حيوانات نادرة في السعودية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر, 2021 7:20
حيوانات نادرة في السعودية


حيوانات نادرة في السعودية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم حيوانات انقرضت في السعودية هذا بالإضافة إلى أسماء حيوانات نادرة كل هذا وأكثر تجدونه في هذا الموضوع والختام محميات السعودية .

حيوانات نادرة في السعودية

1- قط الرمال

تعد من فصيلة القطط الوحيدة التي تستطيع التكيّف مع الظروف المناخية القاسية في الصحراء وتعيش في المناطق الصحراوية في المملكة وهي مصنفة من الحيوانات المهددة بالانقراض للصيد الجائر وقلة الموائل ويتمتع قط الرمال بقدرة هائلة على الحفر؛ الأمر الذي يساعده في اصطياد فرائسه، حيث عادةً ما تكون تلك الفرائس من الحيوانات التي تقوم بالحفر أيضًا؛ مما يضطره للنبش، والحفر كي يستطيع الحصول عليها، وقط الرمال يمتلك عادة دفن الغذاء الخاص به؛ كي يتناوله فيما بعد مثله مثل السناجب وصنف قط الرمال كإحدى الحيوانات الثديية، وهو يُعتبر واحدًا من عائلة السنوريات.
2- قرد البابون

كان قرد البابون من الحيوانات المقدسة عند القدماء المصريين ويطلق عليه اسم الرباح المقدس ويتواجد البابون في الطائف وأبها بالسعودية ويزيد عدد الذكور عن الإناث وقرد البابون أو الرباح يمتلك جسم قوى وكبير ويقضي معظم حياته على اليابسة ، يتميز برأس كبيرة الحجم مع وجود أكماما طويلة تتشابه مع الكلاب وحقائب الخد التى يخزن بها الغذاء وتتناقص أعداد قرد البابون بشكل ملحوظ بسبب التعرض للصيد المستمر وفقدان الموائل الخاصة بها.
3- كلب الصيد السلوقي

يتميز كلب السلوقي بإمتلاكه لجسد طويل ذو شكل ممشوق، إلي جانب رقبته الطويلة، وفكه القوي، ورأسه الطويلة ذات الشكل المتميز، بالإضافة إلي أُذنيه ذات الشكل العرضي ونتيجة للقوة التي يتمتع بها كلب السلوقي؛ يتم الإستعانة به في الصيد؛ والذي لا يقوم بممارسته إلا عندما يتواجد صاحبة برفقته ويتراوح متوسط وزن كلاب السلوقي من 45 إلى 50 رطلًا، بينما يتراوح متوسط عُمره من 12 إلي 14 عامًا وقد وُجد منذ فترة طويلة في شبه الجزيرة العربية، وتوجد رسومات صخرية في حائل تصوّر كلب السلوقي.
4- الذئب العربي

يتواجد هذا الذئب في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، كما أن محظور صيده في دول الخليج وهو ما شجع على زيادة عدده ويتغذى على الأرانب والقوارض والماشية والقطط والنحل و الجيف والقمامة والفاكهة الحلوة. كما بمقدوره تناول الأسماك والقواقع
الذئب العربي، وهو من سلالة الذئب الرمادي، والتي كانت تنتشر عبر شبه الجزيرة العربية بكاملها، إلا أنها اليوم تتواجد في بضعة جيوب معزولة في المملكةِ ويعاني الذئب العربي من مشاكل عديدة في الحياةِ البريةِ، منها الصيد الجائرِ، والملاحقة بالسياراتِ والقتل العمد له للتفاخر، والقتل الانتقامي من قبل القرويين ردًا على هجماته على الماشيةِ.
5- الوعل النوبي

يعيش هذا الحيوان في المناطق الجبلية من أرض السعودية وموطنه الأصلي الشرق الأوسط، وقد أُقيمت محميات لمواجهة قلة عدد الوعل النوبي في المملكة ويطلق عليه ملك الجبال الوعرة ويصل متوسط عمره في البرية 17 عاما ويتغذى بالأعشاب والنباتات البرية ويعد الوعل النوبي نوع من الماعز البري الجبلي الذي يتميز بقرون كبيرة منحنية ولاسيما عن الذكور وسيقان قوية وسميكة. يعيش في المناطق الجبلية وينتمي إلى تحت فصيلة المعزيات من فصيلة البقريات ورتبة مزدوجة الأصابع ويحتاج الوعل لشرب الماء كثيرا.

حيوانات انقرضت في السعودية

1-حيوان الاطوم البحري

من الثديات التي تعيش في المياه الضحلة الدافئة على البحر الأحمر والمحيط الهندي وبالقرب من استراليا، فهو أشبه بالفيل يتغذى على النباتات البحرية، ولديه خرطوم مستدير غير حاد وشفاه عليا خشنة، ولديه ذيل مسنون ويستخدم زعانفه لدفع النبابات القريبة من فمه، وهو معرض للانقراض بسبب كثرة صيده لعرضه على الناس أو الاستفادة من لحمه وزيته.
2-حيوان المها العربي

تنتمي إلى مجموعة الظباء، موطنها الأصلي في المناطق الحارة من قارة أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، تتميز بكبر جسمها وثقل وزنها حيث يصل إلى 80 كيلو جرام، عيونها صغيرة وتمتلك جلد ناعم وتختلف ألوانها بين الأبيض والرمادي والبني، لديها أرجل وقرون طويلة يصل طولها إلى 75 سم وآذان وذيل قصيران، والذيل في نهايته كرة من الشعر سوداء اللون، وأصبحت من الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة بسبب كثرة صيدها.
3-طائر خفاش السند

