حلول اختلال التوازن البيئي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 9:10
حلول اختلال التوازن البيئي


حلول اختلال التوازن البيئي كما سنتحدث كذلك عن حلول اختلال التوازن البيئي وتعريف التوازن البيئي باختصار وأسباب اختلال التوازن البيئي وما تقوم به الدولة ازاء التوازن البيئي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

حلول اختلال التوازن البيئي

1-محاولة حماية المياه:
فالنظام البيئي البحري يتعرض للخطر بسبب تلوث المياه من مخلفات المصانع وكذلك الجريان السطحي للزراعة . لذا يجب مزج طرق بديلة لوقف التلوث الذي يتكون بسبب الشوارع أو المزارع والتخلص منه بحيث يمكن الحفاظ على التوازن في كافة انواع النظم البيئية .
كما أن استخدام الأسمدة الزراعية بكثرة قد سرع من نمو الطحالب في الجداول والبحيرات مما سبب عقبة في طريق وصول أشعة الشمس والأكسجين. المحصلة النهائية هي خفض كمية الخضرة الطبيعية في النظام البحري. وهذا يعني إن الحيوانات البحرية في طريقها للموت مما يقف كعائق في النظام البيئي.
2-السيطرة على التزايد السكاني:
يجب العمل على السيطرة على مشكلة زيادة تعداد السكان فعلى الرغم من الحساسية الثقافية أو العاطفية أو الدينية.
لكن مثلاً لأن الأسماك الزائدة في احواض السمك سوف تعمل على تلوث المياه ، فا بالمثل الزيادة السكانية على الأرض ستكون قادرة على دمار التوازن البيئي. لذلك يجب على حكومة كل محافظة وولاية أن تشترك في السيطرة على السكان عن طريق وسائل تنظيم الأسرة ومنع الحمل لتقليل الضغوط على النظام البيئي.
3-حسن إدارة الموارد الطبيعية:
يستلزم تنسيق الجهود من أجل المحفاظة على طريقة دائمة لاستخدام الموارد الطبيعية للمحافظة على الاتزان البيئي.
لقد كان نتاج توسع الحضارة اضرار على النظام البيئي.
فالوقود او المعادن والموارد الطبيعية المتنوعة في معدل ينذر بوجود خطر. لذلك يجب على البشر تحويل استخدامهم إلى بدائل اخرى و ايقاف الأنشطة التي تؤثر على البيئة مثل مخاطر الصيد العشوائي على التوازن البيئي.

تعريف التوازن البيئي باختصار

يُعرّف التوازن البيئي أو الاستقرار البيئي (بالإنجليزية: Ecological Balance) على أنّه التعايش المتناغم بين الكائنات الحية وبيئتها، كما يعرف بأنه كيفية التنظيم والاستقرار البيئي، وذلك لكي تستطيع الأنواع الموجودة في داخله بالتعايش مع الأنواع الأخرى، وبالتعايش مع بيئتها أيضًا، فكوكب الأرض مليء بالعديد من النظم البيئية، ابتداءً من البرك الصغيرة وانتهاءً بالصحاري الكبيرة، حيث يتكوّن النظام البيئي من العديد من العناصر المتكاملة مع بعضها البعض، ولهذا السبب يجب أنّ يكون النظام البيئي متوازن، لكي يكون قادرًا على العمل بسلاسة.
يساعد النظام البيئي المتوازن في الحفاظ على وجود المواد والطاقة بكميات مناسبة قادرة على تغطية جميع احتياجات الكائنات داخل هذا النظام، إذ إنّ التوازن البيئي في أيّ نظام بيئي يكون نتيجة اعتماد كل عنصر داخل هذا النظام على بعضه البعض، فالنفايات مثلًا تستهلكها الحيوانات، ثم يستهلكها البشر وعلى نفس النحو[٤]، ويمثّل النظام البيئي المتوازن موطنًا مستدامًا أو مستمرًا.

أسباب اختلال التوازن البيئي

1-تأثير الإنسان السلبي على البيئة
2-عملية قطع الأشجار مما يؤدي إلى التصحر.
3-اصطياد الحيوانات.
4-الاتساع والزحف العمراني الذي أدى إلى تقليل الأراضي الزراعية.
5-تطاير الأتربة الناعمة عن طريق الرياح والآلات التي صنعها الإنسان.
6-التطور التكنولوجي.
7-بشكل كبير نسبة الغازات السامة في الهواء.
8-استخدام السفن البحرية وناقلات النفط مما أدى الى تلوث البحار.
9-اختراع الآلات والمعدات الطبية والصحية والعسكرية والصناعية والسيارات وغيرها من الآلات التي تعمل على الوقود.
10-استخدام المبيدات الحشرية والمواد العضوية والكيماويات التي أثرت بشكل سلبي على الهواء والنبات فهي ترفع

ما تقوم به الدولة ازاء التوازن البيئي

1-الحدّ من تلوّث المياه الذي يُسبّب اختلالاً واسعاً في النظام البيئي، فعلى سبيل المثال يؤدّي اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الأنهار أو المياه العذبة إلى نمو الطحالب بشكل سريع وكبير، ممّا يستنزف كمية الأكسجين في المياه ويمنع وصول أشعة الشمس إلى باقي الكائنات البحرية، كما أنّ الطحالب المُتحلّلة تؤدّي إلى نمو كائنات حيّة لاهوائية تُفرز مواد سامة للحيوانات، وهذا كلّه سبب رئيسي في نُقصان عدد الكائنات البحرية واختلال التوازن البيئي في الحياة البحرية.
2-الاستمرار بتبادل مواد النظام غير الحيوي مع الجو؛ مثل تبادل الأكسجين وثاني أكسيد االكربون بين الهواء والنباتات. الحفاظ على التوازن الغذائي داخل السلسلة الغذائية.
3-إعادة التدوير للحد من الإفراط في استخدام موارد الطبيعة.
4-تقويم الممارسات البشرية الخاطئة، مثل: الاعتماد بشكل كبير على الكهرباء والوقود الأحفوري بالإضافة إلى الصيد الجائر، حيث يؤثّر استنزاف موارد البيئة وعدم استدامتها على التنوّع الحيوي وانقراض بعض أنواع الكائنات الحية، ويؤخذ بعين الاعتبار أنّ الضرر الذي يلحق بأحد الأنواع يؤدّي إلى ضرر في النظام البيئي كاملاً.



442 Views