حفظ القهوة المطبوخه

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2020 10:03
حفظ القهوة المطبوخه


حفظ القهوة المطبوخة بطرق بسيطة حيث لا يخلو أي منزل من وجوده، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال عن طرق حفظ القهوة المطبوخة.

حفظ القهوة المطبوخه

  • حبوب القهوة المطحونة قد تفقد الكثير من نكهتها و رائحتها بعد فترة قصيرة من عملية التخزين في المنزل، ليس هناك شيء افضل من شرب القهوة الطازجة لكي تستمتع بنكهتها. ولكن يمكنك أن تخزنها بشكل صحيح كي لا تفقد رائحتها ومذاقها اللذيذ.
  • حيث يمكن للرطوبة أن تحول مذاق البن إلى مذاق سيئ للغاية، وباهتا ورديئا، وتعد الثلاجة أو الفريزر من الأماكن الأساسية لخلق بيئات رطبة، بالإضافة إلى التقلبات في درجات الحرارة، والتي تسبب رطوبة أكثر.
  • عند تناول القهوة يوميا متتاليين من الثلاجة أو الفريزر يؤدي إلى تفاقم الأزمة، وبحسب تصريحات سكوت مكمارتين، عضو مجموعة ستاربكس للقهوة الخضراء، لـ “Real Simple”، حيث إن التغييرات في درجة الحرارة يمكن أن تجعل قهوتك بدون نكهة.
  • وقال عنها عضة ستاربكس: يتغير هيكل الخلية، ما يتسبب في فقدان الزيوت التي تعطي القهوة رائحة ونكهة.

لماذا يفضل حفظ القهوة المطبوخه بالفليزر

  • يعد تخزين القهوة في الفريزر من الطرق السهلة، والفعالة التي بإمكانها المحافظة على رائحة القهوة و نكهتها، فتجميد القهوة يحافظ على القهوة طازجة.
  • ليس هذا فقط بل قد قامت بعض الأبحاث مؤخرا والتي أثبتت أن حبوب القهوة المطحونة والمجمدة تعمل على استخراج القهوة لمركبات النكهة بشكل كبير، فقد قام الباحثون بتخزين القهوة في درجات حرارة مختلفة ثم طحن حبوب القهوة و ذلك لاختبار مدى تميز رائحتها و نكهتها، وكانت البداية بالقهوة التي خزنت في درجة حرارة الغرفة العادية و انتقالا إلى القهوة المجمدة تحت درجة حرارة 320 درجة مئوية، و كانت النتيجة أن المجمدة هي الأكثر احتفاظا بالنكهة بل  تزيد بها النكهة , و بذلك اكتشفوا أن حبوب القهوة التي تجمد تحت أقل درجة حرارة هي ذات النكهة الأقوى من الحبوب الأخرى، و لذلك يفضل تجميدها.
  • كما اكتشف عدة باحثون السبب وراء ذلك، وهو أن الماء يقوم باستخراج النكهة من الجسيمات الصغيرة و ذلك لأن لديهم مساحة خارجية مغطاة، هذا بالإضافة إلى أن عملية الطحن المتناسق و الدقيق لحبوب القهوة المجمدة يزيد من فاعلية عملية التخمير، و بالتالي يكون بنكهة أقوى وأطعم.

فوائد القهوة

1. تحسين الذاكرة والإدراك

يفيد الباحثون أن الاشخاص الذين شربوا القهوة التي تحتوي على الكافيين في الصباح قاموا بتنفيذ المهام المتعلقة بتعلم معلومات جديدة بشكل أفضل، يمكن للقهوة أيضا تحسين الوظائف الإدراكية مع العمر.

2. محاربة الجذور الحرة

لا يمكننا أن ننسى أن القهوة في الواقع نبات، مثل أي نبات اخر، حبوب البن تحتوي على مواد طبيعية يتغذى عليها الجسم.

إضافة إلى أنها تحتوي على أكثر من 1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعزز مناعة وصحة الجسم.

