حيوانات الصحراء للاطفال

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2021 9:49
حيوانات الصحراء للاطفال


حيوانات الصحراء للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل تكيف الحيوانات مع البيئة الصحراوية وخصائص الحيوانات التي تعيش في الصحراء.

حيوانات الصحراء للاطفال

1– الافعى المقرنة

يمكن لأفاعي الرمال ان تنمو لتصل إلى 50 سم في الطول . انها تخرج فقط أثناء الليل ، وعادة ما تدفن نفسها في الرمال خلال النهار سم الأفعى مقرن هو سام وسام للدم . وهذا يعني أن السم يسبب تلف الأنسجة ، جنبا إلى جنب مع تدمير خلايا الدم الحمراء . اللدغة نفسها قد لا تكون قاتلة ، ولكن هو بالتأكيد مؤلمة جدا.
2– غزال دوركاس

غزال دوركاس هو حيوان جميل للغاية أخرى وجد في الصحراء ، ذلك هو النوع الأكثر شيوعا من الغزال ، ويقف إلى 65 سم ، ويزن حوالي 50 رطلا . ومن المعروف أيضا باسم غزال ارييل النظام الغذائي يتكون من الأوراق من الأشجار والشجيرات.
3– الجمل العربي الهجن

عندما يفكر المرء في الصحراء ، والشيء التالي الذي يتبادر إلى الذهن هو الجمال . هناك نوعان رئيسيان من الإبل وجدت في العالم ، والجمل الجرثومي والجمل العربي . الجمل العربي ، الذي يقال إنه من أصل عربي ، هو جمل الصحراء الرئيسي . والشيء المثير للاهتمام حول هذه الإبل هو أنها تخزن الدهون في الحدب ، وليس الماء . يمكن أن يشرب ما يصل إلى 100 لترا من الماء في 10 دقائق.
4– فهد الصحراء

فهد الصحراء الآن في هاوية الانقراض أقل من 250 من البالغين على قيد الحياة اليوم ، معظمها في وسط وغرب الصحراء ، والسافانا على النقيض من الفهود الأخرى ، هذا السلالة أصغر قليلا ، ولها المعاطف الملونة بصوت ضعيف جدا ، والتي هي أيضا أقصر من نظرائهم.
5– الظبي أداكس

الظباء أداكس هي واحدة من أجمل الحيوانات في العالم . فهي الظباء مسطحة القدمين التي يمكن أن تعبر بسهولة المشهد الرملي في الصحراء . وتصنف هذه الظباء كالمهددة بالانقراض ، مع ما يقدر بنحو 500 منهم ترك في البرية.
6- ثعلب الفنك

-يُعتبر من أجمل الحيوانات في العالم، يتميز بصغر حجمه وله أذنان كبيرتان وفرو جميل، وهو من الحيوانات المُعرضة للانقراض ويعيش في المناطق الصحراوية مثل شمال أفريقيا والسعودية ويمتلك صفات جسمية تساعده على التكييف مع البيئة الصحراوية، لونه يشبه الرمال للتمويه والتخلص من الأعداء ويتغذى على النباتات والحشرات.
7-خنفساء الروث

أُطلق عليها هذا الاسم لأنها تتغذى بشكل أساسي على الروث والبراز أي مخلفات الحيوانات، تقوم بلف الروث وعمله كرات ودفنه في الأرض كي تتغذى عليه عند الحاجة وهذا ما يجعلها صديقة للبيئة تساعد في التخلص من الفضلات، كما تساعد في تحسين التربة للنباتات عند دفن الروث في التربةوتستطيع خنفساء الروث العيش في جميع البيئات الصحراوية والزراعية وأي نوع ما عدا البيئة الباردة لا تعيش فيه

تكيف الحيوانات مع البيئة الصحراوية

-جعل الله سبحانه وتعالى تكيف الحيوانات الصحراوية، فجعل لها دعائم في أجسادهم تجعلهم يتحملون ظروف المعيشة في الصحراء ومن هذه الحيوانات.
– الجمال والجمل هو سفينة الصحراء وهو وسيلة المواصلات، والتي يستخدمها البدو في التنقل عبر الصحراء وجعل الله للجمل خف في قدمه.
كما يتميز هذا الخف على الليونة والإنفلاق حتى لا ينغرس في الرمال، أثناء السير أو أثناء حمله لبعض الحمولات الكبيرة مثل البضائع وغيره.
-الحصان العربي هو أجود أنواع الأحصنة التي تعيش في الصحراءكما تتحمل ظروف الحياة القاسية كارتفاع درجات الحرارة والعطش والجوع.
الزواحف وخلق الله سبحانه وتعالى الزواحف بجميع أنواعها مثل الثعابين، وخاصةً ثعبان الكبرى والعقارب والسلحفاء والسحالي على العيش.
– وأيضا بناء الجحور في رمال الصحراء الساخنة، وإنها تتكاثر بوجودها في الصحراء دون عن غيرها من البيئات الأخرى المختلفة. اليربوع وهذا الحيوان أيضًا من الحيوانات الصحراوية، والتي تعيش وتتكاثر في الصحراء وتتنقل بين الكهوف والهضاب.

