حلول تلوث المياه

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 30 أبريل, 2022 3:39
حلول تلوث المياه


حلول تلوث المياه وانواع تلوث الماء وطرق الوقاية من تلوث الماء ومفهوم التلوث، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

حلول تلوث المياه

-معالجة مياه الصرف الصحي قبل وصولها إلى المُسطّحات المائية؛ حيث يمكن الاستفادة منها في ريّ المزروعات، وبالتالي يتم ترشيد المياه والمحافظة عليها.
-مُحاولة استخدام مشتقات النفط بدلاً من الفحم الحجري؛ لأنّ نواتج احتراقه أقل ضرراً على المياه.
-إجراء الصّيانة الوقائية الدورية لناقلات النفط قبل انطلاقها للتأكد من خلوّها من المشاكل التي قد تؤدّي إلى تسرّبه في البحر، ومنع ممتلكي هذه الناقلات من غسل أحواضها والتخلّص من الفضلات في المياه، ومَنعها من دفنها في الصحاري لأنها بذلك قد تتسرّب للمياه الجوفية.
-إجراء الصيانة الوقائية للمفاعلات النووية لمنع تَسرّب إشعاعاتها إلى المياه، وفَرض الإجراءات الصارمة لمنع هذه المفاعلات من رمي مخلفاتها في المياه.
-استخدام قطع التنقية في المصانع والشركات الصناعية للحدّ من التخلّص من الفَضَلات في المِياه.
-حِماية الهَواء من التلوّث وعلاجه للحدّ من تلوث المياه؛ فمياه الأمطار تتلوّث بالملوثات الموجودة في الهواء في أثناء نزولها.
-تَخصيص مَناطق مُعيّنةٍ لبناء المصانع عليها، وبذلك يتم حصر مناطق التلوث وسهولة السيطرة عليها.
-نَشر الوَعي بين الناس بأهمية المياه وأهمية المحافظة عليها من التلوث وطرق علاجها.

انواع تلوث الماء

1. تلوث المياه الجوفية
تتلوث المياه الجوفية بسبب الأسمدة والمواد الخطرة المماثلة التي تتسرب إلى التربة والمياه الجوفية. يمتد هذا التلوث إلى مجاري الأنهار والآبار والمياه في الآبار التي نستخرجها للاستهلاك.
استهلاك هذه المياه الجوفية بشكل مباشر محفوف بالمخاطر بالنسبة للبشر.
2. التلوث بالمغذيات
هناك مشكلة أخرى تتعلق باستخدام الأسمدة وهي أن نمو النباتات يمكن أن يتسبب في عدم توازن في الطبيعة. تزدهر النباتات والكائنات الحية الأخرى جيدًا في التركيز الصحيح من العناصر الغذائية. ولكن عندما تزيد نسبة المغذيات في المسطحات المائية مثل الأنهار والبحيرات ، يمكن أن تتسبب في تكاثر الطحالب.
هذا النمو للطحالب يمنع ضوء الشمس من دخول الماء وهذا يشكل تهديدًا خطيرًا على حياة الكائنات الحية التي تعتمد على الأكسجين للبقاء على قيد الحياة. من ناحية أخرى ، فإن الكائنات الحية الدقيقة اللاهوائية تزدهر وتنتج سمومًا مثل الأمونيا التي يمكن أن تجعل الماء ضارًا لاستهلاك الكائنات الحية.
3. تلوث المياه السطحية
يمكن أن يحدث تلوث المياه السطحية بعدة طرق:
– حوادث تسرب النفط
– تفريغ المخلفات الصناعية الخطرة في المسطحات المائية
-التخلص من النفايات اليومية من المنازل مثل البلاستيك الذي يطفو على السطح
بسبب هذا التلوث ، تنخفض جودة المياه إلى حد كبير وتجعلها غير صالحة للشرب بشكل مباشر.
4. التلوث الكيميائي
يشمل التلوث الكيميائي استخدام المبيدات والأسمدة في الزراعة. لكن هذا ليس السبب الوحيد. المعادن والمذيبات التي يتم التخلص منها كنفايات من الصناعات هي أيضًا من أهم المساهمين في تلوث المياه الكيميائي

طرق الوقاية من تلوث الماء

1-التخلص من النفايات الخطيرة بشكل مناسب
في بعض الحالات قد لا يتم التخلص من النفايات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى انتقالها إلى المياه الجوفية والمياه الصالحة للشرب، ومواطن الحياة البرية، لذلك يجب إعادة تدوير النفايات والتخلص منها بشكل صحي وسليم، وذلك عن طريق تجنب رمي النفايات السائلة في المصارف، والمراحيض، كما يجب أيضاً التخلص من النفايات الضارة التي قد تسبب التسمم مثل مبيدات الأعشاب، ومبيدات الحشرات، والطلاء، والنفط، وغيرها في المكان المخصص لها.
2-حماية مصادر المياه
يمكن الوقاية من تلوث المياه عن طريق حماية مصادره، والتي قد تكون: المياه الجوفية، والبحيرات، والخزانات، أي مصادر المياه الصالحة للشرب، ويكون ذلك عن طريق التعرف على مناطق وجودها، وتثقيف الناس بأن هذه المصادر هي مصادر صالحة للشرب ويجب الحفاظ عليها.
3-وقف الجريان السطحي
يؤديي الجريان السطحي إلى التقاط المياه للنفايات الموجودة في طريقها وحملها إلى الأنهار، والبحيرات، والمحيطات، وبالتالي تلوث المياه، ويمكن وقف الجريان السطحي من خلال توجيه الجريان نحو المروج، والأشجار، والحدائق، أو من خلال زرع الأعشاب التي تمتص مياه الجريان السطحي، وتقليل المناطق المعبدة، أو الخالية، كما يجب إعادة توجيه مياه المطر لتجميعها في براميل لاستخدامها لاحقاً في ري الأشجار والحدائق، وعدم ترك مياه الأمطار، والري، وغسل السيارات لتتدفق في الشوارع والطرقات.
4-تثقيف المجتمع
يجب الحرص على تثقيف النفس حول الأمور المتعلقة بإمدادات المياه، والحرص على دعم مشاريع المحافظة على المياه المحلية، والعالمية، كما يجب الحد من المواد التي قد تؤثر على المياه وتؤدي إلى تلوثها مثل الغازات، والمواد الكيميائية مثل تلك التي يتم رشها في الحدائق.
5-إصدار القوانين الدولية
يمكن للتلوث أن ينتقل إلى المياه من دولة لدولة باعتبار المياه عابرة بين الدول، لذا لا بد من إصدار قوانين دولية للحد من تلوث المياه، إذ يجب أن تكون هناك قوانين صارمة لجعل تلوث المياه أكثر صعوبة، ومن الأمثلة على هذه الاتفاقيات: اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار عام 1982م التي شملت أكثر من 120 دولة، وكذلك تفاقية لندن لإفراغ الفضلات عام 1972م، وغيرها من الإتفاقيات.

مفهوم التلوث

التلوث بشكل عام عبارة عن تغيرات تؤدي إلى اختلال التوازن في البيئة ؛ هذا يسبب ضررا للإنسان والكائنات الحية الأخرى.وهذه التغيّرات قد تحدث بفعل الإنسان أو بفعل عوامل طبيعيّة ، وغالباً ما يكون الإنسان هو المصدر الاول للتلوث، إذ إنّ نشاطه في هذا الكون واستخدامه المعدات وغيرها من الأمور تسبّب في حدوث هذا الخلل البيئي.



332 Views