تقرير عن الفواكه والخضروات

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 1:34
تقرير عن الفواكه والخضروات


تقرير عن الفواكه والخضروات اسماء الفواكه والخضروات القيمة الغذائية للخضروات والفواكه تصنيف الخضار والفواكه فوائد الخضار والفواكه في هذا المقال.

تقرير عن الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات من الأطعمة الغذائية التي يعتمد عليها الإنسان في نظامه الغذائي، خاصة النظام الصحي، الذي يحتوي على نسب متوازنة من الفيتامينات، المعادان، الألياف، الكربوهيدرات والسكريات.
وأثبتت الدراسات الطبية أن تناول الخضروات والفاكهة ضمن النظام الغذائي هي الأساس الصحي الذي يساعد في بناء جسم الإنسان، بسبب احتوائها على العناصر الهامة المفيدة لصحة الإنسان.
تناول الخضار والفاكهة يساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم كما يساعد على حماية القلب والشرايين من الأمراض التي يتسبب بها تناول اللحوم الدسمة والدهون غير المشبعة. كما يحافظ تناول الفواكه على ترطيب الجسم وظهوره بمظهر أصغر سناً من عمره الحقيقي.
تساعد الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه على تحسين عملية الهضم وتقليل مشاكل القولون والإمساك التي تتسبب إن أهملت في مشاكل صحية خطيرة.
الفواكه تزود الجسم بنسبة سكريات طبيعية يسهل هضمها كما تساعد على التخلص من روائح الفم الكريهة وإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية، وتحمي من مشكلات فقر الدم والأنيميا.
وبحسب الدراسات الطبية فإن الأشخاص الذين يتناولون الخضار والفاكهة بشكل منتظم ضمن نظام غذائي صحي هم أقل الأشخاص عرضة للمشاكل الصحية، خاصة تلك المرتبطة بالسمنة، القلب، الكولسترول والسرطان أيضاً، كما أن هؤلاء الأشخاص هم أكثر الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل الخرف والشيخوخة المبكرة.
تحمي الفاكهة والخضروات النساء من ظهور علامات التقدم في السن في عمر مبكر، كما تحمي الجسم من ليونة وهشاشة العظام وتساعد في تقوية العضلات والحد من ارتخائها المرتبط بالسن.

ماهي الفواكه

الفواكه هي الثمار النباتية التي تحملها النباتات كغطاء لبذورها.
تتميز عادة بأنها حلوة أو حامضة الطعم ومكتنزة بالمياه. ينصح بتناول الفاكهة على معدة فارغة لاحتوائها على سكاكر بسيطة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والامتصاص عند تناولها مباشرة بعد الطعام إذ تحتوي الفواكه على فيتامينات وعناصر مهمة مثل الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وعدم الإصابة بهشاشة العظام والعديد من الفوائد…إلخ حيث لا يستطيع أي إنسان الاستغناء عن النبات والفواكه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

أنواع مختلفة من الفاكهة

كما أن الفواكه تحتوي على ألياف تسهل عمل الأمعاء والإخراج. كما توجد في الفواكه مواد تساعد على المحافظة على الشباب وتخفيف متاعب الكهولة. والفواكه تساعد على معادلة السموم وإبطال عملها الضار للجسم. وهى مفيدة جدًا للحصول على الفتامين كما نوصي عند عسر الهضم بأكل فاكهة البطيخ والتي لها فوائد عظيمة في مرض عسر الهضم، هذا والله أعلم.

معلومات عن فوائد الخضروات والفواكه

– تنظم عملية الهضم، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي تساهم في القضاء على مشاكل المعدة والأمعاء مثل الإمساك.
– تعتبر الخضروات غنية بالمعادن والفيتامينات والمياه المهمة للجسم؛ فهي تحتوي على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
– تحمي الجسم من عدة أمراض؛ وذلك بسبب احتوائها على كميات عالية من مضادات الأكسدة.
– تقلل من خطر الإصابة بالسمنة التي تؤدي إلى الأمراض؛ لأنها تزيد من الشعور بالشبع وذلك بسبب احتوائها على الألياف الغذائية.
– تساهم في الحصول على جسم صحي، وتعمل على وقايته من الأمراض الخطيرة مثل: أمراض القلب، والكثير من أنواع السرطان.
– تنهي على مشاكل الكلى، وتعمل على تقليل ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائها على البوتاسيوم.
– تزيد مناعة الجسم لاحتوائها على مركبات غذائية هامة، وتحتوي أيضًا على الماء، وعلى مركبات مضادات الأكسدة.

أنواع الفاكهة وفوائدها

– يعد الليمون إحدى الفواكه المهمة، نظرا لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي، كما انه يعطي للبشرة نضارة ويقاوم التجاعيد.
– يعد المشمش من الحمضيات سهلة الهضم، كما يحتوي على بذرة كبيرة بداخله كما أنه مفيد للبشرة.
– تعد فاكهة الفراولة مختلفة بعض الشيء، نظرا لأن البذور التي تكون في الخارج في أصلا الفاكهة بينما الجزء الأحمر هو الثمرة، تساعد الفراولة على تبييض الأسنان والوقاية من مرض السرطان.
– تعد المانجا فاكهة مفيدة نظراً لأنها تحتوي على حمض الفوليك والذي يساعد على نمو وبناء الجسد.
– البطيخ من الفاكهة التي تحتوي على بذور بداخلها كما انه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء مما يجعله فاكهة مميزة لفصل الصيف.
– يعد البرتقال إحدى الفاكهة المميزة لفصل الشتاء نظراً لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي وهو مفيد جداً للجسم كما أنه يقي من البرد.
– يتميز البرقوق بأنه يحتوي على كميات قليلة من الصوديوم كما أيضا هو جيد لتنشيط الكليتين.
– يحتوي الأفوكادو على البذرة بداخلها، كما يطلق أيضا على الأفوكاتو بزبدة الكمثرى.
– يعد التوت من الفاكهة التي تظهر في فصول الشتاء، كما أنه مفيد للجسد ويمكن
استخدامه في العصائر.



672 Views