خاتمة دينية بسيطة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 10:16
خاتمة دينية بسيطة


خاتمة دينية بسيطة وخاتمة بحث أدبي وخاتمة مقال وخاتمة بحث عن التدخين وشروط كتابة خاتمة بحث علمي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

خاتمة دينية بسيطة

– الحمد لله تعالى الذي وفقنا في تقديم هذا البحث، وها هي الخطوات الأخيرة في مشوار هذا البحث، وقد كان البحث يتكلم عن (موضوع البحث….). وقد بذلنا كل جهدنا لكي يخرج هذا البحث في هذا الشكل، ونرجو من الله تعالى أن تكون رحلة ممتعة وشيقة، وكذلك نرجو أن تكون قد أرتقت بدرجات العقل الفكر. حيث لم يكن هذا الجهد بالجهد اليسير، ونحن لا ندعى الكمال فإن الكمال لله عز وجل فقط. هكذا نحن قدمنا كل الجهد لهذا البحث، فإن وفقنا فمن الله عز وجل وإن أخفقنا فمن أنفسنا. وكفانا نحن شرف المحاولة، وأخيراً نرجو أن يكون هذا البحث قد نال إعجابكم. وصل اللهم وسلم وبارك تسليما كثيراً على معلمنا الأول وحبيبنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
-لقد وصلنا لنهاية هذا البحث، وفي النهاية لا يسعني سوى أن أشكركم على حسن متابعتكم لهذا البحث. وأنا قد عرضت بهذا البحث رائي المتواضع ببركة الله تعالى وكرمه وتوفيقه ولعل الله تعالى قد وفقني في هذا البحث. ولعل قلمي وفق في تقديم ما يدور بخلدي، وفي نهاية الأمر فإنني بشر أصيب وأخطئ. وإنني أتوجه إلى الله بالدعاء على توفيقي في تقديم هذا البحث وعلى حسن قراءتكم ومتابعتكم لهذا البحث. ونرجو أن ينال البحث إعجابكم، والحمد لله الذي هدانا إلى هذا.

خاتمة بحث ادبي

لقد تناول هذا البحث الذي اهتم بالموضوع الأدبي (يكتب عنوان الموضوع) عددًا كبيرًا من النقاط الهامّة والعناصر والنقاط الأدبية والبحثية التي تم من خلالها التوصل إلى نتائج هامة جدًا لن تفيد الباحثين والدارسين في هذا المجال فحسب، وإنما من شأنها أن تفتح الطريق أيضًا أمام عدد هائل من الدراسات والأبحاث الأخرى من أجل تعزيز فوائد وتطبيقات واستخدامات هذا الموضوع الأدبي الهام والذي قد شهد عدد كبير من الانتقادات السلبية على مر العقود السابقة.

خاتمة مقال

الحمد لله عز وجل الذي أعاننا على الانتهاء من هذا البحث، وما تم تقديمه إنما هو من فضل الله، وهذه الخاتمة هي نهاية مشواري وجهدي بعد توفيق الله. والله يعلم بأننا بذلنا قصارى جهدنا لكي نقدم لسيادتكم هذا البحث بالشكل الذي عليه، والذي يليق بموضوع البحث وأهميته، ونتمنى أن يكون البحث قد نال إعجابكم، وأن يكون له أثر في إثراء الفكر الإنساني. ورغم هذا الجهد الكبير، إلا أننا لا يمكن أن نجعله كامل، فالكمال لله تعالى وحده، فإذا كان البحث على درجة عالية من الكفاءة والتميز، فإنما هو محض فضل الله، ومجهودات أساتذتي، وإن لم يكن ذلك فمن نفسي، والله أسأل أن يفيد البشرية جمعاء

