خاتمة بحث فقهي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 8 يناير, 2022 7:35
خاتمة بحث فقهي


خاتمة بحث فقهي كما سنتحدث كذلك عن خاتمة بحث فقهي وخاتمة بحث قواعد فقهية وكيفية كتابة خاتمة بحث وخاتمة البحث العلمي ناقص نكتب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

خاتمة بحث فقهي

خاتمة البحث الفقي هي النافذة الأخيرة التي توجد في نهاية أي بحث، حيث تشتمل على مجموعة من المعلومات العامة التي يشتمل عليها البحث بشكل عام ومختصر.
بالإضافة إلى توجيه بعض النصائح للآخرين، كما يجب أن تتضمن بعض الجمل الختامية في نهاية البحث، ومن أمثلة نماذج خاتمة بحث فقهي ما يلي:
النموذج الأول
وفي الختام، أتمنى أن يكون بحثي شمل جميع العناصر والنقاط الهامة، كما استنبطت جميع المعلومات والأفكار التي تدور حول هذا الموضوع، وأرجوا منكم أن تسامحوني عن الأخطاء والسهو في هذا البحث، كما أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يزيدنا علماَ وينفعنا بما علمنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
النموذج الثاني
ختاماً، لقد كان هذا البحث بمثابة حياتي الصغيرة، التي استطعت من خلاله أن أجمع المزيد من المعلومات ونتائج الأبحاث القديمة، والتوصل إلى النتائج الجديدة من خلال البحث في العديد من المصادر الشاملة والعامة، وعلى الرغم من أن هذا البحث يضم العديد من المعلومات والأفكار والبيانات، إلا أننا لا يسعنا القول بأن هذا البحث كامل وشامل، لأن الكمال لله وحده، ولكن نتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بعلمه ويزيدنا من بحوره الواسعة، والله الموفق.

خاتمة بحث قواعد فقهية

كتابة قواعد خاتمة البحث تتم من خلال الخطوات التالية:
الخاتمة بكلمة تُشير إلى أن الكاتب سوف يبدأ في كتابة الخاتمة خاصته؛ مثل، والآن نختم بحثنا بـ أو وختامًا؛ فإننا نرى، وهكذا.
التحدث أيضًا عن موضوع البحث الرئيسي في الخاتمة ويلي ذلك إضافة أي معلومات أو أجزاء يرغب بها الباحث.
إضافة جملة مختصرة توصف ابحث بأكمله عبر عبارات وجيزة جدًا قصيرة ومعبرة في الوقت ذاته، وهي تشبه مقدمة البحث نوعًا ما ولكنها تكون أقصر وذات مدلولات أكبر.
لا بُد أن تكون الخاتمة مفتاح ونقطة بداية لأي شخص سوف يقوم بإعداد بحث تالي في الموضوع ذاته

كيفية كتابة خاتمة بحث

عند كتابة الخاتمة، عليك التفكير في الخطوات أدناه لمساعدتك على البدء:
1-أعد صياغة موضوع البحث.
يجب أن تكون خطوتك الأولى عند كتابة خاتمة البحث العلمي، إعادة صياغة موضوع البحث، عادة، يمكن أن تكون جملة واحدة كافية لإعادة صياغة الموضوع بوضوح، يتم من خلالها توضيح أهمية موضوع الدراسة، ويجب أن يكون هذا الجزء من الخاتمة واضحاً وموجزاً، ​​ويضم أهم المعلومات فقط.
2-أعد كتابة مشكلة البحث
يمكنك القيام بذلك من خلال مراجعة مشكلة البحث الأصلية التي قدمتها في مقدمة دراستك، ويجب أن تصاغ المشكلة بشكل مختلف عما كتبته في المقدمة، وبجملة واحدة فقط.
3-لخص نقاط الدراسة الرئيسية.
قم بقراءة الدراسة مرة أخرى لتستطيع اختيار الحقائق والحجج الأكثر ارتباطاً بموضوع البحث الرئيسي، ثم قم بتضمين تلك الحجج والحقائق الرئيسية، والغرض من ذلك هو تذكير القارئ بأهمية موضوع الدراسة.
4-اذكر أهمية الدراسة، وأهم النتائج.
بعد تضمين النقاط الرئيسية لدراستك، عليك الآن أن تذكر أهمية تلك النقاط، بالإضافة إلى مناقشة موجزة لأبرز النقاط، بعد ذلك يمكنك تقديم نتائج دراستك بشكل مختصر، وربطها بأهداف الدراسة وأهميتها.
5-قدم التوصيات والمقترحات.
عند الانتهاء من الخاتمة، يمكنك إنشاء قائمة بالتوصيات والمقترحات التي تحث القارئ على اتخاذ قرار، أو الاستطراد في التفكير في دراستك، وربما القيام بإجراء دراسة تبدأ من حيث انتهت دراستك.

خاتمة البحث العلمي

كتابة خاتمة بحث علمي
1-حجم خاتمة بحث علمي :
يختلف حجم خاتمة بحث علمي من مستوى دراسي لآخر؛ فنجد البحث العلمي المتعلق المطلوب في مراحل التعليم الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي، لا يتطلب خاتمة بحث علمي كبيرة.
ومن الممكن أن تكون صفحة أو أقل، أما بالنسبة للبحث الجامعي، والذي تطلبه جهات الدراسة في إحدى السنوات
أو قبل الحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس، فإن خاتمة البحث العلمي يتراوح حجمها بين صفحة واثنتين.
أما ما يخص خاتمة البحث العلمي المتعلقة بالدراسات العُليا، فيتطلب ذلك من الباحث بسطة وسعة في الخاتمة، ويمكن أن تتألف من صفحتين لأربع.
مُراعاة النسبة والتناسب في خاتمة بحث علمي:
يُعد عنصر النسبة والتناسب أحد الشروط الشكلية أو المظهرية الهامة في مختلف أنماط الأبحاث العلمي
فعلى سبيل المثال بالنسبة للفقرات الداخلية في محتوى البحث؛ لا ينبغي أن يكون هناك تفاوت كبير فيما بينهما.
وليس من المفضل أن يتضمن فصل فقرة تصل إلى صفحتين، وأخرى نصف صفحة مثلًا؛ ففي ذلك مُوضع سلبية، وذات الأمر بالنسبة لحجم الأبواب والفصول والمباحث.
فليس من المقبول أن يكون هناك فصل يتألف من أربع صفحات وآخر من ثلاثين صفحة.
وبالمثل فان خاتمة بحث علمي يجب أن يكون هناك تناغم بينها وبين باقي أجزاء البحث، فعلى سبيل المثال في حالة كون البحث العلمي يتكون من 50 صفحة مثًلًا.
فإن الأفضل هو ألا تزيد الخاتمة على صفحتين، وبالمثل يمكن تطبيق ذلك المفهوم على جميع أن الأبحاث والرسائل العلمية.
2-اللغة المُستخدمة خاتمة بحث علمي:
إن خاتمة البحث العلمي تختلف من حيث طبيعة اللغة المُستخدمة، وذلك على حسب نوعية أو تخصص البحث ذاته؛ فبالنسبة للأبحاث التطبيقية أو العلمية البحتة مثل: الكيمياء أو الأحياء أو الفيزياء… إلخ.



402 Views