تفسير انشقاق القمر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:55
تفسير انشقاق القمر


تفسير انشقاق القمر كما سنتحدث كذلك عن تفسير انشقاق القمر وكم مرة انشق القمر وما موقف المشركين من معجزة انشقاق القمر؟ وناسا تؤكد انشقاق القمر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تفسير انشقاق القمر

انشقاق القمر هي إحدى معجزات النبي محمد كما يؤمن المسلمون وقعت هذه المعجزة في مكة وقبل الهجرة النبوية عندما طلب المشركون من النبي محمد آية تدل على صدق دعوته، فانشق القمر نصفين (أو فلقتين) فلقة على جبل أبي قبيس وفلقة على جبل قعيقعان.
تعتبر هذه المعجزة (باعتقاد المسلمين) من علامات صدق النبي محمد التي اقترنت باقتراب الساعة، وجاء ذكر هذه الحادثة في القرآن مقروناً باقتراب الساعة في سورة القمر :
اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ . وانشقاق القمر دليل على اقتراب القيامة، وقد قال بعض العلماء إن القيامة إذا قامت انشقت السماء بما فيها من القمر وغيره وقيل انشقاق القمر هو انشقاق الظلمة عنه.
أما بعض الباحثين المسلمين في موضوع الإعجاز العلمي فيعتقدون أن هذه الشقوق تؤكد صدق نبي الإسلام محمد، وأنها دليل على أن القرآن نزل من عند الله، لأنه يشير إلى شقوق في القمر قبل اختراع التلسكوب، كما أنهم لجأوا للاستشهاد بالصور التي أطلقتها ناسا عن الأخاديد القمرية.
يرى بعض المفسرين والباحثين أن الانشقاق في القرآن يأتي بمعنى ابتعاد وانفصال الأشياء عن بعضها ولا يأتي بمعنى قسم الشيء الواحد إلى قسمين اثنين.
ويستشهد هذا التفسير بنظرية أن القمر والأرض قد ظهرا معا في وقت واحد ومن جسم واحد، وعندما انشق القمر عن الأرض، تحول إلى كتلة صلبة.

كم مرة انشق القمر

ومن المؤكد طبعاً أن مناطق عديدة حول العالم رأت هذه الحادثة ولكن المشاهدة السابقة تظل الوحيدة الموثقة. وقد حيرت هذه الرواية علماء الفلك طوال الألف عام الثانية وظلت لغزا حتى عام 1978.
وبعضهم يَروي أن القمر قد انشق مرتين لا مرة واحدة، وقد تحدثَت عن ذلك كتب السنة النبوية الصحيحة.
ففي ذلك العام أعلنت الجمعية الفلكية البريطانية أن اللهب الطويل (الذي بدأ القمر على اثره منشقا لنصفين) كان نتيجة ارتطام جرم فضائي ضخم بالقمر. وتقول ان نيزكا بهذا الحجم الهائل لا يضرب القمر إلا مرة كل 15مليون عام.
ويعتقد العلماء حالياً أن ما شاهده قساوسة كانتر بيري كان عاصفة نيزكية غير عادية وأن النيزك الضخم ترك خلفه أحدث فوهة على القمر.
ورغم ندرة هذه الحادثة إلا أن عدد الفوهات الكبير على سطح القمر يشير إلى أنها تكررت كثيراً خلال عمره السحيق.. أما على مستوى أصغر فهناك حوادث أقل تأثيراً شوهدت في مناطق مختلفة، ففي عام 1799مثلا كتب الفلكي التشيلي الكسندر هامبلت: “طوال أربع ساعات شاهد الناس في تشيلي ما يشبه الألعاب النارية تتفجر فوق القمر والسنة لهب تشبه الاقمار الصغيرة”.

ما موقف المشركين من معجزة انشقاق القمر؟

أما عن موقف الكفار من انشقاق القمر كان كما هو معهود للمشركين. حيث كذبوا كالعادة كل ما أتاهم من الرسول عليه الصلاة والسلام. وكذلك أعرضوا عن الرسول وكذبوه وقالوا إنه ساحر وليس نبي وهذا ما اعتاد عليه النبي من أهل قريش.

ناسا تؤكد انشقاق القمر

اكتشف فريق من علماء “ناسا” وجود تشققات في القمر وكان من بين هذه الشقوق شق يبلغ طوله عدة مئات من الكيلو مترات، وشق يظهر عليه آثار “التحام” فاعتقدوا أن هناك كميات من الحمم المنصهرة تدفقت من خلاله وساهمت بتغليف هذا الشق، وشقّ بطول 125 كيلو مترًا وعمق 400 متر وعرض 1500 متر.
واعتبر بعض العلماء أن هذه الشقوق معجزة خارقة فوق قدرة البشر، ورجّحوا وقوعها فى زمن النبى صلى الله عليه وسلم، حيث جاء في القرآن الكريم “اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ، وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ”.
وقال العلماء إن هذه الشقوق لا مثيل لها على الأرض لأنها طويلة وغريبة، وهي تناقض النظريات التي نعرفها في الفيزياء.
انتشرت مؤخرًا على كثير من المواقع العربيّة ان وكالة الفضاء الامريكية ناسا اكدت حادثة “انشقاق القمر”، لكن وكالة ناسا ردت على هذا الادعاء.
مؤخراً ذاع الادعاء بأن ناسا قد وجدت أدلة على أن القمر قد شق إلى نصفين ومن ثم عاد إلى الالتحام مجدداً. وبسرعة انتشرت قصة تأكيد ناسا على انشقاق القمر على مواقع التواصل الاجتماعي وتمت مشاركتها آلاف المرات في كل مكان.



330 Views