حجم كوب لاتيه

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 5:45
حجم كوب لاتيه


حجم كوب لاتيه نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا طريقة تحضيره ونبذة تاريخية عن مشروب اللاتيه وأهم فوائده تابعوا السطور القادمة.

حجم كوب لاتيه

حجم كوب لاتيه : 240 – 280 مل ويعتبر اللاتيه المشروب الأكبر في عائلة الاسبريسو ويتكون من دبل شوت اسبريسو مع حليب مبخر تبخير خفيف واشتهر اللاتيه لسهولة الرسم عليه بسبب كبر حجم الكوب وتقام مسابقات سنوية لبطولات اللاتيه آرت وفن الرسم بالحليب Latte art.
طريقة عمل مشروب اللاتيه

المقادير
-¼ كوب (37.5 جم) قهوة سريعة الذوبان.
-¾ كوب (187.5 مل) ماء.
-¾ كوب (187.5 مل) حليب.
طريقة تحضير
-على نار متوسطة، ضعي القهوة والماء، واتركيهما حتى يغلي الخليط.
-على نار متوسطة، سخني الحليب، وقلبي باستمرار بالمضرب اليدوي، حتى يغلي وتتكون رغوة.
-صبي الحليب والقهوة في الأكواب بكميات متساوية، وقدميها ساخنة مع السكر.

نبذة عن مشروب اللاتيه


-اللاتيه كافّيه لاتيه Caffè Latte وتعني مشروب مكون من الاسبريسو والحليب مع الرغوة الكثيفة، حيث ان المصطلح المستخدم بالإنجليزية هو اختصاراً للكلمة الإيطالية (كافي لاتيه) وهي تعني قهوة بالحليب، ولكن تختلف أحياناً كتابة الكلمة بالانجليزي على حسب الإشارة فوق اخر حرف من كلمة لاتيه التي يمكن أن تكون كلمة مستعارة أو محاولة معتمدة لتشير بأن الكلمة لا تنطق وفقاً للقواعد الترتيب الأبجدية الإنجليزية مع فوق اخر حرف من كلمة لاتيه صامتة، بينما في شمال أوروبا و اسكندنافيا مصطلح (كافي أو ليه) قهوة بالحليب عادةً ما يطلق على مزيج الاسبريسو والحليب، وأيضاً في فرنسا (كافي لات) غالباً معروفة بالاسم الإيطالي الأصلي للمشروب (كافي لاتي) وهو مزيج من الاسبريسو والحليب المبخر مما يعني (لاتيه) وبالفرنسي (قغوند كغيم) وفي الألماني (متشكافي) أو بالنمسا (فينا ميلا). وتشمل المتغيرات خلط اسبريسو مع مشروب أخر أساسي مثل ماسالا تشاى (الشاى الهندى) مايت أو ماتشا أو الكركم أو رويبوس وأنواع أخرى من الحليب يمكن استخدامها مثل حليب اللوز أو حليب الصويا.
-في إيطاليا تحضر القهوة عادة في البيت صباحا وعلى عكس نظيراتها العالمية فهي لا تحتوي على الحليب المخفوق (foamed milk)أما عالميا فتحضر القهوة من خلط ثلثي الحليب المبخر مع ثلث قهوة اسبرسو وطبقة من الحليب المخفوق. تختلف قليلا الـ لاتيه عن الـ كابوتشينو في كون الأخيرة تحتوي على ثلث حليب واحد وثلث حليب مخفوق. أحيانا يتم إضافة الفانيلا أو الشوكولاتة أو الكراميل حسب الطلب ليعطي مذاقا مغايرا. تقدم الـ لاتيه عادة في كوب زجاجي طويل وشفاف وعلى انية من الفخار السيراميك وتوضع مناديل تحت الكوب للمساعدة في مسك الكوب الساخن، اما في المقاهي السريعة فتقدم في كوب من السيراميك أو الكرتون.

