حب الرشاد والتدخين

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2021 7:52 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:18
حب الرشاد والتدخين


حب الرشاد والتدخين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الأعشاب التي تعمل على علاج التدخين ونصائح هامة للمدخنين.

حب الرشاد والتدخين

يجد الكثيرون التخلص من التدخين من المستحيلات، ويصعب على المدخن مجرد التفكير فى التخلص من السيجارة، فهو يجد فيها تسليته الوحيدة وسلواه عن مشكلات الحياة ويعدحب الرشاد هو ” الكنز المجهول للإقلاع عن التدخين ويمكن تحضيره بعدة طرق حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من حب الرشاد، على كوب من اللبن ثم تناوله سريعًا حتى لا تشعر بنكهته اللاذعة، أو قم بغليه في كوب اللبن لإبراز فيتاميناته ثم ضع عليه السكر أو العسل حسب الرغبة ويفضل تناوله في أول اليوم، ويمكن تناوله أيضا بالعسل عن طريق وضع ملعقة من العسل على ثلث ملعقة من حب الرشاد، وتكرر ذلك ثلاث مرات يوميا وستشعر بفرق ملحوظ في ثلاثة أيام، ويمكنك استثمار ثمن توفير علب السجائر في شراء منتجات الألبان والفواكه أو الاشتراك في مراكز متخصصة في ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة أو اللعبة المفضلة لديك.

 أعشاب  تخلّصك من التدخين

عشبة اللوبيليا
تحتوي عشبة اللوبيليا على مادة “اللوبين” التي تساهم في خفض نسبة النيكوتين في الجسم الناتجة عن تدخين السجائر لذا ننصحك بتناول جرعة من هذه العشبة التي تأتي على شكل “خل اللوبيليا”. ابدأ بخمس قطرات وقم بزيادة كمية السائل مع الوقت للوصول إلى 20 قطرة.
عرق السوس
عرق السوس نبات شجري يساعدك على التوقف عن التدخين بشكل طبيعي. فهو يتميّز بطعم السكر الخفيف ويساهم بقتل الرغبة في التدخين، كما أنه يخفف من السعال ولهذه العشبة فوائد عدد إذ تعطي النشاط والحيوية للجسم وتخفف من نسبة التعب والارهاق. ويمكن مضغ عصا صغيرة من عرق السوس أو شرب شاي السوس مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
الفلفل الحار
الفلفل الحار من الوسائل الهامة في مواجهة عادة التدخين، فهو يساعد على تخفيف الضرر الذي يصيب الجهاز التنفسي لذا لا تتردد بتناول كوب من الماء مع قرص من الفلفل الحار المطحون بشكل يومي.
نبتة العرن المثقوب
تساعد هذه النبتة الطبية على إزالة حالات التوتر والقلق والاكتئاب الناتجة عن محاولة المدخنين التوقف عن إدمانهم بالتالي “نبتة العرن المثقوب” عبارة عن مهدئ يساعد الكثير من المدمنين على التوقف عن التدخين بعد 12 أسبوع من تناولها وهي تأتي على شكل سائل أو كبسولة.
الشوفان الأخضر
الشوفان الأخضر، هو علاج فعال للتوقف عن التدخين، فقد أثبتت دراسة أجريت في العام 1971 أنه يقلل من رغبة الجسم في طلب مادة “النيكوتين” الموجودة في السجائر. كما وأنه بمثابة مهدئ وله تأثير كبير على الجهاز العصبي.
نبتة الجينسنغ
تساعد نبتة الجينسنغ على تخفيف الرغبة الشديدة بالتدخين فهي عبارة عن منشط للغدد الكظرية وتساعد على توازن مستويات هرمون الكورتيزول في مجرى الدم. يعيد الجينسنغ التوازن الى الجسم بعد التوقف عن التدخين.
زهرة الآلام
تعمل زهرة الآلام كمهدئ مضاد للقلق، وتعتبر فعالة جدا في مساعدة الناس على التوقف عن التدخين. ومن المعروف عن هذه الزهرة أنها بمثابة مهدئ وتزيل الرغبة الشديدة في التدخين وهي تأتي على شكل سائل أو كبسولة.
حشيشة الهر
لا تتردد بتناول حشيشة الهر التي تأتي على شكل كبسولة أو سائل، فهي تساهم في مكافحة القلق عند التوقف عن التدخين. كما أنها مفيدة لك بحال كنت تعاني من الأرق إذ تقلّل الرغبة الشديدة للجسم بطلب مادة النيكوتين.