خصائص الحيوانات التي تعيش في الصحراء

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وتكيفها مع البيئة القاحلة. نجد أن هذه الحيوانات تحافظ على أجسامها باردة أثناء درجات الحرارة الشديدة أثناء النهار ، على النحو التالي:
– تبحث معظم هذه الحيوانات ليلًا عن طعام وماء كافيين للبقاء على قيد الحياة.
-يعيش بعضهم في أماكن تحت سطح الأرض نهارًا ، أو يبقون في الظل بعيدًا عن أشعة الشمس القاتلة ، وكما ذكرنا ، فإنهم يصطادون للحصول على الطعام في أوقات الليل.
– وحول كيفية حصولهم على كمية كافية من الماء ، وجد العلماء أن بول هذه الحيوانات يحتوي على نسبة عالية من الأمونيا ، وذلك لتقليل كمية الماء التي تخرج من أجسامهم عن طريق التبول.
-كما يحصل بعضهم على حاجتهم إلى الماء من خلال ما يحصلون عليه من الطعام ، مثل حيوان الجربوع الذي لا يشرب أبدًا ويحصل على حاجته من الماء من بذور النباتات التي يتغذى عليها.
-ومن هذه الحيوانات تلك التي تظل مستقرة حتى يهطل المطر ، ثم تتكاثر بسرعة ، ثم تعود إلى حالة الركود وتستريح قبل نهاية الماء.

أسباب إنقراض حيوانات

1-نقص في الطعام
المجاعة الجماعية هي الطريق السريع المؤكد باتجاه واحد للانقراض، خاصة وأن السكان الضعفاء من الجوع هم أكثر عرضة للمرض والافتراس، ويمكن أن يكون التأثير على السلسلة الغذائية كارثياً، على سبيل المثال تخيل أن العلماء يجدون طريقة للقضاء نهائياً على الملاريا عن طريق القضاء على كل البعوض على الأرض، للوهلة الأولى قد يبدو هذا خبرًا جيدًا لنا نحن البشر ولكن فقط فكر في تأثير الدومينو؛ لأن جميع الكائنات التي تتغذى على البعوض (مثل الخفافيش والضفادع) سوف تنقرض.
2-تغير المناخ
يشكل تغير المناخ خطرًا مستمرًا على الحيوانات الأرضية، لا تحتاج إلى النظر إلى أبعد من نهاية العصر الجليدي الأخير قبل حوالي 11000 سنة، عندما كانت الثدييات الضخمة من الحيوانات الضخمة غير قادرة على التكيف مع ارتفاع درجات الحرارة بسرعة، لقد استسلموا أيضًا لنقص الطعام والافتراس من قبل البشر الأوائل ونعلم جميعًا بالتهديد طويل المدى الذي يمثله الاحترار العالمي على الحضارة الحديثة.
3-فقدان المنزل:
تتطلب معظم الحيوانات مساحة معينة من الأراضي التي يمكن أن يصطادوا فيها ويأكلوا وينشئوا ويربون صغارهم، قد يكتفي طائر واحد بالفرع العالي من الشجرة، في حين تقيس الثدييات المفترسة الكبيرة (مثل النمور البنغالية) نطاقاتها بالأميال المربعة. ومع توسع الحضارة البشرية بلا هوادة في البرية فإن هذه الموائل الطبيعية تتضاءل في نطاقها، كما أن سكانها المقيدين والمتناقصين أكثر عرضة لضغوط الانقراض الأخرى.
4- المرض:
في حين أنه من غير المألوف أن يمحو المرض وحده نوعًا معينًا (يجب أن يتم وضع الأساس أولاً عن طريق المجاعة وفقدان الموائل ونقص التنوع الجيني)، فإن إدخال فيروس أو بكتيريا قاتلة بشكل خاص في لحظة غير مناسبة يمكن أن يفسد أو يقضي على الحيونات، الأزمة التي تواجهها اليوم البرمائيات في العالم والتي تقع فريسة لداء الفطار الكبدي وهي عدوى فطرية تدمر جلد الضفادع والسمندر وتسبب الموت في غضون بضعة أسابيع.



597 Views