإفطار في الصباح تؤدي إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي للجسم مما تسبب زيادة كبيرة في الوزن .
  4. الحفاظ على وزن الجسم : لقد أثبتت جميع الدراسات والأبحاث بأن الإفطار الجيد والمغذي يساعد  في الحفاظ على وزن الجسم .
  5. وجبة الإفطار هامة جدا لأطفالك : إن تفويت وجبة الإفطار بالتدريج سوف يسبب مشاكل صحية للجسم ، لذلك لابد على الأسرة أن تكون قدوة ومثال يقتدى به من قبل الأطفال والمراهقين وتعويد الطفل من صغره على تناول وجبة الإفطار بإنتظام .
  6. تناول وجبة إفطار مغذية : يفضل تناول الفواكه، والحبوب، والحليب والأطعمة المغذية للإفطار، وهذه الأغذية المفيدة ستساعدك على إكمال يومك بشكل أفضل

أهمية الفطور الصحي

  1. إمداد الجسم بالفيتامينات، والمواد المغذية، من الأطعمة الصحية، مثل: الألبان، والحبوب، والفواكه.
  2. بصرف النظر عن تزويدنا بالطاقة، تعتبر أطعمة الإفطارالصحية، مصادر جيدة للعناصر الغذائية الهامة، مثل الكالسيوم، والحديد،والفيتامينات، وكذلك البروتين، والألياف.
  3. الفطور الصحي والوزن: يعد الأشخاص الذين يتناولون الفطور اقل وزنا، من الذين لا يتناولون وجبة الإفطا، السبب في ذلك، هو أن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين، والألياف، في الصباح، تجعلهم يتناولون كميات طعام أقل باقي اليوم.
  4. يعمل الفطور الصحي، على تثبيت مستوى السكر في الدم، حيث أن نسبة السكر في الدم التي يحتاجها الجسم، للقيام بوظائفه تكون منخفضة عند الأستيقاظ، وتناول الفطور يساعد على تجديدها.
  5. الأطفال الذين يتخطون وجبة الإفطار، هم أكثر عرضة لتناول الطعام غير المرغوب فيه خلال اليوم، وزيادة الوزن.
  6. الأطفال الذين لا يتناولون الطعام في الصباح، يواجهون صعوبة في التركيز، ويصبحون أكثر تعبًا في المدرسة.

وجبات خفيفة وصحية

  1. الخبز والحبوب
  2. اللحوم والأسماك والدجاج
  3. الحليب والأجبان والزبادي
  4.  البيض والبقول
  5. الفواكه والخضروات

فوائد وجبة الإفطار لطلبة المدارس

  1. يحفز الفطور الشعور بالشبع لوقت طويل، وذلك لقدرته في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما يقلّل من حالات الإعياء بسبب انخفاض مستوى السكر في الجسم.
  2. زيادة التركيز والقدرات الذهنيّة للطالب، ممّا يزيد من تركيزه في أداء واجباته المدرسية، وبالتالي زيادة تحصيله العلمي.
  3. تساعد وجبة الفطور الصحيّة على نمو الأطفال والمراهقين بشكل سليم على المستويين الجسدي والإدراكي. تبقي وجبة الفطور الجسم بكامل نشاطه وحيويّته طوال اليوم.
  4. له دور كبير في التحكّم بالوزن، فمن يتناول وجبة الإفطار لن يتناول كميّات كبيرة من الطعام في باقي الوجبات، وبالتالي سيقلّل من السعرات الحراريّة، وسيتفادى الشخص الإصابة بالبدانة.


674 Views