نصائح للإقلاع عن التدخين سريعا ونهائيا

-من أهم خطوات الإقلاع عن التدخين اتخاذ القرار بإيقافه نهائيا، وهذا يحتاج إلى إرادة وعزيمة قوية.
-يجب عليك الابتعاد عن التدخين وعدم جعله يرتبط بالحالة المزاجية أو النفسية، حتى تتجنب آثار انسحاب النيكوتين من الجسم.
-يجب عليك أن تتوقف عن التدخين فجأة وليس تدريجيا حتى لا تعود إليها مرة أخرى، ولا تلجأ إلى بدائل السجائر كالشيشة أو حتى السجائر الإلكترونية.
-أثناء الإقلاع عن التدخين يجب عليك الاهتمام بتناول الطعام بالشكل الصحي والسليم، وخاصة الأطعمة التي تخلص جسمك من آثار التدخين.
عليك تجنب الجلوس مع مدخنين آخرين لفترة طويلة.
-يجب عليك أن تتذكر دائما أن التدخين قد يلقي بك إلى التهلكة، وهذا لأنه يُعَد مصدرا أساسيا لمرض السرطان وأمراض الرئة.
-لا تقم أبدًا بالاحتفاظ بالسجائر أو جعلها قريبة منك على الإطلاق.
-لا تستبدل السجائر بالحلويات الكثيرة والمكسرات حتى لا تصاب بالسمنة المفرطة.
-احرص على تناول كمية كبيرة من السوائل بعد التوقف عن التدخين؛ وهذا حفاظا على صحتك.
– استخدام بدائل النيكوتين من الأشياء التي تسهم في الإقلاع عن التدخين وتقليل أعراض الانسحاب من الجسم.

الفوائد العامة لحب الرشاد

علاج فقر الدم (الأنيميا)
تستخدم بذور حب الرشاد في علاج أمراض فقر الدم التي يحدث فيها نقص نسب الحديد في الدم فقد لوحظ أن تناول بذور حب الرشاد تزيد من مستويات نسب الهيموجلوبين بالدم لأن نسب الحديد مرتفعة بذور حب الرشاد مما يساعد عبى زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء لذلك فهو يساعد في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بالدم.
يمكن أن يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية
حيث تحتوي حبوب حب الرشاد على مواد تشبه الأستروجين لذلك يمكن أن يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية في الحالات التي تشتكي من تأخر واضطراب في الدورة الشهرية.
استخدامه في علاج الإمساك
قد تساعد حبوب حب الرشاد على تقليل الشكوى من الإمساك وسوء الهضم لأنها تساعد في تحسن عملية الهضم، ويمكن أن تخلط بذور حب الرشاد بالعسل وتتناول لعلاج حالات الإسهال الشديدة ويقلل حالات المغص.
يستخدم في علاج القرح الجلدية
تستخدم حبوب حب الرشاد في العلاج من القرح الجلدية وتهييج الجلد من التعرض للشمس حيث يمكن أن تنقع حبوب حب الرشاد في الماء وتوضع بعد ذلك على الأماكن المصابة من الجلد لتهدئتها وتلطف من حروق الشمس وجفاف البشرة.
مقوي للمناعة
تستخدم أجزاء النبات العامة في تحفيز الجهاز المناعي وتنشيطه وخاصة البذور التي تساعد على تقوية جهاز المناعة والتي يقينا من كثير من الأمراض.



627 Views