تكبير حجم البطيخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:42 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:32
تكبير حجم البطيخ


تكبير حجم البطيخ نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الطريقة الصحيحة لزراعة البطيخ ونشير إلى جميع متطلبات زراعة البطيخ من حيث الري والحصاد والتخزين تابعوا السطور القادمة.

تكبير حجم البطيخ

يجب الخطوات التالية فى التسميد لزيادة حجم البطيخ:
– التسميد بسماد البوتاسيوم الذواب باضافة 25 ك للهكتار الواحد ويضاف مع البوتاسيوم سماد كبريتات النشادر بمعدل 75 ك للهكتار تخلط مع بعض وتضاف مع ماء الرى عن طريق السمادة وتكرر مرة كل اسبوع بنفس المعدلات المذكورة
– وتضاف الخلطة الاتية للهكتار مرة كل 15 يوم 1.5 ك هيومك + 12 ك سماد مركب NPK 20 /20 /20 + ستة ك سلفات ماغنسيوم + 1.25 ك عناصر صغرى مخلوطة ( ميكرومكس ) + 750 سم3 حمض امينى
– يضاف مرة كل 10 ايام للهكتار 15 ك نترات كالسيوم 15.5 %
-ويكرر البرنامج لمدة 3 أسبوع مع رش المبيدات الفطرية والحشرية المناسبة على اوراق الحبحب
– ممكن خف او قص بعض الثمار من على النبات الواحد بترك من 2 – 3 ثمرات على النبات الواحد بحيث تكون موزعة على كل فرع من افرع النبات بحيث تكون ثمرة واحدة على كل فرع .

طريقة زراعة البطيخ

-يزرع البطيخ عادة في أرض الوادي والدلتا بالطريقة الحراثي ، وفيها تجهز الأرض بالحرث مرتين مع التزحيف ، ويضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة ، ثم تقسم الأرض إلى أحواض مساحتها 175 – 350 متر مربعا (من ۱ – ۲ قيراط)، ثم تروى رية غزيرة ، وتترك حتى تستحرث ( أي حتى يصبح بها نحو 50٪ من الرطوبة عند السعة الحقلية ) ، ثم تخطط إلى مصاطب بعرض 175 سم (أي بمعدل 4 مصاطب في القصبتين ) ، ثم تزرع البذور المستنبتة على الريشة الشمالية في جور تبعد عن بعضها البعض بمسافة 75 – 100 سم ، بمعدل 4 – 6 بذور في كل جورة، تغطى البذور بالتراب الرطب ، ثم بالتربة الجافة ، ولا تروى الأرض إلا بعد ظهور النباتات فوق سطح التربة.
-أما في الأراضي الرملية الفقيرة بالمادة العضوية .. فإن البطيخ يزرع فيها بالطريقة المسقاوي، وذلك بأن تحرث الأرض جيدا ، ثم تزحف إلى مصاطب بعرض ۲م، ويعمق بطن المصطبة إلى خندق ، بعمق 50 سم يوضع فيه السماد البلدي إلى ارتفاع ۲۰ سم في بطن الخندق ، ويردم عليه بالتراب إلى ارتفاع ۱۰ سم . يلي ذلك ري الخنادق رية غزيرة ، ثم تترك حتى تستحرث ، ثم تزرع البذور المستنبتة على جانب الخندق في جور تبعد عن بعضها البعض بمسافة 50 – 70 سم ، ويتوقف ذلك على الصنف ، وخصوبة التربة ، ويتم ذلك بمعدل 3 – 4 بذور في كل جورة. تغطى البذور بالتراب الرطب، ثم بالتراب الجاف، ولا تروى الأرض إلا بعد ظهور النباتات فوق سطح التربة، وتعتبر هذه الطريقة لزراعة البطيخ تطويرا لطريقة التهوير الواسعة الانتشار، والغرض منها هو تركيز السماد العضوي في المنطقة التي يوجد فيها معظم النمو الجذري.

