حماية التربة من الحت

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:55
حماية التربة من الحت


حماية التربة من الحت كما سنتحدث كذلك عن حماية التربة من الحت وأضرار تلوث التربة وغسل التربة وما طرق حماية التربة التي نستخدمها كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

حماية التربة من الحت

1-إنجراف التربة بواسطة الرياح:
يزيد إنجراف التربة في المناطق الصحراوية، وتكون غير متماسكة بتعرضها للرياح، ومن أهم طرق إنجراف التربة بالرياح تعليق حبيبات التربة الناعمة بالهواء، وقفز الحبيبات كبيرة الحجم كالرمال، ودحرجة الحبيبات على سطح التربة، وتكون قوة دفع الرياح للحبيبات ومقاومتها حسب وزنها، فيحدث إنجراف للتربة الأصغر حجماً.
2-إنجراف التربة بالمياه:
تنجرف التربه بعدة طرق منها التعريّة بالمياه الجارية في الأنهار والسيول، والأمطار الساقطة عندما تضرب سطح التربة الغير المغطاة بالنبات، مما يؤدي إلى تحرك حبيبات التربة إلى المنحدرات.

أضرار تلوث التربة

1-تلوث التربة يسبب سلسلة من ردود الفعلفهو يغير التنوع البيولوجي للتربة، ويقلل من المواد العضوية للتربة، وقدرة التربة على العمل كمرشح.
2-كما أنه يلوث المياه المخزنة في التربة والمياه الجوفية، ويؤدي إلى خلل في مغذيات التربة.
3-ومن بين أكثر ملوثات التربة شيوعا المعادن الثقيلة، والملوثات العضوية الثابتة، والملوثات الناشئة مثل المخلفات الصيدلانية ومخلفات العناية الشخصية.
4-وبعيدا عن أثره على البيئة، فإن تلوث التربة له أيضا تكاليف اقتصادية مرتفعة بسبب الحد من غلة المحاصيل وجودتها.
5-ويجب أن يكون منع تلوث التربة أولوية قصوى حول العالم. وحقيقة أن الغالبية العظمى من الملوثات هي نتيجة لعمل البشر تعني أننا مسؤولون بشكل مباشر عن إجراء التغييرات اللازمة لضمان مستقبل أقل تلوثا وأكثر أمانا.
6-تلوث التربة مدمر للبيئة وله عواقب على جميع أشكال الحياة التي تواجهه.
7-ويمكن للممارسات الزراعية غير المستدامة التي تقلل المواد العضوية في التربة أن تسهل نقل الملوثات إلى السلسلة الغذائية. على سبيل المثال: يمكن للتربة الملوثة أن تطلق الملوثات في المياه الجوفية، التي تتراكم في الأنسجة النباتية، ثم تنتقل إلى حيوانات الرعي، والطيور، وأخيرا إلى البشر الذين يأكلون النباتات والحيوانات. ويمكن أن تسبب الملوثات في التربة، والمياه الجوفية، وفي السلسلة الغذائية مجموعة متنوعة من الأمراض والوفيات الزائدة بين البشر، من الآثار الحادة قصيرة الأجل، مثل التسمم أو الإسهال، إلى التأثيرات المزمنة طويلة الأجل، مثل السرطان.
8-تلوث التربة يؤثر على كل شيء. إن الطعام الذي نأكله، والماء الذي نشربه، والهواء الذي نتنفسه – صحتنا وصحة جميع الكائنات الحية على هذا الكوكب يعتمد على التربة السليمة. والمحتوى المغذي لخلايا النبات يرتبط ارتباطا مباشرا بالمحتوى المغذي للتربة وقدرته على تبادل المغذيات والمياه مع جذور النبات.

غسل التربة

المقصود بعملية غسل التربة هو إزالة الماء وأي مكون آخر قابل للذوبان منها، وتكون عملية الغسل باستمرار مع بعض مكوناتها؛ كأسمدة النترات، لينتهي الأمر إلى تحويلها لماء شرب كمصير حتمي تؤول إليه النترات.
أما عن أهمية غسل التربة فهي كالتالي:
تعتبر عملية الغسل من العمليات شديدة الأهمية في تشكيل التربة وتكونها، خاصةً ما يرتبط بتباين الآفاق واختلافها وتمايزها، كما تُعد عملية الغسل مهمة وأساسية لعمليات أخرى؛ كالدزلة، و اللترتة، والتكلس الذي يحدث أحيانًا كنتيجة طبيعية لانخفاض الأملاح وترسبها في طبقات التربة السفلية؛ أي أن عملية الغسل تكون عبارة عن عملية إذابة للمكونات الصلبة الخاصة بالتربة في محلول الماء، ثم نقلها إلى المياه الجوفية من نظام التربة، وينتج عن هذه العملية جعلها أكثر نشاطًا وحيوية في الأماكن والمناطق التي تتساقط عليها الأمطار بدرجة كبيرة كل عام.

ما طرق حماية التربة التي نستخدمها

1-المُعالجة البيولوجية
وهذه العملية هدفها الأول هو استعادة التوازن البيئي وذلك من خلال القيام بعملية كسر المُلوثات التي توجد في التُربة وذلك عبر إدخال بعض أنواع الكائنات الحية الدقيقة للتربة والتي تقوم بهذا الدور.
2-تنظيم ومراقبة المُمارسات الزراعية
حيث أن القيام بالكثير من الممارسات الزراعية هو أمر غير جيد ولا بد من الإعتدال فيه، وكذلك لا بد من إخضاع عمليات الرَّعي للمُراقبة تجنباً لحدوث عمليات الرَّعي الجائر.
3-زراعة المزيد من الأشجار
حيث أن هذا الأمر يُسهم بشكل بارز في الحَد من عملية تآكل التُربة.
4-حماية التربة من التآكل
يُعرف التآكل بأنه عبارة عن فُقدان التُربة لعناصرها الغذائية، ويوجد العديد من المُمارسات والإجراءات التي من شأنها المحافظة على التربة من التآكل.
5-تقليل استخدام المُبيدات والأسمدة
حيثُ أن التقليل من استخدام هذه المواد المُلوثة للتُربة يُساعد في المحافظة عليها.



316 Views