هو من أنواع الخفافيش صغيرة الحجم، يغطي ظهره شعر باللون البرتقالي الشاحب، أما عند منطقة البطن فيكون لونها أكثر شحوبًا ودون خط فاصل واضح، الأذن والأجنحة مائلة إلى السواد، الأجنحة الغشائية لونها قامت وأقدامه صغيرة، وهو مهدد بالانقراض لكثرة صيده.
4-حيوان الجرذ العربي

هو من فصيلة الفئران يعيش في الصحراء، من القوارض القوية ولديه رأس عريض وعينين كبيرتين وسيقان خلفية طويلة، وفراء ناعم يكون بلون برتقالي رملي على الظهر وأفتح على الجانبين وأبيض في الجهة السفلية، لديه ذيل طويل ينتهي بخصلة سوداء وعدد أسنانه 16، ولكن أعداده قليلة فيجعله من الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة.

أسماء حيوانات نادرة

1-الغوريلا الجبلية:

هو أحد أنواع الغوريلا الشرقية والتي تعيش بكثرة في افريقيا في الوقت السابق، ولكن حالياً لا يوجد منها اعداد كبيرة حيث أنها قد تعرضت إلى الصيد الجائر، كما أنها قد تعرضت إلى مجموعة من الأمراض المميتة جداً التي تتعرض لها وللأسف لم يتم الاعتناء بها، وحاليا تعيش الغوريلا الجبلية في جبال فيرونغا في وسط افريقيا والأخرى في حديقة بويندي الوطنية في اوغندا.
2-قرد رولواي:

يتميز هذا القرض بلونه الجميل الأسود المائل إلى الأحمر، ويتميز ايضًا برشاقته المعهودة، وقد كان هذا القرد منتشر كثيراً في الغابات المطيرة في كوت ديفوار وغانا، ولكن للأسف قد انقرض في غانا وأصبح موجود في كوت ديفوار بكمية قليلة جداً ومن المتوقع الا نشاهده ثانية خلال الفترات القادمة انه امر محزن جداً.
3-كوجر فلوريدا:

هو نوع من أنواع الأسود الأمريكية النادرة جداً، ويعد من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض حيث ان الأبحاث قد اكدت أنه لم يعد متبقى في هذه السلالة سوى 20 اسد فقط، لذلك يجب أن نعمل على الحفاظ على هذا الأسد النادر والذي يتمتع بجمال المظهر ايضًا.
4-الفاكيتا:

الفاكيتا هي نوع من الأسماك الجميلة جداً والتي إذا نظرت اليها تشعر وكأنها تبتسم لك، وينتشر هذا النوع في خليج كاليفورنيا فقط، ويعد من انرد الثدييات البحرية على مستوى العالم اجمع، ولكنه مهدد بالاختفاء والرحيل عن عالمنا بابتسامته المميزة خلال الأيام القادمة بسبب الصيد غير القانوني.

محميات السعودية

هناك العديد من المحميات الطبيعية في المملكة وهي تعد من ضمن جهود المملكة في الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض ومن أشهر هذه المحميات هي:
1-محمية الطبيق
محمية الطبيق تقع في شمال غرب السعودية وبالقرب من حدود المملكة الأردنية ، وهي مليئة بالطرق والهضاب الوعرة ، كما تضم جبال الطبيق ، ويعيش حيوان الوعل والأرنب البري وغزال الريم والثعالب في هذه المحمية بسبب حبهم لهذه الأماكن الوعرة ، ولكنها تختلف عن باقي المحميات بسبب افتقارها للغطاء النباتي.
2-محمية حرة الحرة
حرة الحرة هي من محميات السعودية التي يوجد بها مجموعة كبيرة من الحيوانات البرية مثل غزال الريم ، والذئاب العربي والأرنب البري والنباتات المعمرة مثل الطرفا والعوسج ، وايضا مجموعة من انواع الزواحف وهناك طبيعة خاصة تميز هذه المحمية عن محميات المملكة العربية السعودية في أنها ذات أرض بركانية ويوجد بها عدد من الجبال البركانية المميزة.
3-محمية الخنفة
تقع هذه المحمية على مساحة تبلغ 20 ألف كم2 ، في شمال مدينة التيماء ، وتتميز بانتشار الأودية والجبال والتلال ، وتمتلك هذه المحمية غطاء نباتي كثيف من الأشجار ، ويعيش بها حيوانات برية مميزة مثل الأرنب البري والثعلب واليربوع وغزال الريم التي تعد من ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة.
4-محمية الوعل
تقع محمية الوعل في بلدة حوطة بني تميم جنوب الرياض في قرية صغيرة تسمى الحلوة يوجد بها العديد من أنواع الحيوانات الصحراوية المختلفة وتحارب المحمية مشكلة الانقراض بسبب الصيد وفقدان إمدادات المياه ، وتغطي مساحة تبلغ 2369 كيلومترًا مربعًا ، الوديان شديدة الانحدار مثالية لحيوان الوعل وتوفر موطنًا للعديد من الحيوانات البرية مثل الوبر الصخري ، والقطط البرية ، والنمس ، والنسور وهي أيضًا موقع مخطط لإعادة توطين الغزلان التي تعد من ضمن خطط حماية الحياة الفطرية في المملكة.



692 Views