متطلبات البطيخ من المياه ونظام الري

-وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة (FAO)، يتراوح إغرامالي احتياجات البطيخ من المياه خلال فترة النمو بأكملها من 400 إلى 600 ملم. بالطبع ، يمكن أن تكون الاحتياجات المائية مختلفة تماما في ظل ظروف الطقس والتربة المختلفة. على سبيل المثال ، تحتاج التربة الطينية الثقيلة عادة إلى دورات ري أقل من التربة الرملية. بالإضافة إلى ذلك ، قد لا تتطلب الرطوبة العالية أو الأيام الممطرة دورات الري على الإطلاق. من ناحية أخرى ، قد يتطلب يوم جاف مع ارتفاع درجة الحرارة للغاية جلسة ري واحدة في اليوم.
-يفضل العديد من المنتجين في دول البحر المتوسط مثل اليونان ري البطيخ لمدة 20 دقيقة يوميًا خلال المراحل الأولى. أثناء مراحل إعداد الفاكهة ، وبما أن درجة الحرارة قد زادت بدرجة كافية (> 35 درجة مئوية) ، فإنها تزيد من دورات الري ، بسبب الاحتياجات الكثيرة للنبات في هذه المراحل.
– وبالنسبة للمراحل الأخيرة يتم تقليل الري بشكل كبير ، والتوقف عن الري تقريبًا خلال المراحل الأخيرة من النضج. المياه الزائدة في هذه المراحل سوف تضر ثمار الفاكهة من حيث الطعم. في بعض ولايات الولايات المتحدة الأمريكية ، يوفر منتجو البطيخ التجاري 25 مم من المياه في الأسبوع. يفضل العديد من المنتجين ري البطيخ في الصباح الباكر خلال المراحل الأولى وفي وقت متأخر من المساء مع ارتفاع درجة الحرارة.
-بشكل عام ، يحتوي البطيخ على متطلبات عالية من المياه ، ولكن ري أوراق الشجر مرتبط بتفشي الأمراض. الرطوبة الزائدة بشكل عام قد تكون احد مسببات الأمراض مثل (Powdery Mildew). وعموما  إن النباتات المجهدة بالماء تكون أكثر عرضة للأمراض ونظام الري الأكثر استخدامًا هو الري بالتنقيط.

كمية ومعاملات التقاوي للبطيخ

-تحتاج زراعة الفدان إلى نحو 1 – 1٫25 كجم من البذور، وتزداد الكمية اللازمة إلى 2٫0 كجم في الزراعات المبكرة (أي في الجو البارد)، وإلى 4 8 كجم عند الزراعة بطريقة الخنادق ، كما تقل كمية التقاوي اللازمة إلى نحو 500 – 750 جم للفدان في حالة زراعة البذور مفردة في أوعية النباتات قبل نقلها إلى الحقل الدائم.
-ونظرا لأن إنبات البذور يكون بطيئا وضعيفا في درجات الحرارة التي تقل عن 20 م ؛ لذا.. فإنه ينصح في الزراعات المبكرة بتنبيت البذور قبل الزراعة بنقعها في الماء، لمدة 24 – 36 ساعة وهي بداخل أكياس صغيرة من القماش ، على أن يجدد الماء كل 12 ساعة ، ثم ترفع أكياس البذور من الماء ، وتترك على حالها – أي وبها البذور – لمدة يومين آخرين حتى تبدأ في الإنبات ، مع مراعاة ألا يزيد طول النبت عن 1/2 سم حتى لا ينكسر . ويجب أن تجرى عملية التنبيت كلها في حجرة دافئة، وينصح بإضافة مبيد الفيتافاكس – کابتان إلى الماء الذي تنقع فيه البذور بمعدل جرام واحد لكل لتر ماء.

حصاد وتخزين البطيخ

-تصل معظم أصناف البطيخ إلى مرحلة النضج الكامل وتكون جاهزة للحصاد من 78 إلى 90 يومًا بعد الزرع. عندما تكون جاهزة للحصاد ، في معظم الحالات ، نلاحظ بقعة صفراء على جلدها على سطح متصل بالتربة علاوة على ذلك ، يمكننا أن نلاحظ تجويفًا جافًا على الجزء الذي يرتبط فيه الجذع بالعبث (vain).
-بسبب الاختلافات في وقت التلقيح ، لا تنضج ثمار البطيخ في نفس الوقت. وبالتالي ، قد نضطر إلى حصاد نفس الحقل أكثر من مرة.
-يمكن حصاد البطيخ باليد فقط ولكن يجب أن نكون حذرين في قطع البطيخ وعدم سحبه ، وإلا فقد تنهار الثمار ، وفي هذه الحالة لا يمكن تسويقها.
-محصول جيد ، بعد بعض سنوات من الخبرة من 50 إلى 80 طن لكل هكتار. وفي مزارع البطيخ التجارية ، قد نتوقع حصاد 1.5 إلى 2 بطيخ بالحغرام الكامل لكل نبات.
-ثم يتم نقل البطيخ إلى مناطق التخزين البارد ولكن غير المتعامد بدرجة حرارة 10 درجة مئوية (50 درجة فهرنهايت).



1427 Views