خاتمة عن المحافظة على البيئة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 2:47
خاتمة عن المحافظة على البيئة


خاتمة عن المحافظة على البيئة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم دور الانسان في المحافظة على البيئة وخاتمة عن التلوث ومقال عن البيئة.

خاتمة عن المحافظة على البيئة

البيئة لها أهمية عظيمة في حياة الكائنات الحية كلها فهي كل ما هو حي، أو غير حي يحيط بالإنسان، وعلينا أن نحافظ عليها وقدمنا في هذا البحث مجموعة من الخطوات الهامة التي يجب على كل فرد أن يعمل بها وأن يحافظ على البيئة لأن البيئة هي الوطن وهي الأم وهي الشارع والمصنع والمنزل والمدرسة والأكل والشرب وكل ما يحيط بالإنسان مرتبط بحافظته على بيئة خالية من التلوث.

دور الانسان في المحافظة على البيئة

1-التقليل من استعمال المواد السامة إضافةً إلى المنظفات المحتوية على مواد كيميائية ضارة، وذلك لتأثيرها السلبي على طبقة الأوزون التي تحمي الكرة الأرضية من الأشعة الضارة الصادرة عن الشمس.
2-العمل على نشر الوعي البيئي بين أبنائنا، وذلك لتوسيع مداركهم وآفاقهم وحب الكون والعالم وما فيه من جمادات وكائنات حية، كما يجب نشر هذا الوعي بين الأقارب والجيران وتقديم النصح والإرشاد لهم، والحرص على ضرورة التعاون بين الأفراد لمواجهة الأخطار الناجمة عن التلوث البيئي، الأمر الذي يعود على الفرد والمجتمع والعالم بالفائدة والمنفعة.
3-اتخاذ طرق ووسائل سليمة للتخلص من القمامة وذلك للحد من نقل العدوى وانتشار الأمراض المختلفة، لذا يجب الحرص على عدم وضعها خلف المنزل أو أمامه حتى لا تتناثر وتتبعثر وتصبح مكاناً مناسباً لانتشار الحشرات، الأمر الذي يشوه منظر المنزل ويضر بأصحابه،كما يجب الأخذ بعين الاعتبار عدم إلقاء الأوساخ من النوافذ والشرفات بل يجب وضعها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق، ثم رميها في الحاويات المخصصة لذلك.
4-ترشيد استهلاك المياه وعدم الإفراط في استخدامها، وعدم تلويثها بإلقاء الأوساخ والقاذورات فيها.
5-القيام بزراعة الفراغات الموجودة حول المنزل بأنواعٍ مختلفة من الزهور أو الأشجار، أو النباتات، وتعليم الأبناء كيفية المحافظة على المزروعات المتواجدة في المنزل والأماكن العامة ليحرصوا عليها ويتمتعوا بجمالها.
6-الحفاظ على نظافة المكان الذي نعيش فيه، وهذا يتضمن الحرص على نظافة البيت والشارع والمدينة، لأن النظافة عنوان الحضارة وأساس التقدم والرقي إضافةً إلى أنها تُعد من مظاهر الإيمان التي أوصانا فيها الإسلام.
7-القيام بالتخلص من المخلفات الصلبة مثل قطع القماش البالية، وبقايا الطعام، والعلب المعدنية، والعبوات الزجاجية الفارغة إضافةً إلى الصناديق والأوراق التي تُعد من أبرز مصادر التلوث البيئي، وذلك لأن تجمعها وتراكمها حول الماء يُصدر رائحة كريهة ناهيك عن اتخاذها أماكن تتكاثر فيها الميكروبات وتنتشر فيه الحشرات.
8-يجب على كل شخص استعمال المرشحات التي تعمل على وقاية البيئة من العوادم، التي تنتج عن استخدام أنواع الوقود المختلفة، كما يجب أن تُستعمل أيضاً في الأجهزة الموجودة في المنزل مثل مدخنة المطبخ وغيرها من الأدوات التي يترتب من استعمالها العوادم الضارة.

