تكلفة استقدام عاملة منزلية من الفلبين

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2022 5:24
تكلفة استقدام عاملة منزلية من الفلبين


تكلفة استقدام عاملة منزلية من الفلبين سوف نتحدث كذلك عن ما هي حقوق خادمة فلبينية؟ وكيفية استقدام خادمة فلبينية بدون مكتب ولماذا تم ايقاف الاستقدام من الفلبين؟ ومتى تعود العمالة الفلبينية؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تكلفة استقدام عاملة منزلية من الفلبين

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خدمة “معروفه” بهدف تسهيل وتنظيم إجراءات استقدام العمالة المنزلية وتوفير خدمة عالية المستوى للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.
وتم اطلاق هذه الخدمة من خلال بوابة مساند، حيث تُمكّن المستفيد من استقدام العاملة المنزلية من الفلبين بتكلفة ثابتة تقدّر بـ 8850 ريال (أقل بـ 50٪ من تكلفة الاستقدام المعتاد) “غير شامل للقيمة المضافة ” وفي مدة زمنية محددة بـ45 يوماً ، شريطة اختيار اسم العاملة من قبل المواطن.
وتم ربط هذه الخدمة بأفضل مكاتب الاستقدام المرخصة لاستلام ومعالجة الطلبات حيث يتم اختيار المكتب مقدم الخدمة تلقائيا من قبل النظام حسب المدينة المقيم بها المواطن.
ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة من خلال الحصول على تأشيرة عاملة فلبينية، وتدوين معلومات العاملة التي تشمل “الاسم ورقم الجواز ، ورقم التواصل مع العاملة”.

ما هي حقوق خادمة فلبينية؟

1-لا يجوز لصاحب العمل أن يكلف عامل الخدمة المنزلية بعمل غير المتفق علية في العقد أو بالعمل لدى الغير.
2-يجب حصول عامل الخدمة المنزلية على نسخة من العقد.
3-لا يجوز الحسم من أجرة عامل الخدمة المنزلية والتي تم تحديدها للجنسية الفلبينية بـ1500 ريال كحد أدنى الا في الحالات التالية وبم لا يتجاوز نصف الأجر:
-تكاليف ما أتلفه عمدا أو اهمالا منه.
-تنفيذ حكم قضائي أو قرار اداري صدر ضده مالم يكن قد نص على أن -الحسم يزيد عن نصف الأجر.
-سلفة حصل عليها من صاحب العمل.
4-على صاحب العمل تقديم الرعاية الصحية لعامل الخدمة المنزلية وفق النظام السعودي.
5-يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مدتها شهر مدفوعة الأجر ان أمضي سنتين ورغب في التجديد لمدة مماثلة.
6-ان انتهى العقد أو تم فسخه من قبل صاحب العمل دون وجه حق أو من قبل عامل الخدمة المنزلية لسبب مشروع يجب على صاحب العمل أن يتحمل تكاليف عودة العامل الى بلده.
7-يستحق عامل الخدمة المنزلية مكافأة نهاية خدمة قيمتها أجر شهر ان أمضي أربع سنوات متتالية في خدمة صاحب العمل.
8-يجوز لعامل الخدمة المنزلية الحصول على الراحة يوم واحد في الأسبوع.
9-يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مرضية مدفوعة الأجر لا تزيد مدتها على ثلاثين يوما في السنة بموجب تقرير طبي.

كيفية استقدام خادمة فلبينية بدون مكتب

يجب على صاحب العمل لكي يتم تعبئة نموذج طلب الاستقدام تحديد المتطلبات للأستقدام للبحث عن عمالة وإصدار عقد الاستقدام، ومن الوثائق المطلوبة: التأشيرة الأصل.
تعبئة المعلومات الأساسية مثل: الاسم الكامل، العنوان، رقم الجوال، البريد الإلكتروني.

لماذا تم ايقاف الاستقدام من الفلبين؟

كان اليوم الخامس والعشرين من شهر نوفمبر لعام 2023 شاهداً على ايقاف الفلبين ارسال العمالة المنزلية للمملكة العربية السعودية، وجاء هذا القرار غير متضمناً على العقود التي جاءت بها السفارة الفلبينية والعقود الجديدة التي من المتوقع استقدامها للمملكة، ولم تكن الازمة الخاصة بالعمالة الفلبينية وليدة اللحظة، بل هي أزمة حقيقية.

متى تعود العمالة الفلبينية؟

كتب الراجحي “أكّدنا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة بين بلدينا، كما وقعنا مذكرة تعاون لاستئناف استقدام العمالة الفلبينية إلى المملكة، بما فيها العمالة المنزلية بداية من7 نوفمبر 2022.
رسوم التأشيرة (2000) ريال وهي الرسوم الحكومية للحصول على التأشيرة، أما تكلفة الخدمة الإلكترونية لإصدار التأشيرة من برنامج مساند (172.5) ريال شاملة لضريبة القيمة المضافة تُمثل التكلفة التشغيلية للبرنامج.



173 Views