تونر للبشرة الجافة في المنزل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:16 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:53
تونر للبشرة الجافة في المنزل


تونر للبشرة الجافة في المنزل نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الروتين الكامل للعناية بالبشرة الجافة ونوضح أسباب جفاف البشرة وختام الموضوع عادات تضر البشرة.

تونر للبشرة الجافة في المنزل

 

تونر ماء الورد :
مزج حوالي 100 مل من ماء الورد، 1 قطرة من زيت البانونج، 1 قطرة من زيت المسك وخلطهم معاً . صب الخليط بداخل زجاجة رذاذ والهز جيداً، ثم تطبيق هذا المزيج علي الوجه يومياً بعد التطهير فهو أفضل تونر طبيعي للبشرة الجافة حتي أنه مناسب للبشرة الدهنية.
تونر ماء الأرز :
أول شئ يجب عليك القيام به هو ملء وعاء بنصف كوب من الأرز وملء الوعاء بالماء . تأكد من أن الماء يعلو الأرز بشبر واحد فقط فوق الأرز والتقليب جيداً . سوف تلاحظ تغير لون الماء مع مرور الوقت وصب هذا الماء بداخل كوب والأن أصبح تونر الأرز جاهز للإستخدام من خلال وضع قطعة من القطن بداخل ماء الأرز ومسح الوجه بها بعد غسله .
تونر الحليب :
الحليب واحد من أهم العناصر الأساسية للعناية بالبشرة الجافة لتقديم الترطيب الكافي لها ووضع 4 ملاعق صغيرة من الحليب حتي تغلي وإضافة بضع قطرات من ماء الورد وفرك البشرة بالخليط ثم غسل الوجه بالماء البارد وينصح بتطبيق هذا التونر ليلاً . فهو يجعل البشرة الجافة ناعمة كالأطفال .
تونر الليمون :
مزج 2 ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع 1 معلقة كبيرة من الجلسرين و 3 ملاعق كبيرة ماء ورد وتطبيق الخليط علي البشرة الجافة بعد غسلها مباشرة .
تونر ماء الورد واللافندر :
أخذ 1 كوب من ماء الورد وإضافة 3 قطرات من زيت خشب الصندل، زيت اللافندر، زيت اللبان والخلط بينهم جيداً مع قطرة من زيت البانونج ثم صب الخليط في زجاجة داكنة مع الهز جيداً قبل إستخدامه بوصفه تونر .
الحليب وماء جوز الهند :
إضافة 1/ 4 كوب من الحليب مع 1/4 كوب من جوز الهند وخلطهم معاً حتي يتم دمج المكونات ويفضل تخزينه في وعاء زجاجي . تطبيق الخليط علي الجلد مع قطعة من القطن وتركه حتي يجف ثم الشطف بالماء الفاتر .
تونر الخيار والشاي الأخضر :
أخذ 1 ثمرة خيار متوسطة الحجم وإستخراج العصير أو وضعها في الخلاط والضغط عليه من خلال استخدام القماش القطني . الجمع بين 1/4 كوب من عصير الخيار والأن تجهيز الشاي الأخضر عن طريق سكب 1/2 كوب ماء مغلي ونقع كيس الشاي الأخضر أو أوراق الشاي الأخضر وتركه حتي يتم نقعه في الماء المغلي  وتصفية الشاي للحصول علي المحلول حتي يبرد تماماً وبمجرد الإنتهاء يتم خلط المكونات في زجاجة واحدة والهز جيداً ثم تخزين الزجاجة في الثلاجة .
عصير العنب الأحمر :
عصير العنب الأحمر غني بالمواد المضادة بالأكسدة .يمكنك تصفية عصير العنب الأحمر وتخزينه في زجاجة نظيفة وإستخدامه عندما تكون هناك حاجة لتنغيم الجلد وترطيبه لشد الجلد بطريقة طبيعية .
تونر النعناع والخل الأبيض :
أخذ معلقة صغيرة الروزماري المجفف 1 معلقة صغيرة من الزعتر، 1 معلقة صغيرة مفرومة ناعماً مع 1 كوب من الخل الأبيض . وضع جميع المكونات معاً وتركه حتي ينضج برفق لمدة 10 دقائق وترك المكونات حتي يتم نقعها لمدة ساعة واحدة علي الأقل  ثم تصفية الخليط وتخزينه في زجاجة رذاذ نظيفة ويعمل الروزماري كمادة قابضة يحفز من تجديد تجديد الخلايا والقضاء علي مشاكل البشرة الجافة كما أن أحماض ألفا هيدروكسي الموجودة في الخل الأبيض تشجع نمو الخلايا من جديد .