خاتمة بحث عن التدخين

بعد سلسلة من المعلومات التي تتضمن الأسباب والحلول والأضرار الناتجة عن التدخين، نصل إلى ختام هذا البحث الذي تحدَّثنا فيه بالتفصيل عن التدخين وأضراره وأسباب الإدمان عليه وطُرق التخلّص من إدمانه، ليكون هذا البحث سببًا في تعريف القارئ أخطار التدخين وطرق التخلص منه، وأسأل الله تعالى أن يجعل هذا البحث سببًا في تخلُّص الكثير من الأشخاص من هذه الآفة التي تعصف بالمجتمعات والتي تسبب الكثير من الأمراض الخطيرة التي أودت بحياة الكثير من الناس، لذا يجب رفع مستوى الوعي لخطر التدخين وعواقبه الوخيمة، وقد فصَّل هذا البحث في هذه الأخطار كاملة وقدَّم الكثير من المعلومات التي تزيد من الوعي العام في التعامل مع مشكلة التدخين وأضرارها على الفرد وعلى المجتمع بشكل عام.

شروط كتابة خاتمة بحث علمي

-حجم خاتمة بحث علمي :
يختلف حجم خاتمة بحث علمي من مستوى دراسي لآخر؛ فنجد البحث العلمي المتعلق المطلوب في مراحل التعليم الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي، لا يتطلب خاتمة بحث علمي كبيرة.
ومن الممكن أن تكون صفحة أو أقل، أما بالنسبة للبحث الجامعي، والذي تطلبه جهات الدراسة في إحدى السنوات
أو قبل الحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس، فإن خاتمة البحث العلمي يتراوح حجمها بين صفحة واثنتين.
أما ما يخص خاتمة البحث العلمي المتعلقة بالدراسات العُليا، فيتطلب ذلك من الباحث بسطة وسعة في الخاتمة، ويمكن أن تتألف من صفحتين لأربع.
-مُراعاة النسبة والتناسب في خاتمة بحث علمي:
يُعد عنصر النسبة والتناسب أحد الشروط الشكلية أو المظهرية الهامة في مختلف أنماط الأبحاث العلمي
فعلى سبيل المثال بالنسبة للفقرات الداخلية في محتوى البحث؛ لا ينبغي أن يكون هناك تفاوت كبير فيما بينهما.
وليس من المفضل أن يتضمن فصل فقرة تصل إلى صفحتين، وأخرى نصف صفحة مثلًا؛ ففي ذلك مُوضع سلبية، وذات الأمر بالنسبة لحجم الأبواب والفصول والمباحث.
فليس من المقبول أن يكون هناك فصل يتألف من أربع صفحات وآخر من ثلاثين صفحة.
وبالمثل فان خاتمة بحث علمي يجب أن يكون هناك تناغم بينها وبين باقي أجزاء البحث، فعلى سبيل المثال في حالة كون البحث العلمي يتكون من 50 صفحة مثًلًا.
فإن الأفضل هو ألا تزيد الخاتمة على صفحتين، وبالمثل يمكن تطبيق ذلك المفهوم على جميع أن الأبحاث والرسائل العلمية.
-اللغة المُستخدمة خاتمة بحث علمي:
إن خاتمة البحث العلمي تختلف من حيث طبيعة اللغة المُستخدمة، وذلك على حسب نوعية أو تخصص البحث ذاته؛ فبالنسبة للأبحاث التطبيقية أو العلمية البحتة مثل: الكيمياء أو الأحياء أو الفيزياء… إلخ.
فاللغة لا بُدَّ أن تسير مع السياق العلمي الأصيل، فلا حاجة لألفاظ رنَّانة، ولكن من المهم الوضوح والاختصار
أما بالنسبة للأبحاث النظرية أو الاجتماعية مثل التي ترتبط بالإدارة أو علم النفس أو القانون أو الشريعة أو اللغة العربية.
فيحبذ استخدام عبارات جزلة، ويمكن أن يتخللها كذلك جماليات واستعارات وكنايات لإضفاء جو.
وفي ذلك الوقت ترويج الباحث لنفسه من الناحية اللغوية، وذلك له تأثير قوي على المُناقشين في تلك النوعية من التخصصات



571 Views