خاتمة عن التلوث

البيئة هي المكان الذي يحيط بنا من كل مكان بما فيه من كائنات حية وغير حية، ولكي تستقر الحياة بشكل آمن في هذه البيئة لابد من استقرارها بشكل تام. لذا من واجب الإنسان أن يحافظ على البيئة المحيطة به والمكان الذي يمارس فيه حياته بشكل منتظم، ويمنع دخول أي مصادر للتلوث لهذه البيئة حيث يسبب التلوث أضرار بالغة على البيئة بما فيها من بشر وحيوانات ونباتات بالإضافة إلى الاضطراب الملاحظ في النظام البيئي. والجدير بالذكر أن التلوث البيئي قد يكون طبيعي بفعل العوامل الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والبرق وغيرهم، وقد يكون التلوث بفعل البشر إلا إن مخاطر التلوث بفعل البشر يكون أشد وأوسع انتشارًا وأكثر ضررًا على البيئة بأكملها، لذا يجب السعي وراء حل تلك المشاكل لكي ينعم الجميع بحياة مستقرة آمنه.

مقال عن البيئة

-ازداد الاهتمام العالمي بشؤون البيئة خلال الخمسين عاماً الماضية، وبالتحديد خلال السنوات العشر الماضية، إذ ساهمت وسائل الإعلام بشكل دائم في التركيز على إبراز الأمور المتعلقة بالبيئة، وبالتحديد التغيّر المناخي، مما ساعد على نقل الاهتمام بالبيئة إلى مختلف المناطق المتأثرة بالمشاكل البيئية.
– ونتيجة لذلك برزت على الساحة تساؤلات عديدة متعلقة بالبيئة، أهمّها على الإطلاق، التساؤل عن أهمية الاعتناء بالبيئة، وأثر ذلك على جميع مناحي الحياة، وجواب ذلك أنّ البيئة الصحية لا تعني حياة صحية لجميع الكائنات الحية فقط، بل هي ضرورة لبقاء جميع الكائنات الحية على قيد الحياة، ويُقصد بالبيئة الصحية، البيئة التي تمتاز بهواء نظيف، ومصادر غذائية آمنة، وماء نقي صالح للشرب، ومحيط نظيف.
– مع الأسف لم تواكب جهود الإنسان تسارع معدلات انبعاث الملوِّثات للهواء يومياً للتقليل من تلوث الهواء، وخصوصاً في المدن الكبيرة، وحسب وكالة حماية البيئة فإنّ تلوث الهواء يزيد من معدل الإصابة بأمراض القلب والجهاز التنفسي، ويزيد من معدل الوفيات المبكرة. -وهناك بعض الأدلة المُقلقة التي تُشير إلى أنّ الهواء الموجود داخل المباني والمنازل ملوَّث بنسبة 5 أضعاف الهواء الموجود في الخارج، وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى ضرورة الانتباه إلى الأنواع الأخرى من التلوث، كالتلوث المائي الذي قد يزيد من أخطار الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، والاضطرابات العصبية، ومن هنا فإنّ الحاجة إلى حلول للحفاظ على بيئة نظيفة خالية من الملوِّثات أصبحت حاجة ملحة.

نظرة عامة حول البيئة والنظام البيئي

يمكن تعريف البيئة بأنها الظروف المحيطة بالكائنات الحية، حيث ترتبط الكائنات الحية ببيئتها المحيطة بها لنموها، وتطورها، وحصولها على غذائها، ومسكنها؛ لتعتبر البيئة بذلك نظامًا أساسياً داعمًا للحياة يرتبط بجميع الأنظمة الحيوية في العالم، بينما يُشير مصطلح النظام البيئي وفقًا لعلم البيئة إلى المنطقة الجغرافية بأكملها بما فيها من كائنات حية تعيش فيها ومحيطها التي تتفاعل معه، ليشمل بذلك كلاً من الأجزاء الحية؛ كالإنسان والنباتات، والأجزاء غير الحية؛ كالطقس والتضاريس من حولها؛ أي أن النظام البيئي يعبّر عن المجتمع الذي تتفاعل فيه الكائنات الحية وغير الحية مع بعضها، كما يشمل العلاقات فيما بينهما، وقد يكون النظام البيئي طبيعياً أو اصطناعياً، برياً أو بحرياً، ومن الأمثلة على الأنظمة البيئية الاصطناعية: الأراضي الزراعية، والحدائق، والمتنزهات، والأحواض المائية.



1345 Views