كيفية الاعتناء بالبشرة الجافة

لا يعد جفاف البشرة من الحالات الطبية الخطيرة، حيث تكون ناتجة في معظم الحالات عن عوامل الطقس الحار أو البارد، أو كثرة استخدام الماء الساخن، أو انخفاض الرطوبة في الجو، لكن في بعض الحالات القليلة يكون الجفاف شديد ويتطلب استشارة طبية ويمكن لبعض النصائح في التعامل مع البشرة الجافة أن تخفف من حدة الأعراض التي تتمثل في الحكة، وتكون القشور، وخشونة الجلد وغيرها وإليكم أبرز هذه النصائح:
نصائح عند الاستحمام
ينصح استخدم الماء الدافئ بدلًا من الساخن، وتجنب المبالغة في كمية الشامبو المستخدمة واختيار الأنواع الخالية من العطور، كما ينصح بتحديد وقت الاستحمام بحيث لا يتجاوز 10 دقائق.
استخدام مرطبات البشرة
ينصح بتطبيقها مباشرة بعد غسل اليدين أو الوجه أو بعد الاستحمام، كما يفضل استخدام المراهم بدلًا من الكريمات فهي أكثر قدرة على ترطيب البشرة وأقل تسببًا للتهيج.
ارتداء القفازات
غالبًا ما تصاب الأيدي بالجفاف أولًا، ينصح بارتداء القفازات عند الخروج في فصل الشتاء، أو عند القيام بالمهام التي تتطلب استخدام الماء أو المواد الكيميائية.
ارتداء ملابس ناعمة
قد تكون بعض الملابس مزعجة للبشرة الجافة مثل الملابس المصنوعة من الصوف أو الملابس الخشنة، ينصح بارتداء الملابس الناعمة على البشرة مثل تلك المصنوعة من القطن أو الحرير، واختيار منظف ملابس مناسب ولا يسبب التحسس.
عدم التعرض للحرارة بشكل مباشر
حاول عدم التعرض لمصدر اللهب بشكل مباشر، يمكن أن يؤدي الجلوس أمام المدفأة إلى تفاقم جفاف الجلد، هناك أنواع من المدافئ مزودة بجهاز ترطيب، احرص على تشغيله إذا كان متوفرًا لديك.

أسباب جفاف البشرة

يحدث جفاف البشرة معظم الوقت نتيجة لسبب بيئي، وقد تصيب أمراض محددة أيضًا جلدك وتؤثر فيه وتصيبه بالجفاف، تتضمن الأسباب المحتملة لجفاف البشرة ما يلي:
الطقس:
تزداد احتمالية جفاف البشرة في فصل الشتاء، عند انخفاض مستويات الحرارة والرطوبة، ولكن قد لا يعد الشتاء مشكلة إذا كنتِ تعيشين في مناطق صحراوية دافئة.
الحرارة:
تؤدي الحرارة الناتجة عن التدفئة المركزية، أو المواقد الحارقة للخشب، أو أجهزة التدفئة إلى خفض الرطوبة وتسبب جفاف البشرة.
الاستحمام بمياه ساخنة:
يُمكن أن يؤدي الاغتسال أو الاستحمام بمياه ساخنة مدة طويلة إلى جفاف البشرة، وكذلك الأمر بالنسبة للسباحة المتكرِّرة، وخاصة في حمامات السباحة التي بها نسبة كلور مرتفعة.
الصابون وأنواع الغسول التي تحتوي على نسبة قلوية عالية:
عديد من أنواع الصابون والغسول والشامبو قد تؤدي إلى سحب الرطوبة من بشرتك، لأن هذه المنتجات تكون مصنعة لإزالة الزيوت. الأمراض الجلدية: الأشخاص المصابون بأمراض جلدية، مثل التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) أو الصدفية، أكثر عرضة للإصابة بجفاف البشرة.

عادات تضر البشرة

غسل الوجه بالصابون
“يعتبر الصابون من مجففات البشرة؛ لأنه يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية الموجودة في الجلد، كما يعمل على سد مسام البشرة ، وبالأخص البشرة الحساسة، فالصابون يسبب للبشرة الكثير من المشاكل، لذا عليك البعد كل البعد عن استخدامه مع ضرورة استبداله بغسول لطيف ومناسب لضمان تنظيف البشرة بشكل فعال وآمن”.
الإهمال في استخدام كريم الحماية من الشمس
الإهمال في وضع واقي الشمس عند الخروج من المنزل هو السبب الأكثر تاثيراً في ظهور التجاعيد المبكرة على الجلد، لذلك على كل سيدة عدم التغاضي أبداً عن استخدام كريم الشمس، وذلك حتى تضمن التقليل من تأثير الأشعة فوق البنفسجية المسببة للتجاعيد على البشرة.
استخدام مواد غير مناسبة لبشرتك
معظم السيدات يقمن بشراء منتجات البشرة دون التأكد فيما لو كانت مناسبة للبشرة أم لا، وهذا خطأ كبير، لذا عليك باستشارة خبير قسم التجميل في المتجر ليقدم لك المنتج المناسب لنوع بشرتك، والذي سيقدم لها الفائدة دون إلحاق الضرر بها.
الذهاب إلى النوم دون إزالة المكياج
من الضروري إزالة المكياج جيداً من البشرة قبل النوم، فأثناء فترة النوم تنتج البشرة زيوتاً طبيعية لتساعد على تجديد خلاياها، وعندما تتركين البشرة دون إزالة المكياج عنها فأنت بذلك تمنعيها من الترطيب الطبيعي، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة بها.



301 Views