تمارين للعين لعلاج الحول

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:30
تمارين للعين لعلاج الحول


تمارين للعين لعلاج الحول كذلك سنتحدث عن ما هو حول العين الوحشي وما هو علاج حول العين الوحشي وما هي اسباب الحول عند الاطفال كذلك سنتحدث عن طرق علاج الحول عند الاطفال كل هذه المواضيع تجدوها في مقالنا هذا.

تمارين للعين لعلاج الحول

1-يجب على كل شخص يصاب بضعف النظر أن يعمل على إراحة العين من كافة الشاشات التي تتعرض لها وبشكل يومي ومستمر، فهذا الأمر سيريح العين ويخفف من مدى تأثيرها بالخطر الذي ينتح من هذه الشاشات.
2-القيام المستمر بفرك العينين للحصول على الدفء ومن ثم تغطية العينين باليدين والإبتعاد تماماً عن الضوء، فهذا التمرين فعال سوف يساعد العينين على الإسترخاء وتخفيف الألم الذي ينتج عن إجهادهما.  3-تمرين التركيز على شئ يكون قريب من العينين لفترة زمنية قصيرة لا تتعدى البضع، ثم قومي بالتركيز على شئ بعيد على العينين وللمدة الزمنية نفسها، هذا التمرين سيساعدك على تقوية النظر وتدريب العين.
4-الإسترخاء والجلوس بشكل مستقيم، وتحريك العين إلى جميع الإتجاهات الأربعة، وعكس الإتجاهات عند الانتهاء، والقيام بتكرار هذا التمرين لأكثر من مرة في اليوم.
5-تمرين التخيل، وهذا التمرين عبارة عن أن تجلس في مكان هادئ ومريح، وإغماض العينين وتخيل عدم وجود مشكلة في العينين، وبأن النظر قوي، ومن ثم فتح العينين مع الإقتناع بهذا الأمر، وهذا التمرين هو تمرين نفسي مذهل، وليس تمريناً محسوساً ومادياً.

ما هو حول العين الوحشي

يعرف حول العين الوحشي بأنه حالة تصيب العين حيث ينحرف اتجاه حركة العين نحو الخارج وهذا الحول له عدة أنواع حيث يوجد منه ما يظهر مع الطفل منذ لحظات الولادة الأولى ويكون مصحوب بعدة أعراض أخرى وهناك أنواع أخرى تكون مكتسبة وتظهر في أعمار مختلفة للإنسان وهذا الحول الوحشي كما يطلق عليه يصيب حوالي 4% من الأشخاص في الولايات المتحدة ويعانون منه فهو شكل من أشكال حول العينين ويمكن تشخيصه في عمر مبكر لأنه يمثل حوالي 25% من جميع حالات انحراف العين عند الأطفال الصغار.

علاج حول العين الوحش

1-النظارات.
ارتداء النظارة الطبية إحدى حلول المعالجة وذلك في حالة تصحيح قصر النظر لدى المرضى المصابون بالحول، حيث تحافظ على محاذاة العين بدرجة كبيرة جداً.
2-رقعة العين.
بالنسبة للأشخاص المصابين بالحول الوحشي فإن المخ لديهم يميل إلى تفضيل الرؤية بالعين المستقيمة فقط، ولذلك تتدهور الرؤية في العين المنحرفة تدريجياً، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحول وتدهور حالة العين؛ ولتحسين قوة تلك العين المصابة أو المنحرفة يوصي بعض الأطباء بتوقف استخدام العين المستقيمة عن طريق وضع رقعة على العين السليمة أو المستقيمة لمدة عدة ساعات يومياً وذلك لتشجيع وتحسين رؤية العين الضعيفة.
3-التمارين.                                        في بعض الحالات قد يقترح طبيب العيون مجموعة من التمارين الخاصة لمساعدة العين المنحرفة وتحسين حالتها.
4-إجراء جراحة العين.
أحياناً قد يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة للعين، حيث تساعد في إعادة ضبط العضلات الخاصة بالعين، والإجرائات المتبعة للتخدير قبل العملية تختلف من الأطفال للبالغين، فتكون الجراحة تحت تأثير التخدير العام للأطفال وعن طريق التخدير الموضعي للأشخاص البالغين ويقوم الشخص المصاب بإختيار تلك الجراحة لكي تبدو أعينهم بشكل طبيعي (أكثر استقامة) ولمنحهم ثقة بالنفس أكثر وليس لتصحيح جودة الرؤية لديهم

أسباب إصابة الأطفال بالحول

1-العوامل الوراثية والتاريخ العائلي من إصابة أحد أفراد العائلة بالحول أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لدى الأطفال الصغار.
2-نزيف السائل الزجاجي في العين.
3-كسل وخلل في عضلات العين المسؤولة عن حركتها قد يسبب الحول لدى الأطفال الأكبر سنًا.
4-فيما بعد الست أشهر الأولى من عمر الطفل قد يسبب طول النظر (خطأ انكساري) الحول لدى الطفل.
5-صدمات الرأس الشديدة أو الكسور في الجمجمة قد يسبب الحول عند الأطفال.
6-بعض الحالات المرضية التي تؤثر على العين مثل إعتام عدسة العين يسبب الحول لدى طفلك.
7-يُصاب الأطفال بالحول في حالات قليلة عند وجود أحد أورام الدماغ أو أورام العين مثل الورم الأرومي الشبقي, وفي الفقرات التالية سنتعرف علي علاج الحول عند الاطفال.

علاج الحول عند الاطفال

1-استخدام قطرات العين من أجل علاج الغمش.
2-ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة لتصحيح الحول عند الأطفال.
3-بعض تمارين العين التي تستهدف عضلات العين مما يعالج كسل عضلات العين.
4-العمليات الجراحية لتصحيح حول العين لدى الطفل.
5-الليزك هو العلاج الأحدث لحول العين عند الأطفال, وكان هذا علاج الحول عند الاطفال.



285 Views