الكثير من هذه المواد الكيميائية النباتية هي مواد مضادة للأكسدة تحمي خلايا الجسم من ضرر التأكسد الناجم عن الجذور الحرة

3. خفض فرص الإصابة بمرض السكري

وحسب بعض البحوث التي أجريت عام 2005 وجد أن خطر الاصابة بالسكري من النوع 2 لدى البالغين الذين يشربون 4-6 أكواب قهوة يوميا أقل بنحو 30٪ منها لدى الأشخاص الذين يشربون حتى كوبين من القهوة يومياً

الأسباب التي تفسد القهوة

سوف نتعرف على أهم الأسباب التي تفسد القهوة لكي نقوم بتخزينها بشكل صحيح

1. الاكسدة

تتكون نتيجة التعرض لغاز الاكسجين والضوء والرطوبة والحرارة ,والاكسدة هي السبب الرئيسي لتغير طعم القهوة وتصبح بلا ذوق.وهي نفس العملية التي تغير لون شرائح التفاح الى اللون الغامق.عندما تتأكسد حبوب القهوة فانها تفقد رائحتها اللطيفة ونكهة زيوتها,مما يودي الى تخمرها وافسادها.

2. التطاير

اهم المواد المسؤولة عن رائحة القهوة هي التي تتطاير بسرعة .هذه المواد الكيميائية تتطاير وتتبخر بسرعة ممايودي الى تعرض سطح حبوب القهوة للهواء وتصبح مكشوفة فتتفاعل مع البيئة . وتشجع بعض البيئات (مثل حاوية التخزين السيئة) هذه التفاعلات الكيميائية عن طريق السماح للأوكسجين بالتسرب فيها، أو توفير وسائل أخرى للتفاعل الكيميائي لهذه المواد المتطايرة.

3. عملية التخمير

تتخمر حبوب القهوة بسسب الرطوبة ويجب تجنيبها عن الرطوبة باي ثمن كان عند التخزين .في افضل الاحوال عندما تمتزج الرطوبة مع حبوب القهوة ستتسبب في فقدانها المواد الكيميائية العطرية اللذيذة .وفي أسوا الحوال تتسبب الرطوبة في عفن حبوب القهوة وتكوين السموم فيها التي ربما لاتذهب عند غليها في الماء.

أضرار القهوة

1. زيادة الوزن

  • وهذا بسبب الكافيين الذي يوجد في حبوب البن يسبب تقلبات في مستوى السكر في الدم، الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم يسبب الرغبة في تناول الحلويات وزيادة الشهية.
  • وبسبب عادة تقديم قطعة من الكعك أو قطعة المرواسونع مع كوب القهوة تجعل الجسم يتوقع الحصول على السكر مع أول رشفة من فنجان القهوة وجرعة الكافيين التي تندفع الى الدم.

2.هشاشة العظام

  • يمكن للقهوة أن تحفز الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام يسبب انخفاضا في كثافة العظام ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام.
  • شرب 150 مل من القهوة يؤدي إلى فقدان حوالي 5 ملليغرامات من الكالسيوم، لكن يمكن موازنة فقدان الكالسيوم الناجم عن شرب القهوة بإضافة 2 ملاعق من الحليب لكوب القهوة أو أكل القليل من الزبادي معه.

3. زراعة القهوة مليئة بالمبيدات الحشرية

  • القهوة هي نبات أي واحد من المحاصيل التي يميل المزارعين إلى رشها بانتظام، فعادة ما تكون نبتة البن مليئة بالمبيدات الحشرية، مبيدات الأعشاب والمواد الكيميائية الأخرى التي يفضل عدم ادخالها الى الجسم.
  • إذا كنتم من محبي شراب القهوة من مرة الى أخرى، فاختاروا خليط البن العضوي الذي لم يخضع للرش ومكافحة الافات، المبيدات ضارة للجسم، ويمكن أن تسبب المرض.
  • عليك بشرب القهوة الخالية من الكافيين لا يشكل حلاً كافياً، أيضاً خليط القهوة الخالية من الكافيين يمكن أن يحتوي على المبيدات. اختاروا خليط القهوة العضوية، سواء العادية أو الخالية من الكافيين.


1581 Views