حكة المهبل بعد الدورة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 8:05 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 4:33
حكة المهبل بعد الدورة


حكة المهبل بعد الدورة سوف نتحدث في هذا المقال عن حكة المهبل وطرق علاجها بالأعشاب وطبيًا وكيفية الاعتناء بالمهبل وعلاج الكحة طبيًا وبالأعشاب.

حكة المهبل بعد الدورة

التهاب الفرج والمهبل الضموري (Atrophic vulvovaginitis)
يشير التهاب الفرج والمهبل الضموري إلى حالةٍ تحدث نتيجة تراجع مستويات هرمون الإستروجين؛ فتصبح أنسجة المهبل لديكِ جافةً وناعمةً ومُعرّضةً للالتهاب، وقد تكون الحكة واحدةً من الأعراض المرافقة لهذه الحالة، إضافةً إلى معاناتكِ من جفاف الفرج أو المهبل، وإحساسكِ بألمٍ أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، وحرقة في المهبل.
التهاب المهبل البكتيري (Bacterial vaginosis)
يحدث التهاب المهبل البكتيري نتيجةً لااختلال التوازن بين البكتيريا الجيدة والبكتيريا الضارة في المهبل، وقد يترتب على إصابتكِ بهذا الالتهاب ظهور بعض الأعراض أبرزها الحكة، إضافةً إلى الإفرازات المهبلية ذات اللون الرمادي أو الأبيض والرائحة الغريبة، ويُعدّ التهاب المهبل البكتيري أكثر أنواع الالتهابات المهبلية شيوعًا بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهنّ بين 15 و 44 عامًا.
داء المشعرات (Trichomoniasis)
داء المُشعرات هو عدوى تحدث بسبب طفيليي يُعرف باسم (Trichomonas vaginalis)، وتنتقل هذه العدوى جنسيًا، وفي حال إصابتكِ بها فإنكِ لن تشعري غالبًا بأية أعراض، لكن أحيانًا تظهر بعض الأعراض كالحكة المهبلية، والشعور بالانزعاج أثناء التبول، وزيادة كمية الإفرازات المهبلية وانبعاث رائحة غريبة منها.
الحساسية (Allergy)
قد تعانينَ من حكةٍ مهبليةٍ بعد الدورة الشهرية نتيجةً لإصابتكِ بحساسية اتجاه المواد التي تلامس مهبلكِ، وقد تكون هذه المواد هي الفوط الصحية، أو الصابون وبخاخات إزالة الروائح الكريهة، والملابس الداخلية المصنوعة من الأقمشة الاصطناعية، أو منظفات الغسيل القاسية أو منعِّمات الأقمشة المُستخدمة في غسل الملابس الداخلية، أو زيوت تشحيم أو ترطيب المهبل، أو مبيدات النّطاف (الحيوانات المنوية)، ويُجدر بالذكر أنَّ الحكة المهبلية قد تتفاقم مع تعرّضكِ المتكرِّر للمادة التي تسبِّب الحساسية.
الحزاز المسطح (Lichen planus)
الحزاز المسطّح هو مرض مناعة ذاتي يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة منطقة في الجسم، ويحدث هذا المرض عند محاربة الخلايا الالتهابية بروتينًا داخل الجلد والأغشية المخاطية، وغالبًا يؤثر في المناطق الرطبة من الجسم، كالمهبل، والمنطقة المحيطة بالفرج، والفم، وقد تعانين عند إصابتكِ بالحزاز المسطح في المنطقة التناسلية من حكّة وطفح جلدي، وندوب، وتقرّحات مؤلمة ومستمرّة، وخروج إفرازات مهبلية صفراء أو مُلطّخة بالدم.
الصدفية (Psoriasis)
الصدفية هي مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى انقسام خلايا جلدكِ وزيادة سرعة تكاثرها؛ مما يؤدي إلى تراكم هذه الخلايا في شكل بقع، وقد تحدث الصدفية في أيّ جزء من جسمكِ، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، ويوجد نوعان رئيسيّان من الصدفية التي قد تؤثر في الأعضاء التناسلية هما: الصدفية اللويحية التي تتمثل بظهور بقع حمراء أو قشرية مغطاة بقشور فضية، وقد تكون البقع مسببةً للحكة أو مؤلمة، والنوع الثاني هو الصدفية المقلوبة التي يصبح فيها الجلد المصاب أحمر اللون ومشدودًا.

تنظيف المهبل بعد الدورة

– استخدمي الماء الدافئ ومنشفة قطنية في تنظيف المهبل من الأمام، مع الضغط بلطف وتنظيف المنطقة الموجودة حول فتحة المهبل من اليمين واليسار.
-انتقلي بعد ذلك بمنشفة أخرى نظيفة لتنظيف الدماء الموجودة حول فتحة الشرج، واحرصي مرة أخرى على أن يكون الماء دافئًا، هذه الطريقة تضمن لكِ عدم انتقال أي جراثيم من الداخل للخارج وتقيكِ من الالتهابات.
بعد الانتهاء من التنظيف، اغسلي المنشفة جيدًا بالماء والصابون على يديك، ثم اغسليها مرة أخرى في الغسالة.
-لا تستخدمي المنظفات المهبلية أبدًا في تنظيف المهبل، فهي عامل أساسي في الإصابة بالالتهابات والعدوى المهبلية، وتؤثر على حموضة المهبل وتسبب الجفاف.
-بعد انتهاء الدورة الشهرية، خذي حمامًا دافئًا، واجلسي قليلًا في حوض الاستحمام في ماء دافئ مضافًا إليه ½ كوب ملح، فالملح يساعد على تنظيف المهبل وتخفيف الحكة إن كنتِ تعانين منها بعد الدورة الشهرية.
-بعد الانتهاء من مرحلة الغسيل، تأكدي من تجفيف المهبل جيدًا وبلطف شديد باستخدام منشفة قطنية، فترك المهبل رطبًا يساعد على الإصابة بالعدوى.

علاج حكة المهبل طبيعيا بالأعشاب

-تناول بعض فصوص الثوم الطازج أو نقعه في كوب من الماء لمدة نصف ساعة ويستعمل كغسول للمهبل مرتين في اليوم
-يتم غلي البقدنوس الطازج ويتم شربه مرتين يوميا
إستخدام الماء والملح لأن الملح يقضي على نمو البكتيريا المسببة للعدوى وإستعماله كغسول مهبلي
–يتم غلي كمية من أوراق الجوز في كوب ماء و إستعمالها كدوش مهبلي
-يتم إضافة ملعقتين من خل التفاح مع كوب ماء ويستخدم غسول للمهبل
-يتم غلي ملعقتين من الزعتر في كوب ماء ويتم شربه مرتين صباحا و مساءا
تأخذين ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ثم تمزجينها مع زبادي طبيعية وتناوليها كوجبة خفيفة لعلاج البكتيريا

علاج حكة المهبل طبيًا

عند الذهاب إلى الطبيب سوف يقوم بوصف العلاج المناسب لك حسب الحالة، منها
التهاب المهبل البكتيري(Bacterial Vaginosis)
يكون علاجه بالمضادات الحيوية، تأخذ عن طريق الفم أو الكريمات التي تدخلها بالمهبل.
عدوى الخميرة المهبلية
تعالج بالأدوية المضادة للفطريات، تأتي بأشكال مختلفة بما في ذلك الكريمات وحبوب مانع الحمل والمراهم.
الأمراض المنقولة جنسيًا
تعالج بالمضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات أو مضادات الطفيليات، يجب عليك التوقف عن ممارسة الجنس لأن تتعافى.



1083 Views