تمارين تساعد على الهضم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 4:10
تمارين تساعد على الهضم


تمارين تساعد على الهضم وسوف نتحدث عن مشروبات تساعد على الهضم للحامل تمارين بعد الأكل هل التمارين بعد الأكل تزيد الوزن تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تمارين تساعد على الهضم

1-تسلسل اليوغا لتحسين الهضم هناك العديد من طرق التي تساعدك في إستخدام اليوغا التي تركز علي عضلات الجسم الوسطي وهي عضلات البطن، أسفل الظهر وعضلات الحوض هذه التمارين تستهدف مجموعة كبيرة من العضلات الأساسية في الجسم التي تساعده في تحقيق التوزان المتكامل . يفضل أن تفعل هذه التمارين بالتسلسل الموجود أمامك في الصورة ويمكنك الجمع بينهما للحصول علي تسلسل أطول أو يمكنك إستخدامها كما تفضل ولكن تحتاج إلي تجهيز حصيرة التمارين الرياضية ثم القيام بالعديد من المواقف كما تريد ولا تتردد في إستكشاف الوضعيات المفيدة فهي تشكل تحدي كبير لك وخلق مماررسة كاملة، إليك مجموعة من التعليمات البسيطة عند القيام بهذا التسلسل
2-تمرين عضلات الكور قم بالضغط علي كتلة مثل الوسادة المطوية من خلال وضعها بين الفخذين الداخلين وذلك لإشراك عضلات الساق الداخلية في التمرين، مع الحفاظ علي منحني طبيعي لأسفل الظهر ورفع قدميك بوصة أو إثنين عن الأرض. إذا قمت برفع قدميك إلي مسافة عالية جداً فإن الموقف سوف يصبح أسهل بكثير مع الثبات في هذه الوضعية لثواني لإتخاذ عدة أنفاس وتكرار العملية عدة مرات .
3-الإتكاء علي الجانب يعزز هذا التمرين من عضلات البطن وعضلات أسفل الظهر . تبدأ من خلال الإستلقاء علي ظهرك وتبدأ من خلال محاولة رفع رأسك والصدر بعيداً عن الأرض ودفع الركبتين في محاولة لكي تصل نحو الصدر ثم الإستدارة بالجذع بحيث يكون الذراعين بالقرب بالركبة اليسري والثبات لثواني وتكرار نفس الخطوات مع الجانب الاخر مع التكرار عددة مرات .
4-الإتكاء علي اليدين البدء من خلال الإستلقاء علي الظهر لفرد الجسم بالكامل ثم محاولة رفع رأسك وأعلي الظهر والساقين بعيداً عن الأرض. محاولة رفع ذراعيك قليلاً في مقابل الأرض لكي تصل إلي مسافة بعيدة عنك والضغط علي الساقين لشد عضلات البطن والبقاء لثواني ثم العودة إلي نقطة البداية .
5- تمرين بلانك علي الذراعين تمرين بلانك من التمارين التي تساعد في تعزيز عضلات الكور وجعلها أقوي عند القيام بهذا التمرين بشكل منتظم . تبدأ من خلال الإستلقاء بحيث يكون الوجه في مقابل الأرض والإتكاء علي الذراعين ورفع الجسم بالقدمين بحيث يكون المرفقين مباشرة تحت كتفيك . ثني أصابع قدمك ثم رفع الجذع ببطء والوركين أيضاً حتي يكونوا بعيداً عن الأرض بمسافة والبقاء لمدة 10 ثواني في هذه الوضعية والتكرار مرتين .

مشروبات تساعد على الهضم للحامل

1-الحليب الرائب
يعمل الحليب الرائب على التعزيز من صحة الجهاز الهضمي وذلك لإحتوائه على البكتيريا النافعة ، فالحليب الرائب يحمي من الإصابة بالحموضة ولابد أن يحتوي الحليب المشترى على نوع من أنواع البكتيريا النافعة .
2-الشمر
يعمل الشمر على تهدئة المعدة وتعزيز عملية الهضم لدى الحامل فهو يحد من المغص ومشاكل الانتفاخ بالمعدة ويحد من مشكلة غثيان الصباح .
3-الشاي الأخضر
يعد الشاي الأخضر من المشروبات التي تعمل على تهدئة المعدة ويعزز من عملية الهضم .
4-الزنجبيل
احرصي سيدتي على تناول مشروب الزنجبيل ولكن بالقدر المعتدل ، فهو يحتوي على بعض المواد والتي تعمل على تهدئة المعدة ويخفف من حدة الغثيان وغيرها .

تمارين بعد الأكل

1-تمارين التنفس بعد التمرين، قم بالتنفس لفترة طويلة، عن طريق التنفس، والتنفس ببطء لمدة 15 ثانية.
2-تمارين البطن والأرداف عن طريق الكذب مع ثني الركبتين، والانضمام، ورفع جزء صغير من الرأس، والظهر، مع شد البطن في الداخل، يجب تكرار التمرين 20-30 مرة. الاستلقاء مع رفع الظهر، والرأس بأكثر من التمرين السابق، مع الاسترخاء، وكرر التمرين 20-30 مرة.
3-تمرين عضلات الساق أجلس على كرسي بزاوية 120 وزر ببطء مع إجهاد الظهر، وكرر هذا التمرين 10 مرات، وكل مرة يزيد التكرار.

هل التمارين بعد الأكل تزيد الوزن

يمكن أن يلاحظ البعض زيادة في وزن أجسامهم على الرغم من ممارستهم للتمارين الرياضية بعد الأكل، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة استهلاك المزيد من السعرات الحرارية قبل التمرين؛ إذ إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية غير المشبعة يمنح جسمك المزيد من السعرات الحرارية ويُسبب زيادة الوزن، كما أن تناول حصة كبيرة منها قبل التمرين يمكن أن يزعج معدتك نظرًا لكون الدهون تحتاج وقتًا أطول للهضم من البروتينات والكربوهيدرات، وهذا بدوره يجعلك أكثر خمولًا وكسلًا، وغير قادرًا على اكمال التمارين الرياضية،لذا يُنصح بتناول وجبة صحية تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون قبل 2-3 ساعات من ممارسة التمرين، وإذا كنت تأكل قبل التمرين بـ 45-60 دقيقة، فاختر الأطعمة سهلة الهضم، والتي تحتوي على الكربوهيدرات وبعض البروتين لمنحك الطاقة اللازمة لأداء التمرين دون الشعور بالانزعاج.ولمعرفة المزيد عن أسباب زيادة الوزن على الرغم من ممارسة التمارين الرياضية، فإن بوسعك قراءة: سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة.



261 Views