تكاثر سمكة الشص

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 7:51
تكاثر سمكة الشص


تكاثر سمكة الشص وسمكة المصباح المضيء ومعلومات عن سمكة أبو الشص وأين يعيش سمك الشص، هذا كل ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تكاثر سمكة الشص

-تمتلك العديد من أنواع أسماك الشص واحدة من أغرب إستراتيجيات التكاثر على هذا الكوكب، فالذكور هم عبارة عن طفيليات، ونحن لا نقول هذا مجازا.
-تقول جرنجر إنه في العديد من أنواع أسماك الشص، غالبا ما يكون الذكور أصغر بـ10 مرات من الإناث، وليس لديهم وظيفة أخرى سوى التكاثر، ويستخدمون أعضاء متطورة لتعقب الإناث، وعندما يجدون واحدة، فإنهم يتشبثون بها بأسنانهم.
-ووفقًا لكووين، فإن بعض ذكور أسماك الصنارة تنمو لديهم أسنان خطافية أمام أفواههم للتشبث بالإناث؛ وتبحث كووين عما إذا كانت هذه الأسنان أسنانًا حقيقية أم نوعًا من الأسنان البدائية تسمى أودونتود (الأسنان الجلدية)، ثم يفرز الذكور إنزيمًا يذيب جلد فمها للاندماج مع جسد الأنثى، فيصبح الذكر معتمدا كليًا على الأنثى في المواد المغذية؛ وتلتحم الدورة الدموية بحيث يتشاركان الدم نفسه.
-الالتصاق الذي يحدث يشبه زراعة الأعضاء، حيث يصبح الذكور فعليا جزءًا من جسد الأنثى، وقد كشف بحث نُشر في دورية ساينس Science في عام 2020 كيف تنجح أسماك الشص في هذه العملية الفذة.
-فهي تفتقر إلى الجينات لإنتاج معظم المواد التي قد تهاجم الأنسجة الغريبة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على القليل من الخلايا التائية والأجسام المضادة أو لا تحتوي على أي منها.

سمكة المصباح المضيء

-الأسماك التي تعيش في الأعماق السحيقة من المحيطات المظلمة زودها الخالق عز وجل بمقدرتها على توليد الضوء البارد بطريقة لا يملك الإنسان إلا أن يسجد أمام عظمة خالقه، ويسمى هذا الضوء علميا بالضوء البارد أي الضوء الذي لا يصاحبه توليدأي حرارة، وذلك بواسطة أعضاء خاصة تدعى «حاملات الضوء»، وهذه الأعضاء عبارة عنمصابيح صغيرة بسيطة التركيب، لكنها على درجة عالية من الكفاءة، حيث تتركب من قرنيةشفافة تتلوها عدسة، ثم عاكس مقعر عبارة عن نسيج خاص يقابل شبكية العين هو المسئولعن توليد الضوء، كما تقوم القرنية والعدسة بتجميع هذا الضوء قبل أن ينبثق خارج جسمالسمكة. وتختلف أعضاء الإضاءة في هذه الأسماك من حيث العدد والتوزيع والتعقيد.
-وغالبا ما توجد على جانبي الحيوان، أو على بطنه، أو رأسه، ونادراً على سطحه العلوي. وتعتبر قدرة هذه الأسماك على توليد الضوء إحدى عجائب خلق الله في الطبيعة. وقد يكونهذا الضوء باهتا يصدر بشكل متقطع من وقت لآخر، أو قد يكون مبهراً مستمراً. وتعيشهذه الأسماك على أعماق تتفاوت من 1000 إلى 4000 متر تحت سطح البحر، ولذلك يطلقعليها. أسماك الأعماق أو أسماك القاع . سمكة المصباح نوع اخر من المصابيح لا اله الا هو العزيز الجبار

معلومات عن سمكة أبو الشص

-إن فم هذه السمكة الواسع ومعدتها المطاطة يمكن منها من ابتلاع أسماك أكبر منها بثلاث مرات وتراها .
-تستخدم سمكة (أبو الشص) نفس اسلوب الصيد الذي تستخدمه تقريباً كل أسماك الأعماق، إن لها نوعاً من خيوط الصيد مزوداً بالضوء و بذلك تغوى ضحاياها وتجذبها ناحية فيها ثم تقبض عليها بفكها.
-سمكة (أبو الشص) مع ذكورهن يكون أزواجا غريبة في مرحلة مبكرة من العمر يتعلق الذكور بأجساد الاناث بأفواههم ويعود الفضل للاناث في حصولهم على الطعام وفي استمرار حياتهم .
-يكون حجم الذكر والأنثى من أسماك کراتیاس هولبيولى قريبة لسمكة (أبو الشص) يكون جحمهما متساويا عندما يفقسان ثم تنمو الأنثى ويصل طولها إلى المتر بينما يتوقف نمو الذكر عند عشرة سنتيمترات و يتنقل هنا وهناك ملتصقا بجسم زوجته .
-تبدو أسماك (أبو الشص) وكأنها قبعة ضخية في حجرة الرعب والحق أنك لا تستطيع أن تنتفي الأقبح من بينها، إن هذه الأسماك هي . -الاسيوجنائوس ساکستوما، ججنتاكتس ماکرونا، لينوفرین اربروفرا، جلائیشوما اکسلی .
-بتحليل مكونات معدة أحد حيتان العنبر يمكننا أن نعيد بناء مأساة صغيرة حدثت في أعماق المحيط .

أين يعيش سمك الشص

– بيض أسماك الشص يفقس بين مايو ويونيو في المياه البريطانية، وبين يونيو وأغسطس في شمال المحيط الأطلسي، بيض الشص يصل عدده إلى مليون وترد في عصابة من المخاط نحو طول عشرة أمتار، واليرقات عندما تفقس تنضج بطول 40 سم في سن أربع سنوات للذكور، وبطول 70 سم في سن ست سنوات للإناث، أسماك الشص الكبار قد تعيش لمدة 20 عاما أو أكثر.
– مجموعة أسماك ابو الشص تمتد على طول شرق المحيط الأطلسي، وعلى طول الساحل النرويجي من جنوب غرب بحر بارنتس وصولا الى مضيق جبل طارق، وتشمل البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، وهناك أيضا السجلات من المياه الأيسلندية، وتتردد أسماك الشص على مناطق الجرف القاري الساحلية العميقة، وعلى قاع البحر الرملي أو الموحل، على أعماق تتراوح بين 20 إلى 1000 متر.



508 Views