فوائد اللاتيه

-القهوة التي هي المكون الأساسي للاتيه تحتوي بصفة عامة على الكافيين المسئول عن منح الفرد الشعور بالنشاط والتركيز، ويحسن من وظائف المخ ويحثه على العمل، كما يقوم بتنشيط الذاكرة وتحسين المزاج.
-وشرب اللاتيه في منتصف اليوم يساعدك في تحسين نشاطك والتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق.
-كما تمد قهوة اللاتيه الجسم بعناصر مفيدة، مثل المغنيسيوم، ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، ومركب الكولين، بالإضافة إلى الكالسيوم، وبعض الفيتامينات.
-وأثبتت الدراسات والأبحاث أن اللاتيه يحسن من صحة الأوعية الدموية عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، مما يحسن من قوة العضلات.
-أيضاً تعالج قهوة اللاتيه مشكلة عسر الهضم، ولذا تُعد مفيدة لمن يعانون من مشاكل المعدة.
-يساهم اللاتيه في ضبط معدل الكوليسترول بالجسم، وبالتالي يقي من أمراض القلب.
-كما يحمي من الإصابة بتليف الكبد لما به من عنصر البراكسثينين.
-بالإضافة لفائدة ما به من قهوة تجعله يقي من مرض السكري إذا ما لم يتم الإفراط بنسبة السكر المضافة إليه.
-تحتوي قهوة اللاتيه على العفص الذي يحد من تكوين الرواسب بين تجاويف الأسنان ويقلل من معدل نمو البكتيريا، مما يقي الأسنان من التسوس.

طرق تقديم اللاتيه المختلفة

-في بعض المؤسسات يقدم اللاتيه في كوب من الزجاج على صحن صغير مع منديل لحمل الكوب.
– في أوروبا و اسكاندينافيا بالتحديد أحياناً يقومون بتقديم اللاتيه في كوب عميق وبهذه الطريقة تسمى “بالكافي أو لات”.
-في الولايات المتحدة وأوروبا فن اللاتيه يزداد شيوعاً وأصبح من أساليب تحضير القهوة، حيث يتم صنعه بسكب الحليب الساخن مع رغوة على القهوة ويسكب بطريقة معينة ليشكل أشكال أعلى المشروب فهناك أشكال معروفة مثل الورد والأشجار وأشكال أخرى وبسيطة.
– يقدم اللاتيه البارد غير محرك ليظهر بأن القهوة تطفو فوق الحليب.
– هناك عدة أنواع من اللاتيه البارد مثل (بو تليق لاتيه) ،و ( قيتو لاتيه) ،و( بور مان لاتيه) وهو نوع من أنواع الاسبريسو البارد يقدم في كوب أكبر من العادة مسكوب فيه حليب مجاناً من قسم التوابل، حيث دفعت هذه لنقاشات في المقاهي عن إذا ما كان الاسبريسو البارد أرخص من اللاتيه البارد.
-كوب من اللاتيه مصنوع من الماتشا وتعني لاتيه الشاي الأخضر.وهي نوع من الأنواع الشائعة من اللاتيه الموجودة في البلدان الاسيوية.
– في آسيا و شمال أمريكا يقومون بمزج اللاتيه والشاي. محلات القهوة والشاي يقدمون أنواع أخرى من اللاتيه حار أو بارد من الشاي و”الماتشا” و الحليب الشاي الملكي.
-يمكن إضافة المنكهات على اللاتيه ليناسب مذاقك. الفانيلا والشوكولاتة و الكارميل من الخيارات الشائعة
-يعد اللاتيه الأحمر في جنوب افريقيا باستخدام “رويبوس”.
– خيارات أخرى لإعداد اللاتيه باستخدام حليب الصويا أو الحليب الشوفان فيمكنهم إنتاج الرغوة مثل حليب البقر ولكن حليب الصويا هو الأكثر شيوعاً، حيث أن هذه الخيارات أكثر شهرتهً للناس النباتيين الذين لديهم حساسية تجاه مشتقات الألبان.



564 Views