تنظيف العين بالماء والملح

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:12
تنظيف العين بالماء والملح


تنظيف العين بالماء والملح كذلك سنتحدث عن كمادات العين بشاي وما هي أهم فوائد الماء للعين كما سنتحدث عن كيفية تنظيف العين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تنظيف العين بالماء والملح

1-تشبه خصائص المياه المالحة خصائص الدموع البشرية نوعًا ما، إذ إنّ غسل العين بالمياه المالحة قد يساعد على التخلّص من أي أجسام غريبة ومزعجة عالقة في العينين، كحبوب اللقاح، أو الصابون، أو وبر القطط، كما تساعد على ترطيب العينين وتخفيف الحكّة.
2-تساعد قطرات ترطيب العين على ترطيب العينين عندما تصابان بالجفاف، وبذلك يخفّ الجفاف والتهيّج.
3-تساعد الدموع الصناعية على تعزيز التئام سطح العين المصابة، كما تساعد على إخراج أي جزيئات ملوثة أو ضارّة في العين لمنع حدوث المزيد من الضّرر.
4-تساهم القطرات المضادّة للحساسيّة في تخفيف الحرقة والوخز في العينين، إذ يعدّان شائعين في الحساسيّة.
5- تقلّل قطرات الجلوكوما من خطر الإصابة بالعمى عن طريق تخفيف الضغط داخل العين الذي يسبّب الضرر لشبكية العين الحسّاسة.

كمادات العين بشاي

1- كمادات الشاي لعلاج دهون العين
قد يحدث في بعض الأحيان انسداد في الغدد الدهنية بالعين ويؤدي تراكم الدهون داخل العين إلى ظهور كيس في الجفن يسبب آلام شديدة للمريض وهي حالة يطلق عليها البردة (chalazion).
يساعد استخدام كمادات الشاي الدافئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة من أربع إلى ست مرات يومياً على إزالة انسداد القنوات الدهنية.
2-علاج شَعيرة العين
تتكون شعيرة العين (Stye) من كتلة حمراء مؤلمة تنمو تحت الجفن أو عند قاعدة الجفن وعادة ما تكون بسبب عدوى بكتيرية.
قد يساعد استخدام كمادات الشاي للعيون وهي دافئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً على التقليل من التورم والتخلص من القيح.
3-التقليل من التهاب الجفن
يحدث التهاب الجفن نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو من قشرة الشعر أو وجود مشاكل في الغدد الدهنية بالجفون.
يمكنكِ استخدام كمادات الشاي الدافئة ووضعها على عين مغلقة لمدة دقيقة واحدة، ويساعد ذلك على التخلص من القشرة الملتصقة بالرموش ومنع انسداد الغدد الدهنية.
4- كمادات الشاي للعيون لعلاج العد الوردي
تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الشاي الأخضر واللافندر والبابونج في تخفيف أعراض العد الوردي (Rosacea) كما تساعد على تهدئة الجلد والتقليل من الإحمرار والتهيج.
يمكنك استخدام كمادات الشاي في أجزاء أخرى على الوجه للتخلص من الالتهاب، ولكن ينبغي التأكد من أن الشاي لا يسبب أي تهيج للجلد.
5- علاج كدمات العين
يمكن استخدام كمادات الشاي للعيون للتخلص من آثار الكدمات تحت العين، حيث تساعد التانينات في السيطرة على النزيف الداخلي بالعين.
يساعد الشاي الأسود والأخضر في التقليل من الالتهابات، يعمل اللافندر والبابونج على التخفيف من تهيج البشرة وتسكين الآلام بها.
6- علاج حروق الشمس والندبات
أوضحت بعض الدراسات أن احتواء الشاي على مركبات البوليفينول يجعله يساعد في علاج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس ويُسرع من التئام الجروح ويخفف من آثار الندبات.
7- التخلص من الهالات السوداء
يعد استخدام كمادات الشاي للهالات من أهم وأشهر فوائد الشاي للعيون، حيث تمثل الهالات السوداء أكثر مشاكل العيون إزعاجاً للكثير من السيدات، تتكون الهالات السوداء تحت العينين نتيجة لتمدد الأوعية الدموية في هذه المنطقة.
يساعد استخدام كمادات الشاي للعيون وهي باردة في التخلص من الهالات السوداء.
يعمل الكافيين على انقباض الأوعية الدموية حول العينين وانقباض تدفق الدم إليهما ومن ثم التخلص من الهالات السوداء.
8-علاج جفاف العينين
تحدث مشكلة جفاف العينين نتيجة لنقص إفراز الدموع أو لسرعة تبخرها، يساعدكِ استخدام كمادات الشاي الدافئة في الحفاظ على ترطيب عينيكِ وتحفيز إفراز الزيوت من الغدد لتخفيف الجفاف.
تمتلك بعض أنواع الشاي مثل اللافندر والشاي الأسود والأخضر خصائص مهدئة للعينين ويساعد ذلك في التخلص من أي تهيج أو حساسية تعاني منها عينيكِ.
9- علاج التهابات العين وتورمها
تحدث التهابات العين عند حدوث تهيج في أحد الأوعية الدموية بالعين.
يمكنكِ استخدام الشاي البارد في عمل كمادات للعين الملتهبة، حيث يلعب الكافيين الموجود في الشاي الأسود والأخضر دوراً في التخلص من انتفاخ العيون ويعمل على شد الجلد وانقباض الأوعية الدموية ويساعد ذلك في إزالة التورم والالتهابات.
يحتوي الشاي الأخضر والأسود على نوع من مضادات الأكسدة يسمى فلافونويد كما تحتوي على التانينات ولهما تأثير مضاد للالتهاب.
تساعد التانينات على شد الجلد والتخلص من السوائل المتراكمة تحت الجلد لتخفيف التورم والتخلص من الجيوب تحت العينين.

فوائد الماء للعين

1-يحافظ شرب الماء أيضًا على صحة القنوات الدمعية.
2-السوائل تساعد في حماية عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالنسيج الضام الحساس للعين وتسبب إعتام عدسة العين.
3-يساعد الماء في الحفاظ على رطوبة عينيك وراحتها.
4-الحفاظ على عمل جفونك بشكل صحيح.
5-يمكن أن يساعد الماء في تقليل الإجهاد والإرهاق عن العينين.

كيفية تنظيف العين

1- تحفيز العين على افراز الدموع
إذا لم تفلح الطريقتان السابقتان، قم بسحب الجفن العلوي لأسفل برفق حتى يتدلى فوق رموشك السفلية، ثم ارمش عدة مرات، وبذلك، ستتمكن من طرد الجسم العالق، من خلال تحفيز العين على إفراز الدموع.
2-غسل العين
تعتبر هذه الطريقة هي الأسهل في تنظيف العينين من الأشياء العالقة بداخلها، بما في ذلك الأتربة، بشرط أن يتم غسلهما جيدًا بالماء البارد، ثم تجفيفهما بقماشة نظيفة.
3- تمرير قماشة مبللة على العين
في حال رؤية شيء على مقلة العينين، يمكنك التخلص منه باستخدام قماشة مبللة، إلا أن هذه الطريقة لن تجدي نفعًا، إذا كان الجسم الغريب عالق في العين، لأنها قد تؤدي إلى دخوله أكثر.



211 Views