حقائق عن كوكب الأرض

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 2:36
حقائق عن كوكب الأرض


حقائق عن كوكب الأرض كما سنتحدث كذلك عن حقائق عن كوكب الأرض وماذا تعرف عن كوكب الأرض وشكل كوكب الأرض الحقيقي ومعلومات عن كوكب الأرض للأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

حقائق عن كوكب الأرض

سبب التسمية:
يعود أصل اسم كوكب الأرض باللغة الإنجليزية (Earth) إلى اللغتين الإنجليزية القديمة والألمانية، فاسمه بالإنجليزية القديمة (erda)، أما بالألمانية (erde)، وتستخدم كلمة (Earth) منذ حوالي ألف عام لوصف كوكب الأرض.
البعد عن الشمس:
يعد كوكب الأرض ثالث أقرب كواكب المجموعة الشمسية للشمس، ويبلغ متوسط المسافة بينه وبين الشمس حوالي 149.6 مليون كيلومتر، وتبلغ أقصى مسافة بينهما حوالي 152 مليون كيلومتر، وتسمى أفيليون (Aphelion) وتعني الأوج، أما أقرب مسافة بينهما فتسمى بريهيليون (Perihelion) وتعني الحضيض، وتبلغ حوالي 147 مليون كيلومتر.
الاسم:
الأرض (Earth)، خامس أكبر كوكب في النظام الشمسي.

ماذا تعرف عن كوكب الأرض

1-الأرض هي الكوكب الوحيد في المجموعة الشمسية الذي يملك صفائح تكتونية. بشكل أساسي، الغلاف الخارجي للأرض انفصل إلى مناطق تدعى الصفائح التكتونية. إنها تطفو على سطح الرواسب الداخلية للأرض وتتحرك باتجاه بعضها البعض.
عند اصطدام صفيحتين، تنخفض إحداهما (تصبح تحت الأخرى) وفي مكان التمزق الناتج عن الاصطدام، تسمح الصفائح بتشكل قشرة خارجية جديدة.
2-إن هذه العملية مهمة جدًا لأسباب عدة. ليس فقط لأنها تؤدي إلى عودة طبقات تكتونية للظهور إلى السطح والأنشطة الجيولوجية (مثل الزلازل، الثورات البركانية، بناء الجبال وتشكُّل الخنادق في المحيطات)؛ بل تعد أيضًا أمرًا جوهريًا لدورة الكربون في الطبيعة.
3-إن أمكنك فصل الأرض إلى أكوام من المواد؛ ستحصل على 32.1% من الحديد، 30.1% من الأوكسجين، 15.1% من السيلكون و13.1% من المغنيسيوم. بالطبع معظم الحديد موجود في نواة الأرض. إذا استطعت الوصول إلى العمق وأخذ عينة من النواة فستجدها مكوّنة من 88% من الحديد. وإذا أخذت عينة من قشرة الأرض ستجد أن 47% منها هو الأكسجين.45-الغلاف الجوي للأرض يمتد لمسافة تصل إلى 10000 كيلومتر: الغلاف الجوي للأرض يكون في أثخن حالاته عند مسافة 50 كيلومترًا من سطح الأرض، لكنه في الواقع يصل إلى 10000 كيلومتر في الفضاء.
4-يتكون بشكل أساسي من خمس طبقات هي: التروبوسفير، الستراتوسفير، الميزوسفير، الترموسفير والإكسوسفير.
5-كقاعدة، يتناقص ضغط الهواء والكثافة كلما ارتفعنا في الغلاف الجوي وابتعدنا عن سطح الأرض معظم الغلاف الجوي للأرض يكون رثًا بالقرب من الأرض نفسها. في الواقع، معظم الغلاف الجوي محتوى في الجزء الذي يبعد حوالي 11 كيلومترًا عن سطح الكوكب.65- 70% من سطح الأرض مغطى بالماء:
6-عندما وصل رواد الفضاء للمرة الأولى إلى الفضاء، نظروا من هناك إلى الأرض بأعين بشرية للمرة الأولى. بالاعتماد على ملاحظاتهم؛ حصلت الأرض على لقب “الكوكب الأزرق”. ومن غير المفاجئ أن 70% من سطح كوكبنا مغطّى بالمحيطات.
7-نسبة 30% المتبقية هي القشرة الصلبة التي تتوضع فوق مستوى سطح البحر؛ لذلك تسمى بالقشرة القارية.

شكل كوكب الأرض الحقيقي

إن شكل كوكب الأرض قريب جدًا من الشكل الكروي المفلطح، فهي جسم كروي مفلطح عند القطبيين، ومنبعج عند خط الاستواء.
يعتبر كوكب الأرض ثالث كوكب في المجموعة الشمسية، ويعد أكبر الكواكب الأرضية، كما أنه الكوكب الوحيد الذي يمكن للحياة أن توجد عليه، حيث تتوفر فيه الظروف الملائمة للعيش والاستمرار، لذلك هناك العديد من التساؤلات عن ما هو الشكل الحقيقي لكوكب الأرض، ويوجد الكثير من الدراسات والعلماء الذين اجتهدوا في معرفة الشكل الحقيقي لكوكب الأرض وإثبات كرويته.
وكما باقي النظريات التي تطال النقد فقد ظهر الكثير من الباحثين الذين نفوا حقيقة كروية الأرض واستبدلوها بنظريات أخرى، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن شكل كوكب الأرض الحقيقي وأهم المعلومات عن كوكب الأرض.

معلومات عن كوكب الأرض للأطفال

1-إن جانب الأرض التي تواجه الشمس يكون نهارًا، كما أن جانب الأرض البعيد عن الشمس يكون ليلا
الأرض ليست مستديرة بشكل مثالي، فهي مسطحه عند القطبين ومنتفخه عند خط الاستواء
الأرض تميل على محور 23.5 درجة.
2-الأرض هي خامس أكبر كوكب في النظام الشمسي.
3-يبلغ عمر الأرض حوالي 4.5 مليار سنة.
4-الأرض يتبعها قمر واحد كبير نتيجة للنشاط الجيولوجي للأرض (البراكين والزلازل) فإن سطح الأرض به فوهات أقل بكثير من سطح الكواكب مثل: المريخ، والزهرة، وعطارد، أو سطح القمر، وقد غرقت الفوهات، أو تم إبتعادها بسبب الرياح، والأمطار على مدى ملايين السنين.
5-تستغرق الأرض 365 يومًا لإكمال مدارها حول الشمس، وبالتالي، فإن سنة الأرض تبلغ 365 يومًا، ولكن يتم إضافة يوم كل أربعة سنوات في 29 فبراير، يسمى هذا العام الرابع سنة كبيسة (366 يومًا).
6-الكواكب الأقرب إلى الشمس مثل عطارد و الزهرة، لديهم سنوات أقصر من الأرض بينما الكواكب البعيدة عن الشمس لديها سنوات أطول مثل بلوتو
7-تختلف درجة حرارة الأرض، من مكان لآخر فهي تصل إلى 160 درجة بالقرب من خط الاستواء، وتنخفض إلى -190 درجة في القطب الجنوب.
8-تقع الأرض بين كوكب الزهرة، وكوكب المريخ.



368 Views