حوار عن الصدق

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2022 3:01
حوار عن الصدق


حوار عن الصدق كذلك سنتحدث عن حوار عن الأمانة كما سنذكر كذلك حوار بين شخصين عن التعاون قصير أيضا سنتحدث عن حوار بين شخصين عن الكذب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

حوار عن الصدق

-أحمد: يا محمد كيف حالك؟
-محمد : لا أشعر بالراحة مع الناس من حولنا.
-أحمد : لماذا ينتابك هذا الشعور يا محمد
-محمد : الناس في معظم الأحيان غير صادقين ، و هذا أمر غير مريح لنا.
-أحمد : نعم محمد ، أنت على حق ، الناس دائمًا يكذبون، لقد واجهت العديد من المواقف أيضًا.
-محمد : الصدق يعني الصدق مع أي شخص في جميع جوانب الحياة، إنه ينطوي على عدم الكذب على أحد ، و عدم الحاق الضرر بأي شخص من خلال العادات أو الأنشطة أو السلوك السيئ، الشخص الصادق لا يتورط أبدًا في أنشطة خاطئة من الناحية الأخلاقية.
-أحمد :نعم محمد ، أنت على حق، لكن الناس غير قادرين على فهم ذلك.

حوار عن الأمانة

الابن ماذا تعني الأمانة يا أبي؟ الأب الأمانة هي كل حق يلزمك أداؤه وحفظه وهي ضد الخيانة واسم لما يؤمن عليه الإنسان وهي وضع كل شيء في مكانه المناسب وهي أداء الحقوق، والمحافظة عليه. الابن وما هي صور الأمانة؟ الأب يوجد صور عديدة للأمانة منها النصيحة لمن استشارك والقيام بعملك على الوجه الأتم ورد الحقوق إلى أهلها. وحفظ أسرار الناس وستر عوراتهم وكتمان أحاديث المجالس والمحافظة على أسرار عملك وتولي المسؤوليات والأعمال العامة.
-الابن وهل النعم التي نعيش فيها من الأمانة؟ الأب نعم يا بني فكل ما أنعم الله به علينا من مال وأولاد وصحة هي ودائع الله الغالية ونحن مسؤولون عن رعايتها وتسخيرها في مرضات الله. -الابن وما هي مكانة الأمانة في الإسلام؟ الأب للأمانة في الإسلام مكانة عظيمة وهي من صفات المرسلين و المؤمنين و قد اثنى الله عز وجل على من حفظ الأمانة في القرآن الكريم.
-حين قال “وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ “، (سورة المؤمنون , الآية 8) و كل من لا يؤدي أمانته يعد خائنا و قد قال الله عز وجل في الخائنين ” إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ”.
و قد نفى الرسول الله صلى الله عليه وسلم صفة الإيمان عن الخائن حين قال ” لا إيمان لمن لا امانة له و لا دين لمن لا عهد له”.
– الابن اذكر لي موقفا يا أبي من مواقف أمانة الرسول صلى الله عليه وسلم.
-الاب كان أهل مكة قبل الاسلام ينادون الرسول عليه الصلاة والسلام بالصادق الأمين لما عرف عنه من صدق الحديث وأداء الامانة ومن المواقف التي مر بها عليه الصلاة والسلام .
– إن أهل مكة كانوا يحفظون أماناتهم عند رسول الله صلى عليه وسلم مع أنهم يكفرون بدينه وعندما هاجر أمر ابن عمه علي بن ابي طالب بإرجاع الامانات الى اهلها مع أنهم كانوا يؤذونه.
– الابن وهل يؤثر فقدان الأمانة على المجتمع؟ الأب إذا فقدنا الأمانة في مجتمع من المجتمعات أو في أمة من الأمم تولد فيها من الشرور ما لا يعمله أحد إلا الله .
-مثل تفشي الواسطة والمحسوبية وتولي من لا يستحق للمناصب العامة وإهمال الكفاءات الموجودة.
-الابن وما هي صفات الرجل الأمين يا أبي؟ الأب تتواجد في الرجل الأمين ثلاث خصال هي التعفف عما لا حق له فيه، وتأدية حقوق الآخرين دون نقصان، وحفظ الأمانات وعدم الاستهانة بها والتفريط فيها.

حوار بين شخصين عن التعاون قصير

-الأخت الكبيرة، أخي أحتاج مساعدتك، اذهب إلى بيت جارتنا واطلب منها 10 أطباق لأننا ننتظر ضيوف اليوم. الأخ الصغير، حاضر يا أختي ذاهب حالا.
– الأخت الكبيرة، برافو عليك، اذهب مرة أخرى إلى جارتنا واطلب منها 5 أطباق إضافية.
الأخ الصغير، حاضر يا أختي.
– الأخت الكبيرة، أخي لقد جاءنا عدد ضيوف أكثر من المتوقع، فضلا اذهب إلى بيت جارتنا مرة أخرى واطلب منها 5 أطباق. الأخ الصغير، حاضر. الأخت الكبيرة، ماذا حدث؟ لماذا سقطت منك الأطباق يا أخي وتحطمت هكذا؟ الأخ الصغير، لم أقصد ذلك يا أختي، كانت الأطباق ثقيلة على هذه المرة وسقطت مني وتحطمت، وكنت بحاجة بأن ترسلي معي شخص آخر يقوم بحملهم معي.
– الأخت الكبيرة، هل كنت بحاجة إلى شخص آخر يعاونك في حمل الأطفال يا أخي؟ الأخ الصغير نعم يا أختي فقد كانت الأطباق ثقيلة جدا علي.
– الأخت الكبيرة، إذا لماذا يا أخي غضبت كثيرًا عندما طلب منك أخيك الكبير في الصباح مساعدتك في نقل أغراض معه، نحن لا يمكننا الحياة بدون التعاون مع الآخرين ولقد حثنا الإسلام على ذلك. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه).
– الأخ الصغير، حقا يا أختي سوف اذهب حالا للاعتذار من أخي الكبير، وستكون أخر مرة أغضب فيها من مساعدة الآخرين والتعاون معهم فقد تعلمت الدرس.

حوار بين شخصين عن الكذب

-التلاميذ وما هو عكس الصدق يا استاذ المعلم : الكذب التلاميذ : هَلْ للكذب اضرار المعلم : نعم انه يؤدي الى ضياع الثقة بين الناس بسخط الله ودخول النار وأن يحصل الانسان على ما ليس حقه او يفلت من العقاب على جريمته فيؤدي لانتشار الفساد
-التلاميذ : هَلْ ذكر الكذب في القرآن يا استاذ
– المعلم : بالتاكيد فقد حذرنا الله من الكذب في القران مرارا وتكرارا فقال تعالى ” أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ
-التلاميذ : وماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكذب -المعلم : قال صلى الله عليه وسلم ” إن الكذب يهدي الى الفجور وان الفجور يهدي الى النار وان الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا ” .
-التلاميذ : سنحرص على تجنب الكذب في حياتنا يا استاذ لأن عواقبه وخيمة ونحرص دائما على الصدق
– المعلم : احسنتم وبهذا يكون انتهى درسنا عن الكذب لهذا اليوم.



291 Views