خاتمة الامن والسلامة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 9:38
خاتمة الامن والسلامة


خاتمة عن الأمن والسلامة كما سنتحدث عن أهمية الأمن والسلامة المهنية كذلك سنذكر أهداف الأمن والسلامة وما هي أنواع الأمن في المجتمعات وكذلك سنتحدث عن إجراءات الأمن والسلامة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خاتمة الامن والسلامة

إن توافر عنصري الأمن والسلامة في حياة الأفراد ذا أثر كبير في تطور المجتمع وتقدمه، فهو وسيلة التخلص من القلق النفسي لدى الأفراد.
ووسيلة تأمين الممتلكات، والأعمال التي تم إنتاجها وبذل الجهد فيها، وتأكيدًا على أهميتها قال تعالى وهو يمن على قريش بهذه النعمة: “أو لم يكفهم أنا جعلنا حرمًا آمنًا ويتخطف الناس من حولهم”، ودعا بها إبراهيم عليه السلام فقال: “رب اجعل هذا بلدًا آمنًا”.
كان ذلك حديثنا في ذلك الموضوع عن موضوع عن السلامة.

أهمية الأمن والسلامة المهنية

1-زيادة الإنتاج، حيث أن الحفاظ على حياة العامل والتقليل من نسب الإصابة، تشعر العامل بالراحة النفسية، مما ينتج عنه زيادة الإنتاجية.
2-الحفاظ على أرواح العاملين بالمؤسسات.
3- حماية الممتلكات من المخاطر الناتجة عن الأفراد أو العوامل الطبيعية.
نشر الوعي بأمن وسلامة الأفراد.
4-التقليل من المخاطر المحيطة ببيئة العمل. تنفيذ المعايير الدولية الخاصة بالأمن والسلامة المهنية.
5-توفير بيئة آمنة من حدوث الكوارث أو المخاطر التي تضر بالأرواح أو الممتلكات.
6-التشجيع على استخدام وسائل السلامة المهنية في العمل، خاصة في المهن التي تحتوي على نسبة عالية من المخاطر.
7-أي خطر يهدد حياة العامل أو سلامته، يعتبر مناف لنصوص حقوق الإنسان. والتي تقضي بالحفاظ على سلامة العاملين بالمؤسسة.
الحفاظ على صحة العامل وسلامته، يؤدي إلى استمرار وقوة دوران عجلة الإنتاج.
8- توفير بيئة آمنة للعاملين بالمنشأة.
9- تنفيذ شروط معايير الجودة المنصوص عليها في قانون العمل.
10- نشر ثقافة الأمن والسلامة المهنية في المجتمعات. الحرص على عدم تلويث البيئة المحيطة بأي شكل من أشكال التلوث.

أهداف الأمن والسلامة

1-تهيئة بيئة العمل والقضاء على أي عوامل خطورة قد تظهر فيها.
2-توعية الأفراد بأهمية تحقيق الأمن والسلامة لهم.
3-الالتزام بالمعايير الدولية للأمن والسلامة.
4-الحفاظ على حياة العاملين يؤدي إلى استمرار عجلة الإنتاج في الشركات والمؤسسات وبالتالي تزيد إنتاجية المؤسسة وأرباحها ويتأثر الاقتصاد الوطني بكل ذلك بشكل إيجابي.
5-الحفاظ على أرواح جميع العاملين في أي مجال عمل.
6-الحفاظ على الممتلكات من التعرض لأي خطر سواء كان طبيعي أو بشري.
7-عندما تلتزم المؤسسة بمعايير الأمن والسلامة تكتسب سُمعة حسنة، مما يجعلها محل إقبال للعديد من الكفاءات التي ترغب في الالتحاق بالعمل بها.
8-توفير البيئة الآمنة التي لا تتضمن أي مظهر من مظاهر الخطر، والتي تمكن العاملين من العمل بأمان دون خوف، مع الحرص على عدم إغفال أي جانب أو إهماله مما يؤدي إلى وقوع الحوادث والإصابات.
9-في حالة الأعمال التي تُعد الخطورة جزءًا منها مثل أعمال المناجم والبناء في الأماكن الشاهقة يتم التشجيع على الاستعانة بالأدوات التي تقي من تلك المخاطر.

أنواع الأمن في المجتمعات

لا بد من ذكر أنواع الأمن في المجتمع وهي كالتالي:
1-الأمن السياسي
والمقصود به هنا هو الأمن التنظيمي والهيكلي للدولة وتقبل كافة الاختلافات الفكرية والأيدولوجية، وتشكيل الأنظمة التي تستمد منها الدولة شرعيتها.
2-الأمن العسكري
ويمكن القول إنه يتمثل بالقدرة الدفاعية للدولة ككل، اذ يقع على عاتقها الدفاع عن الدولة ضد أي خطر محتمل قد يواجها.
3-الأمن المجتمعي
يرجع بالدرجة الأولى الى حفظ الامن بين أبناء المجتمع، والقدرة على تسوية الخلافات بين أبناء المجتمع، ويعتبر انخفاض نسبة الجريمة مؤشراً هاماً على نجاح الأمن المجتمعي.
4-الامن البيئي
يتمثل في حفاظ الدولة على مجالاتها الحيوية والبيئية المختلفة.
وفي الختام لا بد من الإشارة أن الأمن
5-الأمن الاقتصادي
حيث يعتبر أهم أنواع الأمن في علم الاجتماع الحديث، ويرجع الى ما تمتلكه الدولة من موارد اقتصادية مختلفة تمكنها من الولوج الى أكبر عدد ممكن من الأسواق المختلفة، مما يؤدي الى رفاهية الدولة وقوتها.

إجراءات الأمن والسلامة

1- أن الوطن بلا شك من أهم الأماكن التي يتم الاحتماء فيها وهو من أهم الموضوعات التي يتم التحدث عنها دائماً حيث أنه يوجد العديد من السبل والوسائل التي تساعد في الحفاظ على الوطن جميع مقدرات الوطن وهذا حتى يتحقق الأمن وهذا يكون من خلال اتباع الكثير من النقاط الهامة والتي منها:
2-أن الدولة تقوم بإصدار العديد من التشريعات الخاصة بالسياسات والقوانين وهي التي تساعد في حماية المجتمع من جميع النزاعات والفتن وأنه يوجد هناك مزيج في المجتمعات العربية والإسلامية وأنه الضروري المساواة بين جميع المجتمعات والابتعاد الدائم عن التهميش والظلم، وهذا حيث أنه عند حدوث المساواة على أرض الوطن وهذا حيث أن قوة المتماسك وهو ينتشر به الأمن والطمأنينة.
3-ولابد على كل إنسان في أرض الوطن أن يدرك ويعرف جميع واجباته ومسئولياته نحو وطنه ومن أهم هذه المسئوليات هي أنه يقوم بحماية وطنه وهذا ما لا يسمح لأي شخص أن يتعدى عليها أو يسئ لها.
4-الدولة تقوم بتشكيل وتكون جيش قوى والعمل دائماً على إعدادهم وإعداد كامل وشامل من الناحية المعنوية والمادية.
5-أما عن الناحية المعنوية وهو الذي يعني التعريف الخاص بالإنسان أنه لابد وأن يدافع عن أمن وطنه وهذا لأنه يعتبر واجب وطني وأخلاقي وديني وأما من الناحية المادية فهي التي تكون من خلال تجهيز وتحضير الجيش القوي الخاص بالدولة وهي التي تساعد في الحفاظ على البلاد وجميع مقدراتها من أي عدوان خارجي.



1051 Views